مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل شروط العقد بين الطرفين على نية الشارط أم كل طرف ونيته؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد علاجاً للقلق والتوتر لا يسبب زيادة الوزن
- سؤال وجواب | هل يصح إنزال الجنين لأن صحتي لا تسمح؟
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض نفسية وتوتر وخوف، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | قلق وإحباط وعدم تركيز أثر على تحصيلي العلمي!
- سؤال وجواب | آخذ المنشطات ومع هذا لم أحمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم منع الزوج ذهاب زوجته للعمل إن لم تشترط عليه ذلك في العقد
- سؤال وجواب | الاستمرار على علاج ارتفاع هرمون الحليب وتنشيط المبايض
- سؤال وجواب | رفع جرعة سبرالكس، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والتغرب عن الذات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الصبي المميز وغير المميز
- سؤال وجواب | شخصيتي كتومة وأشعر بضيق وصعوبة النوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن معدل السكر في الدم عندي بعد تناولي الطعام طبيعي؟
- سؤال وجواب | فعالية عقار (DOSTINEX) لعلاج ارتفاع هرمون الحليب.
- سؤال وجواب | ما علاج التساهل المفرط في تطبيق أوامر الله تعالى؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق وأعراض جسمانية!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل شروط العقد بين الطرفين تكون على نية الشارط أم كل طرف ونيته؟ مثل أن يشترط الشارط عليَّ شرطًا بنية إلزامية ذلك الشرط طوال مدة العقد، فأقول له: قبلت قاصدة قبلت للحظة فقط، وهل يجوز هذا الأمر مع الكافر المحارب لنا؛ بنية الاستيلاء على أمواله، أم لا يجوز ذلك؛ لأن العقد هو بمثابة عهد أمان له؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا يخفى أنه لو فتح هذا الباب في العقود، وجعل لكل طرف من أطرافه نيته الخاصة به، وتفسيره الذي يضمره بخلاف ظاهر الألفاظ، والعرف، والعادة المُحكَّمة، فإن هذا سيؤدي إلى إبطال معنى العقد، والعهد، ويأتي بمفاسد لا يعلم مداها إلا الله تعالى؛ وهذا لا يقبله عقل، ولا يقره شرع، ولا يستقر عليه عرف!.

وفساده أظهر من البحث فيه، وحسبنا قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ [المائدة:1]، وقوله سبحانه: وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا [الإسراء:34]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم.

رواه البخاري تعليقًا، وأبو داود، والترمذي، وقال: حسن صحيح.

وصححه الألباني.وقال القاسم بن محمد: ما أدركت الناس إلا وهم على شروطهم في أموالهم، وفيما أعطوا.

رواه مالك في الموطأ.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في القواعد النورانية: إذا كان حسن الوفاء، ورعاية العهد مأمورًا به، علم أن الأصل صحة العقود، والشروط؛ إذ لا معنى للتصحيح إلا ما ترتب عليه أثره، وحصل به مقصوده، ومقصود العقد: هو الوفاء به.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج التساهل المفرط في تطبيق أوامر الله تعالى؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق وأعراض جسمانية!
- سؤال وجواب | أعاني من تشنج عضلي مؤلم لجميع جسدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحكمة في الدعوة إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | شروط بيع وشراء الغائب
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس واختناق، فما السبب؟
- سؤال وجواب | متردد في قبول هذه الفتاة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما علاج التشقق الدائم للشفاه, وظهور أثر الضربات على جسدي, والحرقة في المعدة؟
- سؤال وجواب | هل من حق المدير أن يقسم الربح مع بائع المقصف
- سؤال وجواب | مصير جثمان فرعون موسى
- سؤال وجواب | تعاني من آلام شديدة منذ تركيب اللولب أثناء المعاشرة الزوجية
- سؤال وجواب | أعاني من الأفكار السلبية والقلق والكآبة، فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تتأثر أعصابي مستقبلا بسبب كثرة التوتر؟
- سؤال وجواب | تأتيني حرارة وألم في الرأس مع تعرق شديد عند النوم. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | عمل المسلمة في مقهى إنترنت مختلط يملكه كافر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل