مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم اجتماع بيع وشرط مخل بالثمن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الورم الليفي أسبابه وكيفية إزالته
- سؤال وجواب | بيان اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بجميع أمته
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كفي المرأة في الصلاة
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وبنت وأختين شقيقتين وأبناء عم
- سؤال وجواب | الرحلات المختلطة لاتخلو من الفتنة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن صلت بجورب مثقوب
- سؤال وجواب | كل التحاليل التي أجريتها سليمة، إذاً ما سبب تأخر الحمل عندي؟
- سؤال وجواب | لا يحل للورثة عدم تنفيذ الوصية الموافقة للشرع
- سؤال وجواب | أختي تعاني من ظهور الشعر الخشن في الوجه، وترفض الخروج من البيت
- سؤال وجواب | عورة الأب أمام أبنائه البالغين
- سؤال وجواب | حكم الهدايا بسبب الوظيفة
- سؤال وجواب | هل يمكنني علاج مشكلة التكيس بالأعشاب والبدائل الطبيعية؟
- سؤال وجواب | ماذا يقصد بالمعدل التراكمي للحمل؟
- سؤال وجواب | لا يستطيع أن يظهر إسلامه. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | كيف نعالج ونتعامل مع عناد الأطفال؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أريد شراء سيارة بمبلغ

40000

جنيه سأدفع مقدما

20000

والباقي

20000

يجب بناءً على شروط الشركة أن توضع كوديعة بالبنك ومن عائدها يتم تسديد الأقساط المتبقية فهل هذا العمل يدخل ضمن الربا المحرم أم لا؟وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالظاهر -والله وأعلم- أن هذه العملية تشتمل على عدة محاذير تجعلها من المعاملات المحرمة.

أول هذه المحاذير وأهمها أن فيها اجتماع البيع والشرط المخل بالثمن، لأن كون باقي الثمن الذي سيسدد من أرباح العشرين ألفاً حسبما اتفق عليه يدخل فيه الجهالة بلا شك، لأن الربح قد يحصل وقد لا يحصل أصلاً، وإذا حصل فقد يكون يسيراً، وقد يكون كثيراً، وهذا التردد بين الكثرة والقلة يستلزم جهالة الأجل، وعلم الأجل شرط في صحة المعاملة، لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه، ولفظه في صحيح مسلم: "من أسلف في تمر، فليسلف في كيل معلوم، ووزن معلوم إلى أجل معلوم".

على أن من العلماء من منع اجتماع البيع والشركة أو المضاربة.وهذه العشرون ألفاً المشترط دفعها إلى الشركة لا تخرج عن كونها على سبيل الشركة أو المضاربة.

وعليه، فهذه المعاملة لا تجوز، علماً بأن هذا البنك إذا كان ربوياً فلا يجوز أصلاً التعامل معه، ولا وضع المال فيه، لما فيه من إقراره على الربا والرضا به، والتعاون معه عليه، وقد قال تعالى: (وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) [المائدة:2].والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني مع طفلتي بعد فطامها في أكلها ونومها وسلوكها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أسباب خروج الدم مع البول لدى النساء وإجراءات العلاج
- سؤال وجواب | حكم صلاة من ظهرت عورته من فتحة الرأس أثناء سجوده
- سؤال وجواب | رتبة حديث: الناس كلهم موتى إلا العالمون.
- سؤال وجواب | ما يبطل الصلاة وما لا يبطلها من انكشاف العورة
- سؤال وجواب | الإجهاض مرتين هل يؤثر على كمية دم الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | الشعور بوخز في الجلد عند التعرض للشمس أو مواقف محرجة
- سؤال وجواب | النكاح الفاسد. ومسألة الرجوع للزوج الأول
- سؤال وجواب | استعمال الماء الخاص بالمسجد ونقل ماء زمزم
- سؤال وجواب | والدها يمنعها من الزواج، فهل تزوج نفسها
- سؤال وجواب | وسواس الموت يلاحقني بشكل هستيري أرجوكم ساعدوني!
- سؤال وجواب | إمامة الرجل لامرأة يظهر شيء من ساعديها ورقبتها
- سؤال وجواب | النصح بالإسراع بإجراء محاولة أطفال الأنابيب لمن تشكو من تكيسات المبايض وانسداد الأنابيب
- سؤال وجواب | من كان ضعيف البصر ، ولديه سائق خاص ، فيجب عليه حضور صلاة الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | من حِيَل أهل الباطل لتزيين المنكر وتشويه المعروف تسمية الأشياء بغير اسمها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل