مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الانتفاع بالمبيع المستعمل دون دفع القيمة لمالكه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسألة رواية البخاري ومسلم عن بعض الضعفاء والمتروكين
- سؤال وجواب | ما حكم التسمي باسم "نوح"؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاةً وتقدمت لخطبتها ورفضني أهلها بسبب عدم الارتياح!
- سؤال وجواب | هل يصح إطلاق لفظ "الحريم" إشارة إلى النساء ؟
- سؤال وجواب | ليس كل احتلام سببه الشيطان
- سؤال وجواب | ثواب المحسنين دنيوي وأخروي
- سؤال وجواب | تفسير الآية: ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَمًّا
- سؤال وجواب | أنا وزوجي نريد الاستقرار لكنا نعاني من تدخلات أهل زوجي ووالدي!
- سؤال وجواب | اختلاف تفصيل أطوار الجنين في سورتي الحج وغافر اقتضاه الحال
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة.)
- سؤال وجواب | تفسير آية: عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة.
- سؤال وجواب | المطالبة بالتعويض حسب العقد جائز
- سؤال وجواب | حديث المفاخرة بين أمير المؤمنين والسيدة الزهراء حديث مكذوب موضوع
- سؤال وجواب | سورة الأحزاب. عدد آياتها. موضوعها الرئيسي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هنا في فرنسا متجر تباع فيه الأشياء المستعملة، أي أن الناس يأتون ويضعون فيه كتبًا أو أشياء أخرى لم يعودوا يريدونها، وصاحب المتجر يعيد بيعها بثمن مخفض، وأنا في بعض الأحيان آخذ منه بدون أن أدفع، لأنني أقول في نفسي هي أشياء مستعملة، أي غير جديدة، ولكن عندما أكمل قراءة الكتب التي أخذتها، أعيدها، ثم خفت أن يكون ذلك سرقة، فلم أعد أذهب لهذه المتاجر، لكني أقرأ ما تحضره عمتي من هناك، وهي تفعل كما فعلت في السابق.

فما تقولون في هذه الحالة؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذه الكتب والأشياء الأخرى وإن كان أصحابها قد يدفعونها مجاناً لصاحب المتجر، فإنه يتملكها بهذا الدفع، وتصير من أمواله التي يحرم الاعتداء عليها وأخذها إلا بإذن منه، فأخذك لها لقراءتها بدون إذن من صاحب المتجر حرام شرعاً، كما يحرم عليك استعمال وقراءة ما تحضره عمتك بهذه الطريقة أيضاً، فمن غصب أو سرق شيئاً ثم استعمله آخر وهو يعلم بأنه مغصوب أو مسروق، استقر الضمان عليه، ضمان العين، وضمان المنفعة.جاء في المغني: وإن وهب المغصوب لعالمٍ بالغصب استقر الضمان على المتُهب، فمهما غرم من قيمة العين أو أجزائها لم يرجع به على أحد لأن التلف حصل في يديه ولم يغره أحد وكذلك أجر مدة مقامه في يديه وأرش نقصه إن حصل.

انتهى.وعليه، فيجب أن ترد هذه الكتب إلى صاحب المتجر، فإن عفى عنك فالحمد لله، وإن ضمنك أجرة قراءتها أو قيمة النقص أو التلف إن حصل فيها، فيجب عليك بذل ذلك له، مع وجوب التوبة إلى الله تعالى والعزم على عدم العود لمثل هذا، كما ينبغي لك أن تنصحي عمتك وتنهيها عن هذا المنكر، وإذا أمكنك أن تأخذي ما عندها من كتب وترديها إلى أصحابها، فهذا مطلوب منك شرعاً.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المطالبة بالتعويض حسب العقد جائز
- سؤال وجواب | حديث المفاخرة بين أمير المؤمنين والسيدة الزهراء حديث مكذوب موضوع
- سؤال وجواب | سورة الأحزاب. عدد آياتها. موضوعها الرئيسي
- سؤال وجواب | هل يجوز معالجة شخص ببطاقة تأمين لا تخصه؟
- سؤال وجواب | صلاة النازلة، ودعاء الكرب المجرَّب المشهور
- سؤال وجواب | ما هي العوامل التي تتحكم بالقذف لدى الرجال؟
- سؤال وجواب | قال لها أنت طالق مرتين مازحا ثم خالعها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ويخلق ما لا تعلمون)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم.الآية
- سؤال وجواب | أرباح بنك فيصل
- سؤال وجواب | حكم تسمية مكتب استشاري معماري بـ "البيت المعمور"
- سؤال وجواب | إعانة المشتري للشراء بالتقسيط عن طريق البنك بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | تحريم الكذب للحصول على إعانة البطالة
- سؤال وجواب | حكم طلب المصاب بحادث سير تعويضا من السائق
- سؤال وجواب | محتارة بين إكمال الطب والزواج، أرشدوني ماذا أختار؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل