مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حرمة الرشوة ولعن صاحبها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم خروج المرأة بعطر لا رائحة له
- سؤال وجواب | أكره الحياة ولا أجد فيها أي شيء ممتع وأفكر بالانتحار، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ضوابط السفر المبيح للفطر في رمضان
- سؤال وجواب | الوسواس القهري وعلاقته بحالات الاكتئاب
- سؤال وجواب | يجوز دفع الرشوة إذا تعينت لتحصيل حق
- سؤال وجواب | حكم صيام من خرج من المني بالعادة السرية أو النظر أو التفكير في الشهوة
- سؤال وجواب | لا يصح قياس التبرع بالدم على الرضاع في ثبوت المحرمية
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الساق المتقطعة فما سبب هذه الآلام؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في النظارات الطبية
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء بأحكام الدين
- سؤال وجواب | هل يبطل الصيام انتقال المني أثناء النوم لكنه لم يخرج إلا بعد الاستيقاظ؟
- سؤال وجواب | فضل الموت يوم الاثنين
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب القراءة لغير المسلم
- سؤال وجواب | هبة ثواب القرب للميت المتكاسل عن أداء الصلاة
- سؤال وجواب | حكم السخرية بالأنبياء في أمور لا تتعلق بنبوتهم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

في المحاكم لدينا أكثر ناس يرتشون هم القضاة وكتابهم، والقضاة وكتابهم لايقاضون وهم آكلون للسحت، وإذا لم تمش حسب هواهم فأنت عدو لهم، ولو كنت صاحب حق وطلبت منهم أن يعدلوا فلن يعدلوا إذا لم تدفع لهم، وقد شدد وغلظ المشرع في جرم الرشوة للراشي والمرتشي، ولا يوجد من تشتكي له في المحاكم على القاضي، كأن القاضي ملك أنزل من السماء.

سوالي هو: هل هناك من يبين للقضاة وكتابهم حرمة عملهم هذا؟ أو لجنة يمكن أن تقاضيهم على أعمالهم هذه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمما لا شك فيه أن الرشوة من كبائر الذنوب، ملعون صاحبها على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي.

رواه أحمد وأبو داود وهو عند الترمذي بزيادة: في الحكم.

وقال: حديث حسن صحيح.

وفي رواية: والرائش.

وهو الساعي بينهما.

وقال تعالى: (سماعون للكذب أكالون للسُحت) [المائدة : 41].

قال الحسن وسعيد بن جبير هو: الرشوة.

وقال تعالى: (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون) [البقرة: 188].إذاً فطلب الرشوة حرام، وقبولها حرام.

هذا في الرشوة التي يتوصل بها صاحبها إلى ما ليس له.وأما الرشوة التي يتوصل بها المرء إلى حقه، أو لدفع ظلم عنه أو ضرر، فإنها جائزة عند الجمهور، ويكون الإثم فيها على المرتشي الذي يأخذها دون الراشي الذي يقدمها مضطرا.قال ابن الأثير: فأما ما يُعطى توصلاً إلى أخذ حق أو دفع ظلم فغير داخل فيه.

روي أن ابن مسعود أُخذ بأرض الحبشة في شيء فأعطى دينارين حتى خُلي سبيله، ورُوي عن جماعة من أئمة التابعين أنهم قالوا: لا بأس أن يصانع الرجل عن نفسه وماله، إذا خاف الظلم.

انتهى.وقال الشيخ الخرشي في شرحه لمختصر خليل: وأما دفع المال لإبطال الظلم فهو جائز للدافع حرام على الآخذ.

انتهى.وقال القرطبي رحمه الله : وروي عن وهب بن منبه أنه قيل له: الرشوة حرام في كل شيء؟ ‏قال: إنما يكره من الرشوة أن ترشي لتعطى ما ليس لك، أو تدفع حقاً قد لزمك.

أما أن ‏ترشي لتدفع عن دينك ودمك ومالك فليس بحرام.‏ قال أبو الليث السمرقندي: وبهذا نأخذ.

لا بأس بأن يدفع الرجل عن نفسه وماله بالرشوة ‏‏، وهذا كما روي عن ابن مسعود أنه كان بالحبشة فرشاً دينارين.

وقال: إنما الإثم على ‏القابض دون الدافع.

اهـوقال صاحب تحفة الأحوذي بشرح الترمذي: فأما ما يعطى توصلا إلى أخذ حق أو دفع ظلم فغير داخل فيه.

روي أن ابن مسعود أُخذ بأرض الحبشة في شيء، فأَعطى دينارين حتى خلِّي سبيله، وقال: إن الإثم على القابض دون الدافع، وروي عن جماعة من أئمة التابعين، قالوا: لا بأس أن يصانع الرجل عن نفسه وماله إذا خاف الظلم.

اهـ وأما عن سؤالك إن كنت تعني به هل هناك من يبين أن للقاضي وكتابه حرمة عملهم أو لجنه يمكن أن تقاضيهم.

فالجواب أن تحريم هذا الأمر لا يخفى، وقد بينه أهل العلم قديما وحديثا.وأما عن اللجنة التي يمكن أن تقاضيهم فنرجو أن تسأل عنها بعض أهل العلم ببلدكم.ونسأل الله أن يصلح حال الأمة، ويوفق قضاتها وحكامها للعدل والحكم بالحق.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من شدة وظلم أمي حتى في منامي أرى ذلك. أرشدوني
- سؤال وجواب | هل من الرشوة ما يقدمه مندوب شركة الأدوية للطبيب من أموال و هدايا لترويج منتجاتها
- سؤال وجواب | لم تصم ما عليها من قضاء رمضان تسع سنوات
- سؤال وجواب | هل يأثم العاجز عن معاشرة زوجته في البقاء معها
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن أفطر لكونه سافر نهار رمضان
- سؤال وجواب | تكرار الاستخارة ليس له حد معين
- سؤال وجواب | صيام من خرج منه المني بسبب النظر. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | حكم من علق سب الله تعالى على فعل معين
- سؤال وجواب | من اشترى من شخص بضاعة، وامتنع صاحب البضاعة من تسديد ثمنها للبائع
- سؤال وجواب | انفصال الزوجين بغير طلاق لا يؤثر على العصمة
- سؤال وجواب | سبب انتشار المذهب المالكي في الجزائر
- سؤال وجواب | الاستخفاف بعذاب النار ضلال مبين
- سؤال وجواب | مدى صحة قول ابن عباس: (كفر دون كفر) ومعناه
- سؤال وجواب | حكم المجامع في السفر في رمضان
- سؤال وجواب | حكم من اعتقد أن غير الله يقدر أن يحوّل ويقلب الأعيان حقيقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل