مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الدفع لمن سيقوم بتعديل أوراق المؤسسة لدى الجهات الحكومية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاستماع إلى أغاني الرجال
- سؤال وجواب | هل ولَّى عصر الكرامات
- سؤال وجواب | كيفية معرفة وجود مشكلة في التبويض، ساعدوني.
- سؤال وجواب | علم بعد العقد أن زوجته تشك في وجود الله
- سؤال وجواب | الانعزال وكثرة السرحان لدى المراهقات، هل تدل على متلازمة أسبرجر؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أجعل حياتي كلها عبادة لله من غير ملل؟
- سؤال وجواب | رعشة في الأطراف مع آلام أسفل الظهر، فهل أنا مصابة بالتصلب اللويحي؟
- سؤال وجواب | موقف المظلوم إذا ظلمه أخ له يحبه في الله
- سؤال وجواب | عند بلع اللعاب أمام أحد تنبعث رائحة كريهة من أنفي
- سؤال وجواب | حكم سماع الزوجة لأغاني كي تغني لزوجها
- سؤال وجواب | ما الطريقة المثلى لزيادة وزني؟
- سؤال وجواب | حكم ترديد كلمات الغناء
- سؤال وجواب | سكت عن إهانة زميل لي في الماضي، وأصبحت ألوم نفسي على ذلك!
- سؤال وجواب | عوامل حفظ الأبناء من الانحراف
- سؤال وجواب | الأثر الكبير لتنويع أساليب النصح والدعوة إلى الله
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

أنوي الدخول في شراء مؤسسة مقاولات مع آخرين، ونريد إجراء تعديلات على أوراق المؤسسة لدى الجهات الحكومية، ويتطلب ذلك دفع شيء لقاء هذا التعديل لشخص له معارف؛ لكي يخلص العملية، فما حكم هذا الدفع؟ وماذا يجب عليّ عمله كشريك؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلم تبين طبيعة التعديلات، وهل هي حق أم باطل؟ لكن من حيث العموم يقال: إن كانت هذه التعديلات حقًّا لكم، وليس فيها ظلم، فلا حرج عليكم في القيام بها، وبذل المال للحصول عليها، وإلا كان ذلك من الرشوة المحرمة، قال الخطابي في شرح حديث عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي، والمرتشي.ـ رواه أبو داود، والترمذي، وقال: حسن صحيح.

الراشي: المعطي، والمرتشي: الآخذ، وإنما يلحقهما العقوبة معًا إذا استويا في القصد، والإرادة، فرشا المعطي لينال به باطلًا، ويتوصل به إلى ظلم، فأما إذا أعطى ليتوصل به إلى حق، أو يدفع عن نفسه ظلمًا، فإنه غير داخل في هذا الوعيد، وروي أن ابن مسعود أخذ في شيء، وهو بأرض الحبشة، فأعطى دينارين حتى خلي سبيله، وروي عن الحسن، والشعبي، وجابر بن زيد، وعطاء أنهم قالوا: لا بأس أن يصانع الرجل عن نفسه، وماله إذا خاف الظلم.

وكذلك الآخذ إنما يستحق الوعيد إذا كان ما يأخذه إما على حق يلزمه أداؤه، فلا يفعل ذلك حتى يرشا، أو عمل باطل يجب عليه تركه، فلا يتركه حتى يصانع ويرشا.

اهـ.وراجع لمزيد الفائدة الفتاوى التالية أرقامها: 1713، 8043،

17929.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية الخشوع في الصلاة وطرد الوساوس
- سؤال وجواب | يضطرب حال جسمي وقلبي عند فعل معصية، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ما زلت أنتظر دعوتي أن تتحقق، فما نصحكم لي؟
- سؤال وجواب | كثرة التبول مع الألم المصاحب.هل لها علاقة بالبرد؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة أبداً، ولم أشعر بلذة الطاعة، ساعدوني أرجوكم.
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل صحية، وأبي يتهمني بالكذب، كيف أقنعه؟
- سؤال وجواب | أثر وجود جسم معدني ثناء أخذ صور الأشعة السينية
- سؤال وجواب | حكم دفع الأخ زكاة ماله لأخيه
- سؤال وجواب | خوفي من قيادة السيارة دمر حياتي، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | كيفية إزالة الخوف من ضرب الإبر؟
- سؤال وجواب | نذرت إنشاء جمعية خيرية لمساعدة الآخرين، ما رأيكم في ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم التصرف في عهدة الوظيفة في المصالح الشخصية
- سؤال وجواب | تعرفت على رجل على الشات يريدني للزواج وفارق السن كبير
- سؤال وجواب | البشرة الجافة هل تظهر الحبوب عليها، وهل لها علاقة بتقصف الشعر؟
- سؤال وجواب | وجود كتل في الرحم، ما تشخيصكم لها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل