مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم مطالبة أم الزوج بهديتها لزوجة ابنها بعد الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من الفضائل الخاصة بفاطمة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | حكم الهدية أو البيع للمدرس
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من تأجيل عملية إزالة كيس الشعر؟
- سؤال وجواب | هبة الأب أمواله المختلطة بأموال زوجته لأولاده
- سؤال وجواب | عدم عدل الأب بين أولاده لا يسقط وجوب بره
- سؤال وجواب | حكم التسوية بين الأولاد في نفقات الزواج
- سؤال وجواب | حكم توصيل الغير بشرط أن يتصدق عنه ببعض المال
- سؤال وجواب | حكم إهداء أشياء يغلب على الظن استعمالها في الحرام
- سؤال وجواب | الرطوبة في منطقة البواسير عند الرغبة في الإخراج، كيف التخلص منها؟
- سؤال وجواب | الطلقة الثانية قبل انقضاء العدة هل تُحسب؟
- سؤال وجواب | الهبة التي لم تحز في حياة الواهب تعتبر لاغية
- سؤال وجواب | تلزم التسوية بين الذكور والإناث في العطية
- سؤال وجواب | ما بعد عملية استئصال الناسور
- سؤال وجواب | حول استقبال النبي بالدف
- سؤال وجواب | حكم إهداء الممثلات ثيابا طويلة لغرض الدعاية
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
3 مشاهدة

أنا رجل متزوج منذ 11 سنة، وأعمل بإحدى الدول، ولم يرزقني الله بأولاد، فقررت أن أتزوج بزوجة ثانية، واتفقت مع زوجتي الأولى على ذلك، ولكن بعد أن أرسلت لأخي توكيل الزواج، وتم كتب كتابي على زوجتي الثانية، طلبت مني الزوجة الأولى الطلاق، وسافرت لأهلها بمصر، وتم الطلاق..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالأصل أنّ الواهب لا يجوز له الرجوع في هبته، ففي سنن الترمذي عن ابن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: لا يحل لأحد أن يعطي عطية، فيرجع فيها، إلا الوالد فيما يعطي ولده.لكن إذا كانت والدتك أهدت العقد للزوجة بسبب الزواج؛ فالظاهر لنا -والله أعلم- أنّ لها الرجوع في هبتها، ما دام الزواج قد زال.فقد جاء في الفتاوى الكبرى لابن تيمية: وقد كتبت عن الإمام أحمد فيما إذا أهدى لها هدية بعد العقد، فإنها ترد ذلك إليه إذا زال العقد الفاسد، فهذا يقتضي أن ما وهبه لها سببه النكاح، فإنه يبطل إذا زال النكاح، وهو خلاف ما ذكره أبو محمد وغيره.

وهذا المنصوص جار على أصول المذهب الموافقة لأصول الشريعة وهو أن كل من أهدي أو وهب له شيء بسبب يثبت بثبوته ويزول بزواله.

انتهى.وجاء في حاشية قليوبي- وهو شافعي-: دفع الخاطب بنفسه، أو وكيله، أو وليه شيئا من مأكول، أو مشروب، أو نقد، أو ملبوس لمخطوبته، أو لوليها، ثم حصل إعراض من الجانبين، أو من أحدهما، أو موت لهما، أو لأحدهما؛ رجع الدافع أو وارثه بجميع ما دفعه -إن كان قبل العقد مطلقا-.

وكذا بعده إن طلق قبل الدخول، أو مات، إلا إن ماتت هي.

ولا رجوع بعد الدخول مطلقا.

انتهى.وفي حالة النزاع في الموضوع، وعدم اقتناع أحد الأطراف بمقتضى هذه النقول؛ فالفيصل هو المحكمة الشرعية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المطلوب من المسلم فعل الواجبات وترك المحرمات أما دقائق الورع فيتفاوت فيها المؤمنون.
- سؤال وجواب | العوامل المؤثرة في تحديد إمكانية التدخل الجراحي لترقيع ثقب في القلب
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس وتعب عند بذل أي مجهود
- سؤال وجواب | لدينا طفلة تأخر تسنينها ولا تتقلب وإنما تستلقي على ظهرها
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من إمساك شديد يتحول إلى إسهال؟
- سؤال وجواب | مات وفي نيته كتابة شقة باسم ابنه دون بناته
- سؤال وجواب | أشعر بحرقان في جنبي الأيمن تحت القفص الصدري، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ بجانب الشرج، فهل توجد وصفة طبية للتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية التي تناسب جميع الحالات
- سؤال وجواب | غلام بريطاني يسأل عن اختيار النبي صلى الله عليه وسلم للأركان الخمسة
- سؤال وجواب | دعاء ابن عباس: إذا تعسرت ولادة المرأة
- سؤال وجواب | ما بعد عملية إزالة الناسور في الرقبة
- سؤال وجواب | حكم الهبة التي خص الأب بها بعض أبنائه في حياته وبعد موته
- سؤال وجواب | حكم الهبة من ثمن بيت اشتري بعقد فاسد
- سؤال وجواب | رفض الأب للخاطب للفروق الاجتماعية. الحلول المقترحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل