مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تقسيم الأم مالها بين أولادها في حياتها. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإمساك عن الشعر والأظفار ليس شرطا لصحة الأضحية
- سؤال وجواب | درجة أثر عمر (لو وزن إيمان أبي بكر.)
- سؤال وجواب | نزل له برنامجا مقرصنا وهو لا يعلم
- سؤال وجواب | ثبوت الهبة
- سؤال وجواب | هل يفيد دواء بوكسيديوم في حالات التشنج المهبلي؟
- سؤال وجواب | هل الإصابة بالسكري تمنع من الإنجاب؟
- سؤال وجواب | ثواب الهدية مرهون بالنية
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من صلى لله أربعين يوماً يدرك التكبيرة الأولى
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد الأنف أثناء الشهيق للهواء البارد وحرقان
- سؤال وجواب | حكم بيع بطاقات بنكية مسبقة الدفع، للإشتراك بها في مواقع التعارف بين الجنسين
- سؤال وجواب | توهم الإنسان إصابته بمرض وكيفية التخلص من ذلك ؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (إنك لن تدع شيئا لله عز وجل.)
- سؤال وجواب | يخبره الجني أثناء الرقية بأمور، فهل يصدقه؟
- سؤال وجواب | هل يشترط التتابع في صيام القضاء؟
- سؤال وجواب | هل ينال ثواب الجماعة من صلى مع غيره قبل جماعة المسجد
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

نحن ثماني إخوة؛ 2 ذكور، و 6 إناث، والدتي طبيبة، وأبي متوفى.

قبل 22 سنة أي عام 1998 كان عندي مال، وأردت أن أشتري منزلا، وكانت اثنتان من أخواتي تريدان إكمال بناء بيتهما، فقالت لي والدتي: أعط إخوتك حصتهم من البيت؛ حيث إن البيت باسم والدتي، وقدرت البيت في وقتها ب (

15000000

) خمسة عشر مليون دينار، وقالت إن حصة كل من البنات هي (

1500000

) مليون ونصف، وحصة الذكور هي (

3000000

) ثلاثة ملايين،(حيث إننا عشرة أسهم) وبموافقتهم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه يجوز للأم أن تهب أولادها، وتقسم مالها بينهم في حياتها، ما دامت تعدل بينهم في القسمة، وكانت القسمة على وجه التمليك في الحياة، لا على وجه الوصية بعد الموت.جاء في الإنصاف للمرداوي: لا يكره للحي قسم ماله بين أولاده.

على الصحيح من المذهب.

قدمه في الفروع.

وقال: نقله الأكثر.

وعنه: يكره.

قال في الرعاية الكبرى: يكره أن يقسم أحد ماله في حياته بين ورثته إذا أمكن أن يولد له.

وقطع به.

وأطلقهما الحارثي.

ونقل ابن الحكم: لا يعجبني فلو حدث له ولد سوى بينهم ندبا.

قال في الفروع: وقدمه بعضهم.

وقيل: وجوبا.

قال الإمام أحمد - رحمه الله -: أعجب إلي أن يسوى بينهم.

واقتصر على كلام الإمام أحمد - رحمه الله - في المغني، والشرح.

قلت: يتعين عليه أن يسوي بينهم.

اهـ.وفي كشاف القناع: (ولا يكره) للإنسان (قسم ماله بين وراثه) على فرائض الله تعالى (ولو أمكن أن يولد له) لأنها قسمة ليس فيها جور فجازت في جميع ماله كبعضه (فإن حدث له وارث) بعد قسم ماله (سوى بينه وبينهم) بما تقدم (وجوبا) ليحصل التعديل.

(وإن ولد له) أي: لمن قسم ماله بين وراثه في حياته (ولد بعد موته استحب للمعطي أن يساوي المولود الحادث بعد أبيه) لما فيه من الصلة، وإزالة الشحناء.

اهـ.

وقال الهيتمي: إذا قسم - الأب - ما بيده بين أولاده، فإن كان بطريق أنه ملك كل واحد منهم شيئاً على جهة الهبة الشرعية المستوفية لشرائطها جاز ذلك، وملك كل منهم ما بيده لا يشاركه فيه أحد من إخوته، وإن كان ذلك بطريق أنه قسم بينهم من غير تمليك شرعي، فتلك القسمة باطلة، فإذا مات كان جميع ما يملكه إرثاً لأولاده للذكر مثل حظ الأنثيين.

باختصار من الفتاوى الفقهية الكبرى.وسئل ابن عثيمين: هل يجوز للرجل أن يوزع ماله على ورثته وهو حي حسب القسمة الشرعية؟فأجاب: قال أهل العلم: إنه يجوز للإنسان أن يقسم ماله بين ورثته على حسب الميراث الشرعي ولو كان حيا.

وقال أيضا: قسمة ماله بين أولاده لا حرج عليه فيها ما دامت القسمة على مقتضى العدل بأن يكون للذكر مثل حظ الأنثيين.

من فتاوى نور على الدرب.وبناء على ما تقدم: فالظاهر أن الوالدة قد ملكتكم بيتها، ثم اقترحت عليك تلك الخطة التي ذكرت، فإن كان الأمر كذلك - وهو أمر يمكن التحقق منه لكون الوالدة لا تزال حية -فلا تثريب على والدتك في صنيعها.ولو فرضنا جدلا أنك قد فضلت، وخصصت بشيء دون إخوتك، فلا ضير في ذلك ما دام حصل الرضا من أختيك بتلك القسمة عن طيب نفس منهما.

جاء في كشاف القناع: (وله) أي: لمن ذكر من الأب والأم وغيرهما (التخصيص) لبعض أقاربه الذين يرثونه (بإذن الباقي) منهم لأن العلة في تحريم التخصيص كونه يورث العداوة وقطيعة الرحم، وهي منتفية مع الإذن.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رتبة حديث: الله م إني أبرأ إليك مما صنع خالد
- سؤال وجواب | فتح محلاً لعامل وجلب له عمالاً فأعطاه العامل مالاً
- سؤال وجواب | توزيع أرباح الشركة بالتراضي بغض النظر عن نوع الجهد أو قدر المال المبذول
- سؤال وجواب | رتبة حديث: وجنبوه السواد.
- سؤال وجواب | اختلاف أنواع التشنجات، وأنواع علاجها
- سؤال وجواب | هل يبقى الجن في جسد الإنسان بعد فك السحر؟
- سؤال وجواب | درجة أثر علي (ما أحد لقي الله بصحيفة أحب إلي .)
- سؤال وجواب | دواء الـ driclor للتعرق. هل له أضرار؟
- سؤال وجواب | جفاء الأب وقطيعته لا يُسقِط حقه في البِرّ
- سؤال وجواب | الإثم ينال من أوقعك في شرب الخمر
- سؤال وجواب | درجة حديث جابر في تكليم الله لأبيه بعد موته كفاحا
- سؤال وجواب | تأتيني نوبات هلع واكتئاب وقلق حتى أحس أني سأفقد عقلي.
- سؤال وجواب | درجة حديث: من لم يوتر فليس منا
- سؤال وجواب | من أعلن الشرك فهل يحكم عليه بالكفر في الدنيا والعذاب بالنار في الآخرة
- سؤال وجواب | حكم كتابة الزوج بيتيه باسم زوجتيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل