مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يشترط إذن الزوج لقبول الهدية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حديث "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر." صحيح
- سؤال وجواب | انتفاخ القدمين مع آلام شديدة وحكة هل له علاقة بأمراض الكلى؟
- سؤال وجواب | كيف أحث أمي على الصلاة وأدعوها بأسلوب لطيف؟
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية شخص كان يسرق سابقًا ودفْع ثمنها صدقة
- سؤال وجواب | درجة حديث (ما من مسلم يمر على قبر أخيه.)
- سؤال وجواب | حديث: عصابتان من أمتي.صحيح
- سؤال وجواب | الحكم على الأحاديث الواردة في كتاب رياض الصالحين
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تأمر الرجال الأجانب بالمعروف؟ وما حكم دراسة الهندسة للوظيفة؟
- سؤال وجواب | التينيا وأنواعها وعلاجها
- سؤال وجواب | كيف سأردد ألفاظ عقد القران وأنا لا أستطيع الحديث أمام الناس؟
- سؤال وجواب | الطلاق بسبب الشخير أثناء النوم
- سؤال وجواب | رتبة حديث: كَانَ إِذَا رَأَى نَاشِئًا فِي أُفُقِ السَّمَاءِ تَرَكَ الْعَمَلَ.
- سؤال وجواب | أحاديث في النهي عن الغيبة وسوء الظن
- سؤال وجواب | أعاني من شد عضلي أسفل الظهر وفي الأكتاف.
- سؤال وجواب | البخاري ومسلم لم يستوعبا الصحيح ولا التزماه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن قبول الزوجة لهدايا مالية له حالتان: الحالة الأولى: إذا كانت الهدايا مقابل عوض محرم كالخلوة أو التلذذ بها، فهذه الهدايا محرمة خبيثة داخلة في عموم النهي الذي ثبت عنه صلى الله عليه وسلم، ففي الحديث المتفق عليه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن.

الحالة الثانية: أن تكون الهدايا على وجه مباح ككونها من أحد أقاربها، أو صديقة لها -مثلاً- بقصد إنماء المحبة والمودة، فلا حرج في قبولها بدليل ما ثبت في صحيح البخاري وغيره عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل الهدية ويثيب عليها.

فقبول هذه الهدية لا يشترط فيه إذن الزوج حتى ولو كانت الزوجة ستدفع عوضاً عن تلك الهبة، لأن الزوجة يباح لها التصرف في مالها بما شاءت من معاوضة بلا خلاف إذا كانت رشيدة، بل يجوز لها التصرف فيها بالصدقة والهبة ولو بجميع مالها بدون إذن زوجها عند بعض أهل العلم، كالحنفية والشافعية ورواية عن الإمام أحمد، وعن الإمام مالك ورواية عن الإمام أحمد: لا تتصرف في أكثر من الثلث بغير عوض إلا بإذن زوجها، كما في المغني لابن قدامة.

لكن من باب دواعي الألفة ومحاسن الأخلاق إطلاع زوجها على ما تقبله من هدايا وتوضيح مصدرها وأسبابها، حتى تتضح الأمور وتبتعد الوساوس والشكوك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرفض الزواج لهذا السبب، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | نسبة الأحاديث الصحيحة الواردة في الكتب الستة من مجموع الأحاديث
- سؤال وجواب | حكم تلخيص كتاب دون الإشارة إلى مؤلفه
- سؤال وجواب | ليس من طرق الحصول على الزكاة
- سؤال وجواب | المراكز الإسلامية تقوم مقام المحاكم الشرعية عند فقدها
- سؤال وجواب | درجة أثر عمر (أبو بكر سيدنا.)
- سؤال وجواب | ما الفرق بين السكتة القلبية واحتشاء القلب؟
- سؤال وجواب | حكم التربح من مشاهدة الإعلانات المحتوية على موسيقى وصور نساء
- سؤال وجواب | رتبة حديث: صَلُّوا فِي مَرَاحِ الْغَنَمِ، وَامْسَحُوا بِرُغَامِهَا.
- سؤال وجواب | المال المعد لشراء أرض تجب فيه الزكاة
- سؤال وجواب | أنفر من والدي ولا أحب تلبية طلباته، فهل أنا عاقة؟
- سؤال وجواب | أختي عمرها 10 سنوات وتحرجنا بمص شفتيها أمام الناس. نريد حلولا لتترك هذا السلوك؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها .
- سؤال وجواب | وهب له أخوه بعض ماله قبل موته فهل يحق له أخذه
- سؤال وجواب | دراسة رواية أولاد حارتنا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل