مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من فضّله والده بعطية بسبب حاجته هل يلزمه ردّها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم البيع في وقت صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | مرض جرثومي انتشر في وجه أمي لم ينفع مع الدواء
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخاصرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما الأضرار المترتبة على تأخر اكتشاف الخصية المعلقة؟
- سؤال وجواب | ما علاج التحسس من بعض الكلمات وعدم إرادة الخروج من البيت؟
- سؤال وجواب | ما هي أهم أسباب انتفاخ الساقين والقدمين؟
- سؤال وجواب | طفلي يتعرق كثيرا في بداية نومه، فما السبب؟
- سؤال وجواب | صلاة من يعمل في منطقة تبعد عن منزله أربع ساعات خمسة أيام أسبوعيًّا
- سؤال وجواب | أنا كثير التعرق برائحة كريهة رغم نظافتي الشديدة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لحصوات المرارة غير العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | الواجب على من حنثت في أيمان متعددة تجهل عددها، وهل تكفر من مال زوجها؟
- سؤال وجواب | أشكو من تساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية منذ بلوغي
- سؤال وجواب | هل يؤثر أخذ الحديد على الجنين في الأشهر الأولى؟
- سؤال وجواب | ما الأدوية التي تفيد الرجل لأجل الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض في رجلي بعد عملية تثبيت الفقرات، فما تعليقكم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

كان عندي سيارة في حدود 8000 جنيه، وزوجي مهندس، لكنه كان قد ترك الشغل أيام الثورة، فقلت لأبي: سأبيع السيارة، فقال لي: لا تبيعيها، وخذي 8000 جنيه، فصرفت منها خمسة آلاف، واقترض زوجي ثلاثة آلاف، فقلت لوالدي: ليس معي مال، فكان يعطيني 200 جنيه كل شهر، ومبلغ المواصلات التي أذهب إليه بها، وكان قعيد الفراش، وكان قد سلمني الفيزا الخاصة به، وقد توفي الآن، وضميري يعذبني جدًّا، فهل أخذي للمال حرام؟ وهل إعطاؤه لي حرام عليه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد أمر الشرع بالعدل بين الأولاد، ونهى عن التفضيل بينهم في العطايا، والهبات، والراجح عندنا أن العدل واجب بين الأولاد، وأنّه يكون بإعطاء الذكر مثل الأنثى، وانظري الفتوى رقم: 6242.
لكن إذا اختلفت أحوال الأولاد، فاقتضى حال بعضهم تفضيله لحاجته، وليس لمجرد التفضيل والمحاباة، فلا حرج في ذلك، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: فإن خصّ بعضهم لمعنى يقتضي تخصيصه، مثل اختصاصه بحاجة، أو زمانة، أو عمى، أو كثرة عائلة، أو اشتغاله بالعلم، أو نحوه من الفضائل، أو صرف عطيته عن بعض ولده لفسقه، أو بدعته، أو لكونه يستعين بما يأخذه على معصية الله ، أو ينفقه فيها، فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك؛ لقوله في تخصيص بعضهم بالوقف: لا بأس به إذا كان لحاجة، وأكرهه إذا كان على سبيل الأثرة، والعطية في معناه.

اهـ.
وعليه؛ فما دام والدك -رحمه الله - قد أعطاك هذا المال بسبب حاجتك دون سائر إخوتك، فهذا ليس من التفضيل الممنوع، وليس على الوالد وعليك إثم في هذه العطية، ويجوز لك الانتفاع بما تبقى من العطية، ولا يلزمك رده إلى إخوتك.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لحصوات المرارة غير العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | الواجب على من حنثت في أيمان متعددة تجهل عددها، وهل تكفر من مال زوجها؟
- سؤال وجواب | أشكو من تساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية منذ بلوغي
- سؤال وجواب | هل يؤثر أخذ الحديد على الجنين في الأشهر الأولى؟
- سؤال وجواب | ما الأدوية التي تفيد الرجل لأجل الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض في رجلي بعد عملية تثبيت الفقرات، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | حكم اقتداء مسبوق بمسبوق مثله
- سؤال وجواب | ما هي أسباب حصوة المرارة؟ وهل ينفع الطب البديل في التخلص منها؟
- سؤال وجواب | تسجيل ساعات عمل بدون حضور غش
- سؤال وجواب | حكم الإهداء لله تعالى
- سؤال وجواب | مذهب جمهور العلماء في القصر والجمع هو الأحوط
- سؤال وجواب | درجاتي السيئة تشعرني أني محسودة أو مسحورة.
- سؤال وجواب | جماعة المسافرين
- سؤال وجواب | معنى: آمن روعاتي
- سؤال وجواب | هل من حل لإزالة حصوات المرارة غير الجراحة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل