مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كون البنت متزوجة لا يلغي حقها في العدل في الهبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال علي الطلاق ما عاد آكل معكم فما الحكم
- سؤال وجواب | نية الزوج معتبرة فيما علق عليه الطلاق
- سؤال وجواب | الأولى بالزوج أن لا يحلف بالطلاق على عدم صلة المرأة لعمها
- سؤال وجواب | حكم من علق الطلاق على شيئين مختلفين
- سؤال وجواب | جواز إخراج الكفارة عن الزوج بإذنه
- سؤال وجواب | واجب الورثة سداد ديون الميت من تركته وأداء الأمانة لأهلها
- سؤال وجواب | حكم توحيد لون البشرة واستخدام كريمات التقشير
- سؤال وجواب | من شروط وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | الشراء من موقع وكيل عن أصحاب السلع وعند الطلب يرسل البائع البضاعة للموقع
- سؤال وجواب | علق طلاق امرأته على دخولها الغرفة خلال فترة محددة
- سؤال وجواب | سبب آلام البطن وتغير رائحة السرة
- سؤال وجواب | رغم الحمية والرياضة إلا أن وزني ثابت لا يتغير، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | هل يحنث الزوج الذي حلف أن لا تقعد زوجته في البيت - وقصد المبيت -، فعادت نهاراً؟
- سؤال وجواب | ماهية الضرر المبيحة لإجراء عملية تجميلية
- سؤال وجواب | دراسة الفتاة في المؤسسات التعليمية في البلاد غير الإسلامية
آخر تحديث منذ 47 دقيقة
19 مشاهدة

أنا سيدة متزوجة وحالة زوجي المادية متوسطة وأمي متوفاة وأبي متزوج من أخرى ولي أخ واحد، المشكلة تكمن في أبي لا يعدل بيني وبين أخي وزوجته في الأمور المادية والعاطفية بالرغم أن حالته المادية متيسرة جدا جدا وهو رجل متصدق كثيرا وعندما أطالبه بالمساواة بيني وبينهم يقول إن لي زوجا وهو غير مطالب بشراء أي شيء لي.

فلكل واحد منهم شقه فارهة وعربة فخمه ويعيشون في بذخ.

السؤال :هل لأني متزوجة لا يحق لي مطالبة أبي بشراء شقة وعربة مساواة بيني وبين أخي وزوجته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالتسوية بين الأبناء في الهبة والرعاية والعطف واجبة على الراجح من أقوال أهل العلم، بدليل حديث النعمان بن بشير وفيه: فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم.

متفق عليه.

والعلة في هذا بينة وهي أنه أدعى إلى بر الأبناء بآبائهم وأرفع للشحناء بينهم، ويشهد لهذا رواية مسلم: أيسرك أن يكونوا لك في البر سواء.

وللفائدة راجعي الفتوى رقم:

57882.

وعليه، فالواجب على أبيك أن يعدل بينك وبين أخيك في العطايا والحنان، وكونك قد تزوجت لا يلغي ذلك حقك في العدل ولا يبرر إيثار أخيك من غير موجب شرعي، وإن كانت نفقتك ساقطة عنه لكونك متزوجة.هذا، وننبهك إلى أمرين:1- أنه ينبغي إطلاع والدك على هذه الفتوى وتذكيره بقول النبي صلى الله عليه وسلم: سووا بين أولادكم فلو كنت مفضلا أحدا لفضلت النساء.

رواه البيهقي في سننه.2- أنه لا وجه لمقارنة نفسك بزوجة أبيك، فتلك حقها عليه واجب في النفقة وتوابعها، ولو زاد على القدر الواجب في ذلك لكان فعلا حسنا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي.

رواه الترمذي.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق وآثاره
- سؤال وجواب | هل تشرع المواظبة على صلاة التهجد بالبيت في رمضان وغيره
- سؤال وجواب | المرض النفسي حرمني من الدراسة ومن الأصدقاء
- سؤال وجواب | زوجي لا يصرف علي ولا يحسن معاملتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طلاق الحائض والطلاق بالثلاثة
- سؤال وجواب | أريد نصائح لكي يزداد نشاطي وتحصيلي الدراسي
- سؤال وجواب | عدم الشعور بالرغبة الجنسية والإثارة إلا مع الزوجة
- سؤال وجواب | أرشدوني للتخلص من الخجل الاجتماعي الذي قيد حياتي.
- سؤال وجواب | الاتهام باللواط. سبيل رد الاعتبار
- سؤال وجواب | المال المتبقي بعد أداء الأمانة يرد لصاحبه
- سؤال وجواب | أحكام الشريعة تتلاءم مع كل عصر ومكان
- سؤال وجواب | طلاق الحائض نافذ عند أكثر أهل العلم
- سؤال وجواب | يأتيها الدم أسبوعا ويتوقف أسبوعا فماذا تفعل
- سؤال وجواب | صديقتي تريد الدراسة في جامعة مختلطة رغم رفض والديها!
- سؤال وجواب | حكم من تلفظ بيمين الطلاق دون قصد أو نية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل