مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تسجيل الأب لممتلكاته بأسماء أولاده الذكور دون البنات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل للإدمان على العادة السيئة آثار على العلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | مسألة معرفة الميت بأحوال أهله ورؤيته لمن يزوره
- سؤال وجواب | حكم عمل الطبيب في العبارات السياحية
- سؤال وجواب | وصايا للتغلب على همزات الشيطان وتقنيط العبد من رحمة الله
- سؤال وجواب | هل يؤمن المأموم على الدعاء بعد الخطبة وحكم الدعاء للسلاطين
- سؤال وجواب | كيفية الطهارة من الود ي وتطهير الثوب
- سؤال وجواب | صلاة ركعتي تحية المسجد ممن دخل والإمام يخطب
- سؤال وجواب | يستحب أن يتولى صلاة الجمعة الخطيب
- سؤال وجواب | أتناول الآندرال بجرعة كبيرة، فهل هذه الجرعة تسبب ضررا على صحتي؟
- سؤال وجواب | الخمول وعلاقته بالاكتئاب
- سؤال وجواب | نصاب الزكاة يكون في الذهب الخالص دون ما خلط به من غيره
- سؤال وجواب | هل توجد أحاديث صحيحة في فضل الأندلس؟
- سؤال وجواب | مقدار نفقة الأولاد إذا كانوا في حضانة أمهم
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أفهم الكلام وأستوعبه حتى في أبسط الأشياء!
- سؤال وجواب | كيف أتقبل فشلي في اختبار القرآن؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

حرمنا أبي نحن البنات من حقنا الكامل في الإرث سجل العقارات بأسماء الذكور عندما كان عمرهم عامين، خص الأكبر بحصة أكثر من حصص الآخرين مجتمعين ،اختلف الأخ الأكبر ع مع ص لأسباب مادية حكمت المحكمة لصالح ص، حجز على أموال ع ـ (في الأساس جزء كبير من أمواله إرث بالإضافة إلى أموال تجارة ).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا من قبلُ حكم المفاضلة بين الأولاد في الهبة، وذكرنا أن ذلك لا يجوز إلا إذا كان له مبرر شرعي؛ كأن يحتاج الولد لمرض أو لكثرة عيال أو لاشتغال بطلب العلم دون البقية، أو يصرف العطية عن بعض ولده لفسقه أو لكونه يستعين بما يأخذه على معصية الله ونحو ذلك، ولك أن تراجع في هذا فتوانا رقم: 6242.ثم إن تسجيل العقارات والممتلكات بأسماء الأولاد الذكور دون البنات يعتبر منعا لهن من الإرث، ومنع البنات من الإرث هو إحدى عادات الجاهلية التي هدمها الإسلام، فليس لأبيكم أن يفعله، ولا تلزم طاعته فيه.وعليه، فجوابنا هنا - بغض النظر عما حكمت به المحكمة، وعما قصصته في الموضوع- هو أن من حق أي منكم أن يأخذ الحق الذي جعله الله له بالكيفية التي يستطيع أخذه بها، بشرط أن يأمن حدوث فتنة في ذلك، ويأمن الوقوع في رذيلة.

قال خليل بن إسحاق: وإن قدر على شيئه فله أخذه إن يكن غير عقوبة وأمن فتنة ورذيلة.وهذا هو الذي نراه راجحا في المسألة، مع أنه مختلف فيه بين أهل العلم، ولك أن تراجعي فيه فتوانا رقم:

28871.

ونعتقد أن جميع أسئلتك مشمولة في هذا الجواب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا خرجت المرأة بالمكياج ووجهها مستور فلا حرج عليها
- سؤال وجواب | هل أستمر على السيروكسات أم أتوقف؟
- سؤال وجواب | قراءة السورة في الثالثة والرابعة عند الأحناف
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في أحد جانبي القلب. هل هذا مرض خطير؟
- سؤال وجواب | هجر المتحوّل جنسيًّا لتأثيره السلبيّ على الأولاد، وكيفية التعامل معه في المخاطبة والإرث
- سؤال وجواب | لا يجوز للرجل لُبس الأساور ولو كانت مِن شَعَرْ
- سؤال وجواب | انقلبت حياتي إلى حزن وكآبة وأحس بدنو أجلي.
- سؤال وجواب | مدى مشروعية قول خطيب الجمعة: صلوا على النبي
- سؤال وجواب | حكم من تستأذن من زوجها لقضاء الصوم فيبقى صامتا
- سؤال وجواب | القنوت في الصلاة أوقات النوازل
- سؤال وجواب | تدبر القرآن من المقاصد الهامة
- سؤال وجواب | شبهة وجوابها حول قتل المرتد والزاني المحصن
- سؤال وجواب | حكم تحويل الخمر إلى خل
- سؤال وجواب | البكاء بصوت ونياحة يؤذي الميت
- سؤال وجواب | طلاق المازح الجاهل على غير المدخول بها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل