مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تفضيل الأم لبناتها العوانس في الهبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حديث "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر." صحيح
- سؤال وجواب | انتفاخ القدمين مع آلام شديدة وحكة هل له علاقة بأمراض الكلى؟
- سؤال وجواب | كيف أحث أمي على الصلاة وأدعوها بأسلوب لطيف؟
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية شخص كان يسرق سابقًا ودفْع ثمنها صدقة
- سؤال وجواب | درجة حديث (ما من مسلم يمر على قبر أخيه.)
- سؤال وجواب | حديث: عصابتان من أمتي.صحيح
- سؤال وجواب | الحكم على الأحاديث الواردة في كتاب رياض الصالحين
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تأمر الرجال الأجانب بالمعروف؟ وما حكم دراسة الهندسة للوظيفة؟
- سؤال وجواب | التينيا وأنواعها وعلاجها
- سؤال وجواب | كيف سأردد ألفاظ عقد القران وأنا لا أستطيع الحديث أمام الناس؟
- سؤال وجواب | الطلاق بسبب الشخير أثناء النوم
- سؤال وجواب | رتبة حديث: كَانَ إِذَا رَأَى نَاشِئًا فِي أُفُقِ السَّمَاءِ تَرَكَ الْعَمَلَ.
- سؤال وجواب | أحاديث في النهي عن الغيبة وسوء الظن
- سؤال وجواب | أعاني من شد عضلي أسفل الظهر وفي الأكتاف.
- سؤال وجواب | البخاري ومسلم لم يستوعبا الصحيح ولا التزماه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

لي ثلاثة إخوة أشقاء وخمس أخوات شقيقات، وأمي لها قطعة أرض تريد توزيعها علينا في حياتها وترغب في إعطاء اثنتين من أخواتي غير المتزوجات ـ عوانس ـ زيادة عن باقي الإخوة كي تتمكنا من شراء شقة سكنية لهما في المستقبل للسكن فيها بعد وفاة أمي ـ أعطاها الله طول العمر وجعلها من أهل الجنة ـ فهل تجوز هذه العطية أم لا؟ وشكراً لكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا مانع شرعا من تقسيم الأم لمالها بين أبنائها في حياتها، لكن يجب عليها أن تعدل بينهم في ذلك، جاء في الإقناع وشرحه: ويجب على الأب، وعلى الأم وعلى غيرهما من سائر الأقارب التعديل بين من يرث بقرابة من ولد وغيره كأب وأم وأخ وابنه وعم وابنه في عطيتهم، لحديث جابر قال: قالت امرأة بشير لبشير: أعط ابني غلاما وأشهد لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن ابنة فلان سألتني أن أنحل ابنها غلامي، قال: له إخوة؟ قال: نعم، قال: كلهم أعطيت مثل ما أعطيته؟ قال: لا، قال: فليس يصلح هذا، وإني لا أشهد إلا على حق ـ رواه أحمد ومسلم وأبو داود، ورواه أحمد من حديث النعمان بن بشير، وقال فيه: لا تشهدني على جور، إن لبنيك عليك من الحق أن تعدل بينهم ـ وفي لفظ لمسلم: اتقوا الله واعدلوا في أولادكم، فرجع أبي في تلك الصدقة ـ وللبخاري مثله، لكن ذكره بلفظ العطية، فأمر بالعدل بينهم وسمى تخصيص أحدهم دون الباقين جورا، والجور حرام، فدل على أن أمره بالعدل للوجوب، وقيس على الأولاد باقي الأقارب بجامع القرابة، وخرج منه الزوجات والموالي، فلا يجب التعديل بينهم في الهبة، ولا يجب التعديل بينهم في شيء تافه، لأنه يتسامح به فلا يحصل التأثر، والتعديل الواجب أن يعطيهم بقدر إرثهم منه اقتداء بقسمة الله تعالى وقياسا لحالة الحياة على حال الموت، قال عطاء: فما كانوا يقسمون إلا على كتاب الله تعالى.

اهـ.فلا يجوز للأم أن تفضل بعض البنات لمجرد كونهن عوانس، فليس هذا مسوغا للتفضيل، لكن إذا كانت البنات محتاجات للتفضيل فإنه جائز حينئذ، جاء في الإقناع وشرحه: ولا فرق في امتناع التخصيص والتفضيل بين كون البعض ذا حاجة أو زمانة، أو عمى، أو عيال، أو صلاح، أو علم، أو لا، ولا بين كون البعض الآخر فاسقا، أو مبتدعا، أو مبذرا أو لا، وهو ظاهر كلام الأصحاب، ونص عليه في رواية يوسف بن موسى في الرجل له الولد البار الصالح وآخر غير بار، لا ينيل البار دون الآخر، وقيل: إن أعطاه لمعنى فيه من حاجة أو زمانة أو عمى أو كثرة عائلة أو لاشتغاله بالعلم ونحوه كصلاحه، أو منع بعض ولده لفسقه أو بدعته، أو لكونه يعصي الله بما يأخذه ونحوه جاز التخصيص، والتفضيل بالأولى، اختاره الموفق وغيره استدلالا بتخصيص الصديق عائشة ـ رضي الله عنهما ـ وليس إلا لامتيازها بالفضل، ولنا عموم الأمر بالتسوية وفعل الصديق يحتمل أنه نحل معها غيرها، أو أنه نحلها وهو يريد أن ينحل غيرها فأدركه المرض ونحوه.

اهـ.وإذا رضي الأبناء بتفضيل بعضهم فإنه جائز بكل حال، لأن الحق لهم في منع التفضيل، جاء في الإقناع وشرحه: وله ـ أي: لمن ذكر من الأب والأم وغيرهما ـ التخصيص لبعض أقاربه الذين يرثونه بإذن الباقي منهم، لأن العلة في تحريم التخصيص كونه يورث العداوة وقطيعة الرحم، وهي منتفية مع الإذن.

اهـ.وانظر للفائدة الفتوى رقم: 6242.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرفض الزواج لهذا السبب، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | نسبة الأحاديث الصحيحة الواردة في الكتب الستة من مجموع الأحاديث
- سؤال وجواب | حكم تلخيص كتاب دون الإشارة إلى مؤلفه
- سؤال وجواب | ليس من طرق الحصول على الزكاة
- سؤال وجواب | المراكز الإسلامية تقوم مقام المحاكم الشرعية عند فقدها
- سؤال وجواب | درجة أثر عمر (أبو بكر سيدنا.)
- سؤال وجواب | ما الفرق بين السكتة القلبية واحتشاء القلب؟
- سؤال وجواب | حكم التربح من مشاهدة الإعلانات المحتوية على موسيقى وصور نساء
- سؤال وجواب | رتبة حديث: صَلُّوا فِي مَرَاحِ الْغَنَمِ، وَامْسَحُوا بِرُغَامِهَا.
- سؤال وجواب | المال المعد لشراء أرض تجب فيه الزكاة
- سؤال وجواب | أنفر من والدي ولا أحب تلبية طلباته، فهل أنا عاقة؟
- سؤال وجواب | أختي عمرها 10 سنوات وتحرجنا بمص شفتيها أمام الناس. نريد حلولا لتترك هذا السلوك؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها .
- سؤال وجواب | وهب له أخوه بعض ماله قبل موته فهل يحق له أخذه
- سؤال وجواب | دراسة رواية أولاد حارتنا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل