مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كتب كتابا أن الشقة لبنتٍ ثم أوصى وصية أنها لها ولأخواتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فقأ حب الشباب وأثره على الصيام
- سؤال وجواب | دفع الأم والأخت الزكاة للبنت المعاقة
- سؤال وجواب | هل الاحتلام تؤثر القدرة الإنجابية؟
- سؤال وجواب | عندما لا يحب الطفل أن ينظف أسنانه
- سؤال وجواب | ألم شديد عند التبرز يشبه وخز الدبوس.ما تشخيص حالتي؟ وعلاجها؟
- سؤال وجواب | شرطت عليه في النكاح أن يحضر ابنتها للعيش معها فلم يستطع .
- سؤال وجواب | شعري يختلف عن شعر عائلتي وزوجتي، فكيف سيكون شعر أبنائنا؟
- سؤال وجواب | حكم نسيان إطعام حيوان حتى مات
- سؤال وجواب | الحائض إن أمرها أبوها بمس المصحف فهل تطيعه
- سؤال وجواب | لدي تشتت في الذهن وخوف بدون سبب!
- سؤال وجواب | هل يسمح لزوجته بالسفر للخارج للدراسة
- سؤال وجواب | صلع الإناث . مظاهره وأسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | أعاني من تآكل الأسنان بسبب إدماني على الحمضيات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | العبد الذي لم يفرط في التعلم غير مؤاخذ بما يفعله جهلًا
- سؤال وجواب | حكم ساب الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم وهل له توبة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

بسم الله.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كانت المرأة الموصى لها من الورثة هي وأخواتها فالوصية باطلة إذ لا وصية لوارث، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث.

رواه أحمد وغيره.

وبناء عليه، فالشقة تقسم بين الورثة كل حسب نصيبه المقدر له شرعاً، ويشترك فيها المذكورون وغيرهم من الورثة.وأما إن كانت المرأة الموصى لها هي وأخواتها لسن من الورثة وخرجت الشقة من ثلث التركة فإنها تصرف حسب الوصية، سواء ما كتب أو ما قامت به بينة ولو لم يكتبه الموصي.

وبناء عليه، فإن شهد عدلان على أن الوصية مشتركة بين المرأة وأخواتها فإنها تقسم بينهن جميعاً بالسوية، قال في تحفة المحتاج: لو أوصى بثلثه لزيد ثم بثلثه له ولعمرو تناصفاه وبطلت الأولى.وعند بعض أهل العلم كالمالكية أن الموصى له في الوصيتين يأخذ بسهمين، قال الباجي في المنتقى: ومن أوصى لزيد وعمرو بالمائة التي على خالد، ثم أوصى بها لزيد فليضرب فيها زيد بمائة وعمرو بخمسين رواه عيسى عن ابن القاسم في العتبية، ووجه ذلك أنه لما كانت المائة معينة لمن هي عليه لم تتعدها الوصية، ولما أوصى بها لزيد وعمرو كان كأنه أوصى بخمسين منها لكل واحد منهما، ثم لما أوصى لزيد بها مرة أخرى فقد أوصى له بمائة بعد أن أوصى له بخمسين فسقطت الخمسون وكان له مائة يضرب بها ويضرب عمرو بخمسين فيكون لزيد ثلثا المائة ولعمرو ثلثها.

والله أعلم وأحكم.وعلى هذا القول يكون للمرأة سهمان، ولكل واحد من إخوانها سهم في تلك الشقة، وشرط ذلك كما ذكرنا هو أن لا يكون الموصى له من الورثة، وأن تخرج الوصية من الثلث فإن زادت بطلت في الزائد ما لم يجزه الورثة، وكذا إن كانت لوارث وأجازها بقية الورثة صحت، وقد بينا ذلك مفصلاً في الفتوى رقم:

112025

، والفتوى رقم:

97193.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يتناول فيتامينات بعد السحور ؟
- سؤال وجواب | صلاة الجمعة غير واجبة على النساء
- سؤال وجواب | تكرار الطلاق ثلاث مرات
- سؤال وجواب | حكم من يشك في ما أفطره من رمضان هل كان قبل البلوغ أم بعده
- سؤال وجواب | الأصل جواز الاعتماد على خبر المؤذنين
- سؤال وجواب | أشكو من زيادة فترة نزول الحيض بعد تركيب اللولب
- سؤال وجواب | مدى صحة الحديث القدسي: أهل ذكري أهل مجالستي . الحديث.
- سؤال وجواب | تشخيص التهابات بصيلات الشعر، أفيدوني.
- سؤال وجواب | ألم في أذني عندما أضع يدي عليها، أو أقوم بتنظيفها ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل الرسول وصاحباه يسمعون الصلوات وخطب الجمعة بالمسجد النبوي
- سؤال وجواب | علاج هموم الغربة ووحدتها بالصلاة والقرب من الله
- سؤال وجواب | يعمل والد زوجها مولدا للجيلاني يذبح له فهل يجوز لها أن تشارك بطبخ اللحم ؟
- سؤال وجواب | ظن أن صومه فسد فأمسك لحرمة الشهر ثم بان عدم فساده فهل يلزمه قضاء اليوم؟
- سؤال وجواب | التفضيل بين صيام التطوع
- سؤال وجواب | تعجيل القضاء ثم إتباعه بست من شوال ثم متابعة الصوم لآخر شوال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل