مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من ألسنة أشياخ الضلالة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قيام الليل مشروع حتى يطلع الفجر
- سؤال وجواب | حكم بيع الزرع قبل استوائه بغنم يستلمه البائع بعد أجل معلوم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم على جانبي الرأس وفقدان للتوازن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | نوع السائل الذي ينزل بسبب التفكير بالشهوة
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الإسلام على النت
- سؤال وجواب | حرمة الاحتفاظ بالصور للذكرى وكيف يفعل الولد إن أصر والداه على الاحتفاظ بها
- سؤال وجواب | رؤية الأنمي المخالف الشرع مع تجنب المقاطع المخالفة
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة أفلام لتعلم طرق المعاشرة الجنسية
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ويمنعون الماعون) وحكم العارية
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يبيع مواد البناء للنصارى لبناء كنيسة ؟
- سؤال وجواب | الراحة في السجود في قيام الليل من الأنس بالطاعة
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ رسوم خدمية على القرض ؟
- سؤال وجواب | جودة كتاب إعراب القرآن لابن سيده
- سؤال وجواب | يمكن للحائض قراءة القرآن عن ظهر قلب
- سؤال وجواب | ضمور الخصية اليسرى، هل يؤثر على الإنجاب؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

ما الحكم الشرعي في من يبث سموم الفتن في جسد الأمة، ممن يسمون أنفسهم علماء المسلمين، أو شيوخًا، أو قنوات فضائية؟ ومن يقوم بتطبيق الحد الشرعي فيهم؟ وكيف يمكن التخلص من ألسنتهم؛ حيث إن السارق تقطع يده، فمن الممكن القياس على هذا الحكم بقطع ألسنتهم، والله أعلم.

فأرجو الإفادة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد فأشياخ الضلالة، ورموز البدعة، ودعاة الفتنة، يجب التحذير من مخالفاتهم للشريعة، وبيان انحرافهم عن السنة، حتى لا يلتبس على الناس أمر دينهم، وقد سبق لنا بيان كيفية التعامل مع أمثالهم في الفتويين:

155475

،

19998.

وأما إقامة الحد عليهم، فإنه لم يثبت في الشرع حد على أمثال هؤلاء أصلًا، وإذا استحقوا العقوبة فتكون من باب التعزير، ويرجع تقديرها وإقامتها إلى السلطان، أو نائبه، وليس لآحاد الناس أن يقوموا به، وقد سبق لنا التنبيه على ذلك في كثير من الفتاوى، فراجعي على سبيل المثال الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

123589

،

29819�

23376.

وهنا ننبه على أن جمهور أهل العلم وإن كانوا يثبتون الحدود الشرعية بالقياس خلافًا للحنفية، إلا أن هذا لا يعني اختراع عقوبة جديدة ليس لها أصل في الشرع، كقياس قطع اللسان على قطع اليد!.

وإنما يعني أن الجريمة التي لم يثبت في خصوص عقوبتها نص شرعي، تعطى مثل عقوبة الجريمة التي ثبت لها حد في الشرع، بجامع بين الجريمتين، كقياس النباش على السارق، واللوطي على الزاني عند من يقول به.وأمر آخر ننبه عليه: وهو أن ما سبق إنما يقال في حق من ثبت ضلاله، وأنه من دعاة الفتنة.وأما المتبعون للسنة، والقائمون بالقسط من أهل العلم وطلبته، فتجريحهم بهذا الوصف لا يجوز؛ وراجعي للفائدة الفتويين:

18788�

172631

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم ظهور المرأة وزوجها على اليوتيوب وهما يأكلان ويتحدثان
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين تساقط الشعر ودوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | ما يصليه المسلم تطوعا بعد العشاء يعد من قيام الليل
- سؤال وجواب | صعوبة تكاليف الحياة لا تبرر الاستثمار بالربا
- سؤال وجواب | لا تعارض بين نوم النبي وقت السحر وفضيلة الاستغفار في هذا الوقت
- سؤال وجواب | أعاني من الشك في كل فتاة بعد علاقتي بإحداهن، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضرورة وجود مواقع تهتم بتربية الأبناء وتنشئتهم على المنهج الصحيح
- سؤال وجواب | ظهور صور فيها تبرج عند التعليق على منشورات الموقع
- سؤال وجواب | الرسائل القرآنية المتداولة عبر وسائل الاتصال هل تعد من الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | حكم العمل في خدمات الإنترنت
- سؤال وجواب | واجب من شاهد منظرا مثيرا ونزل منه سائل
- سؤال وجواب | ما سبب القرحة البيضاء على لسان الأطفال؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء صورة رجل ممسك بيد امرأة
- سؤال وجواب | قيام الموظف ببعض التعاملات لحسابه الخاص أثناء عمله
- سؤال وجواب | حكم تدقيق الحسابات وتسديد الفواتير الربوية لمن عزم على ترك الربا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07