مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الزنا والاغتصاب وعقوبة كلٍ منهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالملابس والحقائب التي عليها تصاوير
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الداكنة قبل الحيض
- سؤال وجواب | التقدير الحسابي .والصيام
- سؤال وجواب | مسائل في ثبوت صوم رمضان أو الإفطار منه
- سؤال وجواب | هل يلزم الصوم إذا رؤي الهلال في بلد قريب
- سؤال وجواب | الغناء والرقص في الأفراح
- سؤال وجواب | حكم الصيام والإفطار على الحساب الفلكي
- سؤال وجواب | أشعر بالخجل من مقابلة الناس وأتجنب مواجهتهم، ما الحل؟
- سؤال وجواب | يحب الإسلام ولا يستطيع ترك الموسيقى الكلاسيكية !
- سؤال وجواب | تابت من ردتها فهل يجب عليها قضاء الصلاة والصيام حال ردتها ؟
- سؤال وجواب | اتفقت مع زوجها على أن تعطيه خمسين ألفا ويتنازل عن نصيبه في المتجر ثم مات، فما الذي لورثته؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في حراسة عقار به شركة تأمين
- سؤال وجواب | سماع الدف الذي في طرفه حلقات معدنية
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من نوبة الهلع وأعراضها المصاحبة؟
- سؤال وجواب | أصابتني نوبة هلع فأصبحت قلقًا وأخاف من الموت!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

ما هو الفرق بين الزنا والاغتصاب من حيث الحكم والعقوبة وغير ذلك ؟ جزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالزنى الموجب للحد هو تغييب الحشفة أو قدرها من مقطوعها في فرج محرم مشتهى بالطبع من غير شبهة نكاح.ويشترط في الزاني الذي يقام عليه الحد ويلحقه الإثم: أن يكون بالغاً عاقلاً مختاراً غير جاهل بتحريم الزنى.

والزاني إما أن يكون بكراً، وإما أن يكون ثيباً، فالبكر الحر يجلد مائة جلدة، ويجمع إليه التغريب لمدة عام عند أحمد والشافعي.

وفرق مالك والأوزاعي بين الرجل والمرأة، فقالا بالتغريب في الرجل دون المرأة، وأرجع أبو حنيفة التغريب إلى تقدير الحاكم.والزاني المحصن، وهو من وطئ في نكاح صحيح وهو حر مسلم، فحده الرجم بالحجارة حتى الموت، وذهب ابن حزم وإسحاق وغيرهما إلى الجمع بين الجلد والرجم فقالوا: يجلد مائة ثم يرجم.والاغتصاب هو إكراه المرأة على الزنى، ويختلف حكمه عن الزنى بالنسبة للمكرهة، قال ابن قدامة في المغني: ولا حد على مكرهة في قول عامة أهل العلم، ولا فرق بين الإكراه بالإلجاء وهو أن يغلبها على نفسها وبين الإكراه بالتهديد بالقتل ونحوه.

انتهىأما المكرِه "المغتصب" فحده الرجم إن كان ثيباً والجلد إن كان بكراً، وزاد الشافعي ومالك والليث وغيرهم أن عليه صداق المثل.يقول الشافعي : في الرجل يستكره المرأة أو الأمة يصيبها أن لكل واحدة منهما صداق المثل ولا حد على واحدة منهما ولا عقوبة، وعلى المستكره حد الرجم إن كان ثيباً والجلد والنفي إن كان بكراً.

كتاب الأم.

مسألة المستكرهة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم حضور مادة الموسيقى في المدرسة إذا ترتب على تركها الرسوب
- سؤال وجواب | حكم انقطاع الولد عن زيارة أبيه بسبب أمره له بشراء برشام مخدر
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف مرضية، فهل يمكن الجمع بين الزولفت والريمارون؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجال استماع نشيد النساء ؟
- سؤال وجواب | أعرف زميلة دراسة ذات دين وخلق، كيف أفتح معها موضوع خطبتها؟
- سؤال وجواب | آلام في الرأس ومشاكل في الرؤية ونقص في التركيز
- سؤال وجواب | انخفاض هرمون الـAMH يفشل الحقن المجهري لدي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عجزي عن الدفاع عن نفسي يجعلني أصنع في خيالي عالما أكون فيه قوية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أثر عملية توسيع الصمام الميترالي على تسارع دقات القلب
- سؤال وجواب | فحوصاتنا أنا وزوجتي جيدة ولكن الحمل تأخر سنة ونصف. ما السبب؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في خدمة صدى في الجوال
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر وعسر هضم وقولون، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | مع كل مشكلة يهددني زوجي بالطلاق!
- سؤال وجواب | وجود التهاب في الحوض، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال الدربكة في الأفراح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل