مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ليس للزنا كفارة تمحو إثمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حامل وأعاني من نقص الحديد وخائفة من النزيف. فكيف أرفع نسبة الحديد؟
- سؤال وجواب | صلاة المغمى عليه والمريض الذي ترك الصلاة
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من صعوبة في النوم. ما الحل؟
- سؤال وجواب | تأخير غسل الجنابة حتى يخرج الوقت حرام
- سؤال وجواب | طلب العلم وترك انتقاد الدعاة
- سؤال وجواب | كيف يتوضأ ويصلي المريض المركب له كيس للبول؟
- سؤال وجواب | الزواج من امرأة نصرانية لا تؤمن ببعض معتقداتهم
- سؤال وجواب | يصلي المريض على أية حال قدر عليها
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن وقع معها في مقدمات الزنا
- سؤال وجواب | عنده التهابات في الحلق لها رائحة كريهة، فهل يعذر في ترك الجماعة؟
- سؤال وجواب | هل مخالفة الاستخارة توجب سخط الله ؟
- سؤال وجواب | زواج الزاني من المزني بها وأثره في إسقاط الحد
- سؤال وجواب | زنى بامرأة كافرة وحملت منه ثم أسلمت
- سؤال وجواب | ما عجز عنه المصلي من واجبات الصلاة سقط عنه
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الحية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
19 مشاهدة

عندي مسألة أرجو أن تجيبوا مشكورين عليها أو تدلوني على مراجع تساعدني في هذه المسألة.المسألة : قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله - في الفتاوى : ".كما اتفقوا كلهم على أن الزنا أعظم من أن يكفر.

اهـهل أحد من العلماء ذكر هذا الاتفاق غيره ومن خالفه؟ وما رأي المذاهب الأربعة- ما عدا الحنابلة- في ذلك؟أو دلوني على مراجع تساعدني في بحثي في هذه المسألة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي نظنه أن السائلة قد فهمت من هذه العبارة أن الزنا أعظم من الكفر الذي هو ضد الإيمان.

فإن كان هذا هو فهمته، فالسبب أنها لم ترجع للمصدر الأصلي، فشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ يتكلم عن الكفارة لا الكفر، يعني أن الزاني لا تجب عليه الكفارة بصيام أو عتق أو إطعام، بل لابد من التوبة، وهذا لا إشكال ولا خلاف فيه، فأسباب وجوب الكفارات منحصرة في خمسة أمور: الحنث في اليمين، والقتل، والإفطار في نهار رمضان، وارتكاب محظورات الحج أو الإحرام، والظهار.

على خلاف بين أهل العلم في تفاصيل ذلك.

وأما الزنا فلم يقل أحد من أهل العلم أنه يوجب الكفارة على صاحبه، ونص كلام الشيخ رحمه الله هو: أما الكفارة ـ يعني كفارة قتل العمد ـ فجمهور العلماء يقولون: قتل العمد أعظم من أن يُكفَّر.

وكذلك قالوا في اليمين الغموس، هذا مذهب مالك وأبي حنيفة وأحمد في المشهور عنه، كما اتفقوا كلهم على أن الزنا أعظم من أن يُكفَّر- بضم الياء وفتح الكاف والفاء - فإنما وجبت الكفارة بوطء المظاهر، والوطء في رمضان.

وقال الشافعي وأحمد في الرواية الأخرى: بل تجب الكفارة في العمد واليمين الغموس.

واتفقوا على أن الإثم لا يسقط بمجرد الكفارة.

اهـ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من وُكَّل في إيصال مال إلى أسرة فوَكَّل غيره فأعطاهم نصفه فقط
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابنتي العنيدة؟
- سؤال وجواب | حكم صوم التطوع لمن يخشى عليه زيادة المرض
- سؤال وجواب | أبي يريدني أن أعمل في مهنته التي لا أحبها، فبم تنصحونني؟
- سؤال وجواب | طباعة دعايات الأحزاب في الانتخابات
- سؤال وجواب | مرض الوالد يزيد مسؤولية ولده في رعايته والصبر عليه
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلوات للمرض
- سؤال وجواب | حكم بناء منازل للفقراء من مال الزكاة
- سؤال وجواب | إنزال المني بغير جماع هل يلزم منه الكفارة
- سؤال وجواب | صحة صلاة المريض حسب استطاعته
- سؤال وجواب | الانتحار من أعظم الذنوب
- سؤال وجواب | وصايا لمن يشبع رغبته الجنسية مع أخته بدون وطء
- سؤال وجواب | حامل ولا تستطيع الركوع ولا السجود
- سؤال وجواب | إخبار الزوجة زوجها بصورها التي أعطتها خطيبها السابق.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما أسباب ارتفاع كهرباء المخ فجأة رغم طول فترة العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل