مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استئجار منزل فيه صور وتماثيل وأكواب لشرب الخمر وأوان تحوي صورًا وضعت للزينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حق الزوج في منع زوجته من زيارة بعض الأشخاص
- سؤال وجواب | أخطأت بحق زوجتي بتعرفي على فتاة سيئة السمعة، فهل أصارحها؟
- سؤال وجواب | التفويض في الطلاق بين الصريح والكناية
- سؤال وجواب | حكم نشر مقاطع مضحكة تحتوي على تشبه الرجل بالمرأة
- سؤال وجواب | يتملكني الخوف والرعب عند قيادتي للسيارة
- سؤال وجواب | الخضاب بالحناء السوداء
- سؤال وجواب | حكم ادخار الزوجة من مال زوجها بدون علمه
- سؤال وجواب | بالخلوة الصحيحة تستحق الزوجة المهر كاملا والنفقة إلى نهاية عدتها
- سؤال وجواب | حب الشباب التكيسي وكيفية علاجه؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود دم في البراز وألم في الشرج؟
- سؤال وجواب | أدعية مأثورة في طلب العلم وزيادته
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس وجفاف في الحلق
- سؤال وجواب | هل أتقدم لها الآن أم أنتظر حتى تخرجي؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود الغشاء الشفاف على الأنف؟ وكيف أزيله؟
- سؤال وجواب | استحباب طلب الرزق بعزة نفس
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

استأجرت منزلًا يحوي صورًا، ولوحات، وتماثيل، وأوان تحوي صورًا وتماثيل وضعت للزينة، وأكوابًا لشرب الخمر وضعت للزينة أيضًا، والمنزل مليء بهذه الأمور، فماذا أفعل؟ وهل أتركها على حالها؛ لأنني لا أستعملها؟ أم أجمعها في مكان ما وأتركها؟ وهل يجوز بقاؤها في المنزل؟ وهل ستدخل الملائكة المنزل إن بقيت فيه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالأصل عدم جواز تعليق صور لذوات الأرواح على الجدران، وتجب إزالتها، قال في مغني المحتاج: ومن المنكر أن في موضع الدعوة صورة حيوان، آدميًّا كان أو غيره، كبيرًا أو صغيرًا، على صورة حيوان معهود، كفرس، أم لا، كآدمي بجناحين، مرفوعة، كأن كانت على سقف، أو جدار، أو وسادة منصوبة، كما في المحرر، والروضة وأصلها، أو سِتر بكسر المهملة- بخطه- معلق لزينة، أو منفعة، أو على ثوب ملبوس؛ لأنه صلى الله عليه وسلم امتنع من الدخول على عائشة -رضي الله تعالى عنها- من أجل النمرقة التي عليها التصاوير، فقالت: أتوب إلى الله ورسوله مما أذنبت، فقال: ما بال هذه النمرقة؟ فقالت: اشتريتها لك لتقعد عليها، وتتوسدها، فقال صلى الله عليه وسلم: إن أصحاب هذه الصور يوم القيامة يعذبون، فيقال لهم: أحيوا ما خلقتم، وإن البيت الذي فيه هذه الصور لا تدخله الملائكة ـ متفق عليه.

وقال: أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون ـ ولأنها شبيهة بالأصنام.

انتهى.
وكذلك يجب إزالة التماثيل من الشقة، قال العلامة ابن حجر الهيتمي ـ رحمه الله ـ في كتابه المسمى بالزواجر عن اقتراف الكبائر: وأجمعوا على وجوب تغيير ما له ظل ـ أي: من صور ذوات الأرواح ـ قال القاضي: إلا ما ورد في لعب البنات الصغار من الرخصة.

انتهى.
وروى البخاري ومسلم عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: دخل عليَّ النبي صلى الله عليه وسلم وفي البيت قرام فيه صور، فتلون وجهه، ثم تناول الستر فهتكه، وقالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور.

قال النووي: قولها: هتكه ـ هو بمعنى قطعه، وأتلف الصورة التي فيه.

فيستدل به لتغيير المنكر باليد، وهتك الصور المحرمة، والغضب عند رؤية المنكر.

اهـ.
ثم إن إتلاف هذه الصور المحرمة، والتماثيل بقصد تغيير المنكر لا إثم فيه؛ لأنها لا ضمان فيها، كما تقدم في الفتوى رقم:

34875.


ولكن الغالب في مثل حالتك هذه أنك لو أتلفتها لترتب على ذلك مفسدة أعظم من مفسدة تركها، فيسقط حينئذ التغيير باليد، جاء في البهجة في شرح التحفة: لأن تغيير المنكر إن أدى إلى منكر أعظم منه سقط الأمر عنه.

انتهى.
فإذا أمكنك أن تطلب من صاحب الشقة أن يخرج عنك هذه المنكرات، فهذا هو الأولى، والواجب في حقك حينئذ، وإلا فمن باب تخفيف الشر لا تتركها معلقة، أو منصوبة، بل أخفها في صندوق، أو نحو ذلك.
والأفضل من ذلك أن لا تؤجر شقة فيها هذه التماثيل، فإن أهل العلم اختلفوا في جواز اللبث في بيت فيه صورة حيوان ـ أي: كالتماثيل التي في هذه الشقة ـ وإن كان الأقرب جواز اللبث فيه، قال المرداوي في تصحيح الفروع: هَلْ يُحَرَّمُ لُبْثُهُ فِي مَنْزِلٍ فِيهِ صُورَةُ حَيَوَانٍ عَلَى وَجْهٍ مُحَرَّمٍ أَمْ لَا؟ أَطْلَقَ الْخِلَافَ:أَحَدُهُمَا: يَحْرُمُ، وَهُوَ ظَاهِرُ مَا قَطَعَ بِهِ فِي الْهِدَايَةِ، وَالْمُذْهَبِ، وَالْمُسْتَوْعِبِ، وَالْمُقْنِعِ، وَالرِّعَايَتَيْنِ، وَالْحَاوِي الصَّغِيرِ، وَالْوَجِيزِ، وَغَيْرِهِمْ، حَيْثُ قَالُوا: إذَا رَأَى ذَلِكَ خَرَجَ.
وَالْوَجْهُ الثَّانِي: لَا يُحَرَّمُ، قَطَعَ بِهِ فِي الْمُغْنِي، وَالشَّرْحِ، وَشَرْحِ ابْنِ رَزِينٍ، وَغَيْرِهِمْ، وَقَالُوا: هُوَ ظَاهِرُ كَلَامِ الْإِمَامِ أَحْمَدَ، وَنَصَرُوهُ، وَهُوَ الصحيح.

انتهى.
وأما سؤالك عن دخول الملائكة بيتًا فيه هذه التماثيل، فلا تدخله، ما دامت هذه التماثيل فيه، وراجع تفصيل ذلك في الفتاوى التالية أرقامها:

29711�

120199

،

180559

.
ولمعرفة حكم استعمال أوان عليها صور لذوات أرواح راجع الفتوى رقم:

72857.


ولمعرفة حكم الشرب في كؤوس الخمر راجع الفتوى رقم:

76274.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أدعية مأثورة في طلب العلم وزيادته
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس وجفاف في الحلق
- سؤال وجواب | هل أتقدم لها الآن أم أنتظر حتى تخرجي؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود الغشاء الشفاف على الأنف؟ وكيف أزيله؟
- سؤال وجواب | استحباب طلب الرزق بعزة نفس
- سؤال وجواب | ابنتي عمرها 15 سنة ولم تبلغ إلى الآن، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | الطلاق في المحاكم الوضعية لا يترتب عليه وحده انتهاء العلاقة الزوجية
- سؤال وجواب | تشكو أمي من ألم في الثدي وأصبح كالبرتقال، هل هو سرطان الثدي؟
- سؤال وجواب | المصارحة والتفاهم. حل لأغلب المشاكل الزوجية
- سؤال وجواب | انشغال الزوجة عن حقوق زوجها معصية
- سؤال وجواب | الذكر عند الأرق وحكم تناول المنوم
- سؤال وجواب | ما هي الأسباب التي تؤدي لتأخير الحمل بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | حكم الصور المجسمة وما ليس لها ظل وحكم تعليقها
- سؤال وجواب | هل يجب رد الهدايا أثناء الخطبة إذا لم يتم الزواج
- سؤال وجواب | معنى حديث:".فإن الشيطان لا يحل سقاء."
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل