مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التصوير بين الإباحة والحرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أعوّض نقص الكالسيوم وما الأطعمة الغنية به؟
- سؤال وجواب | استئصال حبة الخال
- سؤال وجواب | زكاة من يعمل بالاستيراد
- سؤال وجواب | زكاة الأرض المقتناة للبيع عند الحاجة
- سؤال وجواب | حكم زكاة الأرض المشتراة بقرض يسدد أقساطا للتجارة فيها
- سؤال وجواب | أخي يدخن وتغيرت تصرفاته بشكل مفاجئ، فما الأسباب؟
- سؤال وجواب | تخرج الزكاة بعد خصم الديون
- سؤال وجواب | أحوال زكاة السلع المشتراة
- سؤال وجواب | بعد تدخين الحشيش أصبحت أشعر أن العالم ليس حقيقياً!
- سؤال وجواب | جمع العملات للهواية هل فيها زكاة؟
- سؤال وجواب | المصاب بالقصور الكلوي هل يباح له الفطر
- سؤال وجواب | يحصل أصل سنة الصوم دون الأجر المترتب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر وتنميل بالقدم بعد عملية الغضاريف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ترك صيام رمضان لمدة اثني عشر عاما فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | تركت المخدرات ولكني أشعر بنسيان وعدم القدرة على النقاش. أفيدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ما الحكم في الاحتفاظ بالصور داخل البومات للذكرى؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فإذا كانت الصور مجسمة فإن حرمتها محل اتفاق إن كانت من ذوات الأرواح من إنسان أو حيوان.

وإذا كانت (فوتوغرافية) وهي التي تعمل بالكاميرا الآن فإن كانت لغير ذوات الأرواح كالأشجار والبحار والأنهار فحكمها الجواز.

أما غيرها كالصور الشخصية فهي محل خلاف بين أهل العلم من المعاصرين.

فمن منعها نظر إلى عموم الأحاديث المانعة من التصوير مثل قوله عليه الصلاة والسلام: (لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة) متفق عليه من حديث أبي طلحة رضي الله عنه.

وقوله: (إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون) رواه مسلم.

وقوله: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة فيقال لهم أحيوا ما خلقتم) متفق عليه.

ومثله حديث علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: (أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلا سويته).

وقال أهل هذا القول: إن العلة في تحرم ذلك أنها مضاهاة لخلق الله.

وعليه؛ فيحرم عندهم كل أنواع التصوير باستثناء الضروري كالبطاقة الشخصية ونحوها.ومن أجاز هذا قال: إن التقاط الصورة بالآلة أو بالفيديو ليس مضاهاة لخلق الله ، وإنما هو من باب نقل صورة صورها الله عز وجل بواسطة هذه الآلة، فهي انطباع لا فعل للعبد فيه من حيث التصوير، كما أن من أخذ ورقة بخط شخص ثم جعلها في آلة لتصوير الأوراق لا يقال عنه إنه أتى بما يضاهي خط فلان بل أنه نفس الخط، وقالوا أيضا: إن الأحاديث الواردة في النهي عن التصوير إنما هي التي تكون بفعل العبد ويضاهي بها خلق الله.

وإذا لم تدع الحاجة إلى هذا النوع من التصوير فلا شك أن الأولى تركه بعداً عن الشبهة وخوفاً من أن يكون مما هو داخل تحت عموم الأحاديث الدالة على النهي عن التصوير والتنفير منه، ثم إن محل الخلاف هو ما إذا لم تكن الصورة قد أخذت مما لا يجوز النظر إليه، فإن أخذت مما لايجوز النظر إليه، كتصوير النساء لغير ضرورة، وأشد منه تصويرالعورات.

فإن التصويرحينئذ لايجوز بحال، بل هو إثم عظيم وباب شر وفتنة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صامت وعليها الحيض لجهلها به
- سؤال وجواب | أكلت مخدراً يسمى المعجون فأصبت بأعراض، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | إرث القاتل من تركة وارث المقتول
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شديد في الشعر، فهل أنا فعلا مقبل على الصلع؟
- سؤال وجواب | خطوات علاجية للتخلص من القلق المتمثل في الخوف من المطار
- سؤال وجواب | أصبح أخي مدمنا بسبب أصدقاء السوء، ساعدوني
- سؤال وجواب | يتملكني الخوف والرعب عند قيادتي للسيارة
- سؤال وجواب | أسباب ارتفاع ضغط الدم
- سؤال وجواب | ابنتي لديها مشاكل في الحركة وكيس دهني في المخ .فما العمل؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين عقار البروزاك والأنفيتامينات التي تظهر في فحص المخدرات.
- سؤال وجواب | الاجتماع ليلة عاشوراء والمولد النبوي وليلة القدر
- سؤال وجواب | زمالة المدمنين المجهولين وخطوات التعافي فيها. هل هي مفيدة؟
- سؤال وجواب | عدة الوفاة
- سؤال وجواب | القذف والاتهام بما يدنس العرض أعظم في شأن الزوجة
- سؤال وجواب | هل يجب عليه إخبار خطيبته بامتزاج سائله المنوي بالدم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل