مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم رسم الإنسان والحيوان مع طمس معالم الوجه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تطهير النجاسة المجاوزة للمخرج المعتاد
- سؤال وجواب | ضيق تنفس شديد حتى في أوقات الراحة. ما مصدره؟
- سؤال وجواب | تركني خطيبي فأصبت بالاكتئاب من كل شيء، أريد حلا.
- سؤال وجواب | بينها وبين أسرة زوجها خصومة فهل تسافر معهم للعمرة ؟ وهل تصلي الفرض في السيارة ؟
- سؤال وجواب | خطبها آخر بعد الأول فهل تأثم إن وافقت؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية الولد نديم الرحمن
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم قيصر
- سؤال وجواب | حكم تسمية الابن بـ ‏(ميرغني)
- سؤال وجواب | قاعدة في معرفة الأسماء المنهي عنها
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووساوس وغازات في البطن.
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بمراجعة طبيبة وأخذ حبوب لتكبير الثدي؟
- سؤال وجواب | لا يفارقني القلق منذ رؤية منظر أخي بعد وفاته، ساعدوني.
- سؤال وجواب | توتر وخوف عند الخروج من البيت وعند قيادة السيارة. أفيدوني
- سؤال وجواب | أصبحت لامباليًا وفقدت الاستمتاع بما أفعله!
- سؤال وجواب | المصحف إذا أصابه شيء من المني
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أعرف أن رسم الجمادات ليس فيها ما يحرم شرعا مثل رسم المدينة إلا إذا كان مخالفا للشريعة الإسلامية.

لكن ما حكم رسم الأجساد مثل الإنسان والحيوان لكن بدون العيون والفم والأنف (أي رسم جانبي أو الوجه يغطي نصف الوجه الملابس حيث لا يظهر معالم الوجه فقط الشعر الذي يظهر، وإذا كان حراما فما فرق بين رسم الإنسان ذي الوجه والنبات حيث كلاهما من الكائنات الحية أي ذوات الأرواح، أيضا الدليل على تحريمه؟ وجزاكم الله خيراً وفي ميزان حسناتكم* أرجو أن يكون الجواب مباشرة بدون إحضار فتاوى السابقة إذا استطعتم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الصورة بالأساس إنما تعرف بالرأس، ولهذا جاء في الحديث: الصورة الرأس، فإذا قطع الرأس فلا صورة.

رواه الإسماعيلي وصححه الألباني.

وروي هذا المعنى عن عدد من الصحابة والتابعين.

فإذا قطع الرأس أو طمست معالم الوجه فنرجو أن لا بأس في رسمها، وخلو الوجه من العين والأنف والفم يعد طمساً للصورة.

قال السندي في حاشيته على سنن النسائي: طمسها أمحاها بقطع رأسها وتغيير وجهها ونحو ذلك.

انتهى.

وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

118104

،

22695�

33103.

ومع ذلك فالبعد عن مثل هذه الأشياء هو الأولى والأبرأ للذمة، وأما ما ذكره السائل من عدم الفرق بين رسم الإنسان والنبات، باعتبار أن كلا منهما كائن حي (أي ذوات الأرواح) كما يقول السائل، فهذا ليس صحيح وقد سبق أن بينا ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

32282�

80291�

116187

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المصحف إذا أصابه شيء من المني
- سؤال وجواب | الإحساس بالتشاؤم والضيق والخوف
- سؤال وجواب | أحكام وجود النجاسة على الأرض
- سؤال وجواب | الفرق بين علاج انحناء العمود الفقري وهشاشة العظام
- سؤال وجواب | هل يطهر التراب بالجفاف؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من القلق والتوتر، وتتعالج أمي من الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | المكث في المسجد أجر وفضيلة حتى وإن لم يكن اعتكافاً
- سؤال وجواب | لا حرج في دعاء: الله م يا سميع الدعوات، يا مقيل العثرات.
- سؤال وجواب | أفكر في السعادة والحزن وأسبابها بطريقة جبرية
- سؤال وجواب | أصابتني حالة من القلق ورعشة عند قيادة السيارة
- سؤال وجواب | هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يماكس في البيع والشراء حتى يعرق جبينه ؟
- سؤال وجواب | أصبحت أكره نفسي وأشعر بخوف وقلق أثر على عباداتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب انطفاء شغفي وطموحي الدراسي؟
- سؤال وجواب | أحكام إمامة العاجز عن القيام لقادر عليه
- سؤال وجواب | أحس بأني فاشل ولا أشعر بلذة للحياة، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل