مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا حرج في الانتفاع بالقنوات الفضائية في حدود ما أباحه الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحاليلي كلها سليمة ولكنني أعاني من ضيق التنفس قبل النوم وألم المعدة بعد الأكل فما السبب؟
- سؤال وجواب | آلام في البطن في جوانب منطقة السرة، وضعف في الشهية. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وألم في الساق اليسرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | انسداد الأنف وكثرة البلغم
- سؤال وجواب | أريد الزواج وأطلب دائما من الله ، ولكن أمي ترفض فما الحل؟
- سؤال وجواب | وسيلة تعين على التغلب على الفتور الإيماني
- سؤال وجواب | تعب شديد ورغبة بالنوم وخوف من البقاء وحيدة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن
- سؤال وجواب | عشق المردان. الداء والدواء
- سؤال وجواب | أقنعة الشعر والبشرة المنزلية. ما رأيكم بها؟
- سؤال وجواب | تفصيل القول في حديث " أعضوه بهن أبيه " والرد على من قال إنه من الفحش
- سؤال وجواب | بعد موت أمي صارت حياتي سوداوية، فما العمل؟
- سؤال وجواب | لا دليل على كون شعر المرأة ساترا لها يوم القيامة
- سؤال وجواب | لا حرج على المرأة في إزالة شعر جسدها
- سؤال وجواب | حديث ( كَانَ فِي عَمَاءٍ، مَا تَحْتَهُ هَوَاءٌ، وَمَا فَوْقَهُ هَوَاءٌ) هل هو صحيح، وما معناه؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

جزى الله المشايخ خير الجزاء وبارك الله فيهم ونفع بهم، وللأسف الشديد أن بعض الدعاة أساءوا إلى سمعة المشايخ و الدعاة وأهل العلم، أذكر قبل فترة وجيزة أن بعض طلاب العلم كما يسمون أنفسهم يعنفون علينا في إدخال القنوات، ثم لحرص أبناء عمومتي الشديد وللمقاطعة الشاملة التي تعرضوا لها من قبل بعض طلاب العلم لأنهم كانوا يملكون دشا أحرقوه عن اقتناع، أما أنا من تلك الفترة لحد الآن والحمد لله اقتنعت ولم أدخله بيتي عن قناعة واستغنيت وأستفيد من إذاعة القرآن والأشرطة السمعية وعودت أهلي عليها ولكن وفجأة وبدون مقدمات فإذا الشباب ( المطاوعة ) الذين قطعوا علاقاتي بالأمس إذا هم قد أدخلوا عربسات والعربية وو وو.

والآن بعضهم منهمك ومدمن مباريات وأفلام إسلامية وعندما أسأل الواحد منهم يقول لي قناة كذا وكذا الإسلامية لو كنت تريد تلك القناة لجلبت الطبق الخاص بها.

وما لك اليوم ترد الاعتذار الذي لم تقبله مني مع أنك محسوب على الدعوة وأنا إنسان عامي, ليست مشكلة إذا قال الشخص أنه فيه السم والدسم وسلاح ذو حدين لكن المشكلة ممن أقام الدنيا وأقعدها من أجل ذلك ثم ما لبث أن صار من أهل الأغاني التي يسمونها أناشيد إسلامية بالإيقاع والمسلسلات التي يزعم بعض ( الدعاة ) - إلا من رحم الله - رغم أن بعض الأناشيد هي أشد من الغناء، وبعض المسلسلات التي يسمونها إسلامية وفيها من الفتنة وصور النساء ما الله به عليم.

فلماذا التناقض ولماذا حلال عليهم حرام عليهم؟ أم هم يحسنون إجادة الأعذار فلا والله نوقفهم يوم القيامة أمام الله فلا ينفع العذر.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن المعلوم أن الأطباق وغيرها من وسائل الإعلام الحديثة إنما هي آلات لا يحكم عليها بحل أو حرمة، وإنما الشأن فيما تستعمل فيه، ومعلوم أن القنوات الشرعية الطيبة لم تكن لها وجود بين القنوات الفضائية في بادئ الأمر، فكان من يدخل إلى بيته هذه الأطباق يعرض نفسه وأهل بيته إلى الفتنة وإلى مفاسد راجحة على المصالح.

أما وقد تعددت القنوات الطيبة النافعة، فليس هناك من حرج في الانتفاع بتلك الأطباق في حدود ما أباحه الله ، إذا علم من نفسه أنه سيلتزم بذلك، وعليه فلا يحكم بالتناقض والانتكاس ضرورة على كل من كان يمتنع من إدخال الطبق في بيته سابقا، ثم أدخله بعد ذلك مراعيا الضوابط الشرعية.

وانظر الفتوى رقم:

119758

، وما أحيل عليه فيها.
وإن كان هناك من انتكس وصار يشاهد المحرمات والتهى بها عن ذكر الله ، فلا شك أنه مفتون، والحي لا تؤمن عليه الفتنة، إلا أنه لا يجوز أن يعمم هذا الوصف على كل من فعل ذلك، كما لا تجوز إساءة الظن بكل من أدخل منهم هذا الجهاز، بل الأصل إحسان الظن بالمسلمين، لا سيما أهل الفضل والصلاح.
وبخصوص مشاهدة المباريات فقد سبق بيان ضوابطها في الفتوى رقم: 453 وراجع في شأن الأناشيد الفتاوى أرقام: 2351،

125271

،

119882

.
أما معيار الحكم على المسلسلات والأفلام بأنها إسلامية فهو انضباطها بضوابط الشرع، وليس مجرد كونها تحكي قصة إسلامية، وانظر الفتويين:

42540

،

127577

.
وختاما، فلا شك أنه ينبغي على الدعاة إلى الله أن يأخذوا أنفسهم بعزائم الأمور وأن يحرصوا على معاليها، فإن شأنهم في ذلك ليس كشأن غيرهم.
قال ابن القيم في مدارج السالكين: قال لي يوما شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه في شيء من المباح : هذا ينافي المراتب العالية، وإن لم يكن تركه شرطا في النجاة، أو نحو هذا من الكلام، فالعارف يترك كثيرا من المباح إبقاء على صيانته ولا سيما إذا كان ذلك المباح برزخا بين الحلال والحرام فإن بينهما برزخا.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد الزواج وأطلب دائما من الله ، ولكن أمي ترفض فما الحل؟
- سؤال وجواب | وسيلة تعين على التغلب على الفتور الإيماني
- سؤال وجواب | تعب شديد ورغبة بالنوم وخوف من البقاء وحيدة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن
- سؤال وجواب | عشق المردان. الداء والدواء
- سؤال وجواب | أقنعة الشعر والبشرة المنزلية. ما رأيكم بها؟
- سؤال وجواب | تفصيل القول في حديث " أعضوه بهن أبيه " والرد على من قال إنه من الفحش
- سؤال وجواب | بعد موت أمي صارت حياتي سوداوية، فما العمل؟
- سؤال وجواب | لا دليل على كون شعر المرأة ساترا لها يوم القيامة
- سؤال وجواب | لا حرج على المرأة في إزالة شعر جسدها
- سؤال وجواب | حديث ( كَانَ فِي عَمَاءٍ، مَا تَحْتَهُ هَوَاءٌ، وَمَا فَوْقَهُ هَوَاءٌ) هل هو صحيح، وما معناه؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بقوله عليه الصلاة والسلام : ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه ) ؟
- سؤال وجواب | ماذا يعني نزول دم غامق وإفرازات بنية في الأسبوع 13 من الحمل؟
- سؤال وجواب | مطلقة تريد الزواج ولا تصدر وثيقة الطلاق إلا بعد سنتين أو ثلاث
- سؤال وجواب | أطرافي صغيرة كأطراف طفلة لم تبلغ بعد. أريد حلا لنحافتي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل