مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شبهات حول تحريم الغناء والرد عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حديث موضوع في فضل صلاة الضحى
- سؤال وجواب | لا يلزمُ الأجيرَ إلا ردّ ما أخذ بغير حق لصاحب العمل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في جسمي ومفاصل يدي!
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الجسم والجسد؟
- سؤال وجواب | مَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّه
- سؤال وجواب | المال المستفاد عند الشراء من حق الموكل لا الوكيل
- سؤال وجواب | حكم مباشرة الرجل خياطة ملابس النساء
- سؤال وجواب | لا تعارض بين فتح باب التوبة والإخبار عن بعض الكفار أنهم يموتون على الكفر
- سؤال وجواب | حكم العمل في قسم يبيع فصوصا تستخدم في الحلال والحرام
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوكيل بدل أتعاب عن بناء مسجد
- سؤال وجواب | من شرب الخمر في الدنيا حرمها في الآخرة
- سؤال وجواب | قطع النافلة لأجل الرد على الهاتف أثناء العمل
- سؤال وجواب | موقف الشرع من لبس النساء للذهب عند التعزية
- سؤال وجواب | هل بروز عظمة الأنف تقومه عملية جراحية؟
- سؤال وجواب | الأورام الليفية الصغيرة هل يمكن أن تتحول إلى أورام خبيثة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

أيها المشايخ الكرام، هذه بعض من ردود محللي المعازف على حجج المحرمين، وقد اختلط علينا الأمر:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما الآية الأولى فلابد من التنبّه إلى أن العمدة في تفسير الآية بالغناء هو ما ثبت عن جمهور المفسرين، من الصحابة والتابعين، ومن أشهرهم عبد الله بن مسعود الذي أقسم أنه الغناء وكرر ذلك، وتفسيرهم هو المعتمد هذا مع ما روي فيه مرفوعا بإسانيد محتملة للتحسين، ويمكن أن تراجع في ذلك كتاب: تحريم آلات الطرب ـ ص: 68ـ 142ـ 144.

وأما الإشكال المتعلق بدلالة الآية: فمبناه على فهم معنى اللام في قوله تعالى: ليضل عن سبيل الله ـ ولبيان ذلك ننقل ما قاله الشيخ الألباني في فصل: حكمة تحريم آلات الطرب والغناء ـ من كتابه: تحريم آلات الطرب ـ حيث يقول: بعد أن تبينت الحكمة في تحريم الغناء من الآثار المتقدمة، وهي أنه يلهي عن طاعة الله وذكره وهذا مشاهد وحينئذ فالملتهون به إسماعا واستماعا لكل منهم نصيبه من الذم المذكور في الآية الكريمة: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ـ وذلك بحسب الالتهاء قلة وكثرة، وقد عرفت أن الاشتراء بمعنى الاستبدال والاختيار، مع ملاحظة هامة وهي أن اللام في قوله تعالى: لِيُضِلَّ ـ إنما هو لام العاقبة كما في تفسير الواحدي أي: ليصير أمره إلى الضلال، كما قال ابن الجوزي في الزاد 6ـ 317ـ فليس هو للتعليل كما يقول بعضهم، وله وجه بالنسبة للكفار الذين يتخذون آيات الله هزوا، ولهذا قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ 1ـ 240: إذا عرف هذا فأهل الغناء ومستمعوه لهم نصيب من هذا الذم بحسب اشتغالهم بالغناء عن القرآن وإن لم ينالوا جميعه، فإن الآيات تضمنت ذم من استبدل لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا وإذا يتلى عليه القرآن ولى مستكبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقرا، وهو الثقل والصمم وإذا علم منه شيئا استهزأ به، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا، وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم، يوضحه: أنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا, وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء بحيث إذا عرض له سماع الغناء وسماع القرآن عدل عن هذا إلى ذاك وثقل عليه سماع القرآن، وربما حمله الحال على أن يسكت القارئ ويستطيل قراءته ويستزيد المغني ويستقصر نوبته، وأقل ما في هذا: أن يناله نصيب وافر من هذا الذم إن لم يحظ به جميعه والكلام في هذا مع من في قلبه بعض حياة يحس بها، فأما من مات قلبه وعظمت فتنته فقد سد على نفسه طريق النصيحة: وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ {المائدة: 41} اهـ.

وأما الآية الثانية ففيها دلالة على ذم اللغو، واللغو منه ما هو محرم ومنه ما هو مكروه، وإنما يعرف حكم كل نوع من أدلته الخاصة، وراجع الفتوى رقم:

130531

.

وأما حديث أبي مالك الأشعري، فيكفي في جواب إشكاله ما قاله الحافظ ابن حجر في تغليق التعليق: ثم إن الحديث لم ينفرد به هشام بن عمار ولا صدقة، كما ترى قد أخرجناه من رواية بشر بن بكر عن شيخ صدقة ومن رواية مالك بن أبي مريم عن عبد الرحمن بن غنم، شيخ عطية بن قيس، وله عندي شواهد أخر كرهت الإطالة بذكرها، وفيما أوردته كفاية لمن عقل وتدبر.

اهـ.

وراجع في مجمل الرد على ما ذكره السائل من إشكالات الفتوى رقم:

53872.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يُجاب الأذان من المذياع ؟
- سؤال وجواب | لدي استفساراتٌ تتعلق بالأطفال الرضع، وكيفية العناية بهم؟
- سؤال وجواب | لا حرج فيمن يعمل مدرب مبيعات في شركة طيران
- سؤال وجواب | حكم تدريب المشاركين في المنتديات على استحضار الأدلة الشرعية
- سؤال وجواب | حكم هجر الخالات بسبب أذيتهن
- سؤال وجواب | وسواس الموت دمر حياتي فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | دفع النذر للأقارب الفقراء وبر الوالد وتحمل أذاه
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على من شك في حولان الحول على المال
- سؤال وجواب | حكم من هجر أهله فرارا ونجاة بدينه وحفاظا على أسرته
- سؤال وجواب | هل لا تقبل أعمال من هجرت صاحبتها لتجنب علاقة حب غير شرعية؟
- سؤال وجواب | مناداة الفتاة باسمها "ملاك"
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التعرق وأخاف الإبر، فما هو الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة التقطع في النوم، فما العلاج للحالة؟
- سؤال وجواب | كيف يتعامل الطالب مع مدرسه الذي يعتقد اعتقادا كفريا
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من لقم أخاه. وحديث: من أنظر مديونا،
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل