مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما أجمع عليه العلماء في الغناء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج السمنة الظاهرة في منطقة الفخذين
- سؤال وجواب | دهون البطن . أسرع الدهون تكوناً وآخرها زوالاً
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تجاوز مشكلة التوتر؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج بديل لالتهاب الكلى؟
- سؤال وجواب | هل شرب الماء مع الطعام يضر بالجسم؟
- سؤال وجواب | تغير جسمي، فأصبحت أكره شكلي وأشعر بالكره تجاه من حولي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عندى تراجع فى الشريان المترالى فهل تنفع معه رياضة كرة القدم؟
- سؤال وجواب | عملية دوالي الخصية وعلاقتها بقلة الحيوانات المنوية.
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاعٍ في الصمام الثلاثي الشرفات. فهل هو خطير؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب . فما السبب؟
- سؤال وجواب | لا علاقة بين الطهارة وبين عقد النكاح
- سؤال وجواب | حياتي تتدَّمَّرُ يوما بعد يوم بسبب الضعف والخجل ولا أجد حلاً لهما.
- سؤال وجواب | مرض الألزهايمر . الأعراض والعلاج وكيفية التعامل مع المريض
- سؤال وجواب | نحافة شديدة وبرودة في الأطراف مع عدم إصابتي بالأنيميا، ما السبب؟
- سؤال وجواب | تكرار التبول أثناء النوم، ما الحل لهذه المشكلة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

عندي وجهة نظر خاصة بي ولا أريد أن أفتيها لأحد لكي لا أكون مسؤولا عنها أمام الله يوم القيامة, ولكني سأناقشها معكم لأعلم ما إن كنت علي خطأ أم على صواب, والموضوع هو تحريم الموسيقي.

بصراحة مع احترامي الكامل لجميع العلماء الذين أقروا بتحريمها, فأنا أرى أنهم قد بالغوا في تحريم الموسيقي والغناء بحجة أن الموسيقي تصد عن ذكر الله , فأنا أقول إني أسمع الموسيقى ولكني والحمد لله أصلي وأقوم بالفرائض ولا أعصي ربي ما استطعت وأبتعد عن الفواحش والكبائر والحمد لله، ويحتجون ببعض الآيات ومنها قوله تعالى(لهو الحديث) فالله تعالى في هذه الآية بحسب رأيي لم يذم لهو الحديث وإنما ذم من يشتري لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله والله أعلم, كما أن هذه الآية لم تنزل في الغناء بحد ذاته وإنما نزلت (بحسب أكثر التفسيرات) في أحد كفار قريش كانت له جارية تغني وتلهي الناس عن ذكر الله , والله أعلم.

واستدلوا بقوله تعالى (واستفزز من استطعت منهم بصوتك) بحجة أن صوت الشيطان هو الغناء, فأنا أقول أنه لا يوجد في هذه الآية ما يدل علي أن صوت الشيطان هو الغناء والله أعلم، وبعضهم استدل بقوله تعالى (والشعراء يتبعهم الغاوون) فهذه الآية لم تقصد الشعر نفسه وإنما قصدت شعراء كفار قريش والله أعلم، وبالنسبة للأحاديث التي نقلت عن الرسول الكريم فكلها أحاديث ضعيفة ولا يوجد فيها حديث صحيح صريح أو صريح صحيح ولم يسلم أي منها من الضعف, ومن المعروف أن الأحاديث الضعيفة لا يعتد بها في الفتاوى, وفي النهاية الله أعلم.

سؤالي هو هل أنا على خطأ أم على صواب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمسألة الغناء مسألة قديمة البحث بين أهل العلم حديثة الإثارة لما استجد من أنواع وأشكال وفيديوهات وغير ذلك مما لا يخفى، فاعلم أن العلماء أجمعوا على:1- أن الأغاني التي فيها رقص ومجون وكشف لما أمر الله بستره كما هو الحاصل في الفيديو كليب كله محرم قطعاً.

لا خلاف بين أهل العلم اليوم به.

ولا يوجد من العلماء المتقدمين من يبيح ذلك لا ابن حزم ولا غيره، لما فيها من أنواع المعاصي المختلفة والمجون الظاهر والفتنة والشهوات التي جاءت الشريعة آمرة بما يحفظها ويوجهها، وهذه الشريعة الإسلامية آمرة بالنص بعدم ضرب الرِجْل من المرأة: وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {النور:31}، وآمرة بغطاء الرأس والصدر وستر البدن بنصوص قطعية الثبوت والدلالة في القرآن والسنة، فلا يمكن للمسلم فضلاً عن عالم أن يقول بورود الخلاف في مثل هذا فتنبه لئلا يشتبه عليك الأمر وتزل القدم.
2- واتفق العلماء في الجملة على جواز الغناء المسمى بالأناشيد الإسلامية إذا كانت بلا دف، واختلفوا إذا كانت مع دف والراجح الجواز لأنه ضرب بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما في حديث المرأة التي قالت: نذرت أن أضرب على رأسك بالدف، قال: أوفي بنذرك.

وهو صحيح.

وهكذا في حديث الجاريتين في يوم العيد، ولم يرد تخصيص صريح أنه للنساء سوى العادة والعرف، ولم يرد أنه في الأعراس والأعياد بنص صريح صحيح، والمسألة محتملة فالبقاء على الأصل هو الصواب حتى ينقل عنه ناقل راجح خال عن المعارض الصحيح.
3- أما بالنسبة لخلاف العلماء في الغناء فهو الغناء بالقول المباح الخالي عن المجون إلا أنه مصحوب بنغمة آلة موسيقى فذهب ابن حزم إلى جوازه، وقام عليه العلماء رداً وتعقباً من كل صوب ومستدلين ومصححين لحديث المعازف المعلق في البخاري الموصول بطرق صحيحة في غيره: يستحلون الحر والحرير والمعازف.

وغير ذلك من الأحاديث الصحيحة الصريحة، وراجع في ذلك الفتاوى ذات الأرقام التالية: 987، 5282،

93409�

� 4588.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مرض الألزهايمر . الأعراض والعلاج وكيفية التعامل مع المريض
- سؤال وجواب | نحافة شديدة وبرودة في الأطراف مع عدم إصابتي بالأنيميا، ما السبب؟
- سؤال وجواب | تكرار التبول أثناء النوم، ما الحل لهذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | صغر شكلي الذي لا يتناسب مع عمري الحقيقي يفقدني الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | علة الخرف وأعراض متلازمة الألزهايمر . نظرة تشخيصية إرشادية
- سؤال وجواب | تعريف الحديث الضعيف وأقسامه، والفرق بينه وبين الموضوع
- سؤال وجواب | اشتراط الأب شيئا لنفسه مع المهر عند عقد النكاح
- سؤال وجواب | هل يؤثر الجماع المتكرر على الحمل؟
- سؤال وجواب | الغناء المصحوب بالموسيقى ذكر تحريمه أكابر أهل العلم
- سؤال وجواب | نصوص دالة على المساواة بين الرجل والمرأة في الجزاء
- سؤال وجواب | بروز صدري أثر علي نفسيا، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ثواب وفضل إطعام الحيوانات والطيور
- سؤال وجواب | نبذة عن الشقيري صاحب السنن والمبتدعات
- سؤال وجواب | عمري 17 سنة وأشعر بضعف الانتصاب!
- سؤال وجواب | حكم اللعبة المسماة بـ( لعبة الشيش)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل