مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تنول دواء مصدره حيواني. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاجتماع على قراءة الفاتحة في بداية العمل
- سؤال وجواب | أشعر بكحة وألم في الصدر، فهل ما أشعر به من السمنة؟
- سؤال وجواب | الإشارة إلى السماء بقُبلة عند حمد الله بدعة
- سؤال وجواب | (لا يجب أن تأكل صباح الجمعة لأن ابنها مات) من الابتداع
- سؤال وجواب | علاج الكلف
- سؤال وجواب | الفارق بين السنة الحسنة والبدعة
- سؤال وجواب | ضابط البدعة
- سؤال وجواب | حكم الصرف إذا تم في المجلس ونقصت إحدى العملتين دون قصد
- سؤال وجواب | حكم دراسة مواد تشتمل على الكفر والإجابة بها في الامتحان
- سؤال وجواب | حكم من كان يعتقد أنه أفضل من بعض الأنبياء
- سؤال وجواب | حكم سماع القرآن إذا كانت السماعات عند الأقدام
- سؤال وجواب | جهات مشبوهة وراء هذه الرسالة وأمثالها
- سؤال وجواب | ليس من الابتداع العمل بما يظن جهلا أنه سنة
- سؤال وجواب | أنا غير مقبولة في المجتمع وكأني منبوذة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هذه الجملة دعائية وليست جوابا للأمر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

أود الاستفسار عن مادة Chondroitin sulfate وهي عبارة عن Chondroitin sulfate is part of a large protein molecule - proteoglycan- from animal cartilage وهذه المادة موجودة في دواء وصفه الدكتور لي ومكتوب على بطاقة البيان أن مصدر هذه المادة هو العجل ومصدر هذا الدواء بلد أجنبي هل يجوز أخذ أو تناول هذا الدواء؟ حيث لا أعلم أن الحيوان مذبوح على الطريقة الإسلامية أم لا مع العلم أن الدواء على شكل أقراص جافة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأصل في المذبوح أن ذكاته لا تعتبر شرعية إلا إذا غلب على الظن أنه مذكى بالطريقة الشرعية، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

46916�

� والفتوى رقم: 2437.وعليه، فإذا علم أو ظُن أن الدواء المسؤول عنه مصنوع في بلد إسلامي أو في بلد أهله أهل كتاب لا يقتلون الحيوان عن طريق الصعق أو الخنق أو إطلاق الرصاص ونحو ذلك، فلا بأس بتناوله مع أن تركه إذا وجد غيره أفضل، لأن الورع الاحتياط في أمور الدين.

وإذا كان الدواء مصنوعاً في بلد أهله مجوس أو أهل كتاب ولكن يقتلون الحيوان بطرق غير مقبولة شرعاً في التذكية، أو شك في ذلك ولم تعرف حقيقته، فواجب المسلم أن يبتعد عن تناوله، ويبحث عن غيره من الأدوية.

وإذا لم يكن يصلح لعلته غير هذا الدواء أو لم يتمكن من تحصيل دواء آخر، وكان مضطراً إلى تناوله فلا مانع حينئذ من تناوله من باب أن الضرورات تبيح المحظورات، قال الله تعالى: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ [الأنعام:119].والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الضوابط المطلوب مراعاتها في الحكم على فلان بالتبديع
- سؤال وجواب | معنى البدعة لغة واصطلاحا
- سؤال وجواب | كيف أنسى شخصا كانت بيني وبينه علاقة؟
- سؤال وجواب | هل يضمن التلف صاحب الدابة إذا فرط في حفظها
- سؤال وجواب | التقرب إلى الله تعالى بسجدة منفردة . حالات الجواز والمنع
- سؤال وجواب | ظهر لي سمار من بداية الظهر إلى أسفله، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | الحذر الحذر من الوقوع في مستنقع الكهنة والعرافين
- سؤال وجواب | منذ 13 سنة وأنا منعزل عن الحياة والخروج لضعف شخصيتي، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل الدم الذي رأيته دم حيض أم استحاضة؟ وهل هناك احتمال حدوث حمل؟
- سؤال وجواب | تعرضت لضغط عصبي أدى إلى الإغماء، فكيف أتفادى حدوث ذلك مستقبلا؟
- سؤال وجواب | هذا الذكر بهذه الكيفية يدخل في حد البدعة الإضافية
- سؤال وجواب | أشتكي من حرقان البول والشد العضلي وأعراض أخرى.
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي أني فقدت ضرسًا وركبت ضرسًا متحركًا؟
- سؤال وجواب | الجهر بعد الصلاة بالصلاة على النبي الكمالية مخالف للسنة
- سؤال وجواب | لا حجة في إقرار النبي على أفعال بعض الصحابة على جواز الابتداع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل