عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يحلف ألا يلتفت للوسواس ولكنه يغلبه أحيانا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية قضاء فوائت الصلاة والصيام
- سؤال وجواب | قضاء الصلوات المتروكة أحوط
- سؤال وجواب | هل تغييري للدواء النفسي فعل صحيح أم خاطئ؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح من تنتمي للطائفة النصيرية
- سؤال وجواب | الزواج من شاب مريض بالاكتئاب
- سؤال وجواب | لا ينعقد اليمين بالكتابة إلا بالنية
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من لا يعرف هل هو صاحب سلس أم لا
- سؤال وجواب | مناقشة حسن الترابي في آرائه الشاذة
- سؤال وجواب | هل يستخير لمعرفة هل نجح في الامتحان أم لا
- سؤال وجواب | مسلمة تائبة وزوجها لا يؤمن بالله
- سؤال وجواب | التشريك في النية بين سنة العشاء وقيام الليل وقضاء الحاجة
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل الزائد والرهاب الاجتماعي والانطواء، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أخرج زكاته السابقة في بناء المساجد فهل يلزمه إعادتها؟
- سؤال وجواب | أعيش في فرنسا ببيت خالتي وأتأذى بتصرف بناتها.
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الأمان وبأنني لا قيمة لي، فكيف أغير حالي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ما حكم من يعاني من الوسواس خاصة قبل الشروع في العبادة، ويحلف أن لا يلتفت للوسواس ولكن يغلبه الوسواس أحيانا، كيف يكفر عن حنثه خاصة أنه لا يعرف العدد ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالوسواس داءٌ عُضال، إذا تحكم من قلب العبد أوقعه في شرٍ عظيم، وجره إلى عواقب وخيمة، فالواجبُ على من ابتليَ به أن يُجاهد نفسه في التخلص منه، وأن يعلم أن طريق ذلك هو الإعراضُ عنه وعدم الالتفات إليه، وانظر الفتوى رقم:

120774

.

وليس سبيل ذلك أن يُكثر من الأيمان التي قد يحنثُ فيها، فيوقع نفسه في حرج أكبر، ولكنه إذا كان يعلم ضرر الوسوسة، وأنها من حبائل الشيطان، وأن الاسترسال معها مخالفة للشرع المطهر، فلماذا يسترسل معها؟ إنه إذا كان يُريد مرضاة ربه عز وجل الذي أمره بتلك العبادة، فليعلم أن الاستجابة للوسوسة لا تُحقق له مقصوده، بل إنها تُنافيه، ومن ثمّ فإعراضه عنها هو الذي تحصل به مرضاة ربه جل وعلا.

وأما بخصوص تلك الأيمان المسؤول عنها، فإذا كانت صدرت عن غير قصد منك، بل غُلبت عليها فلا يلزمك فيها شيء، كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

114413

.

وكذا إذا كان حنثك تحت تأثير الوسوسة بحيثُ لا يمكنك دفعها، فإنه لا تلزمك كفارةٌ لأنك في معنى المكره والمغلوب على عقله، والراجحُ أن الكفارة لا تلزم من حنث مكرها، جاء في الروض وحاشيته: فإذا حنث مكرها، أو ناسيا فلا كفارة.

لما تقدم من قوله صلى الله عليه وسلم: عفي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.

انتهى.

أما إذا لم يكن شيء من ذلك ، فالواجبُ عليك أن تتحرى عددها، ثم تُكفر عنها جميعها حتى يغلب على ظنك أنك أبرأت ذمتك، إن لم تستطع الوصول إلى اليقين في ذلك.

ويرى بعض العلماء أن الأيمان إذا تعددت تداخلت، فلا تلزم فيها إلا كفارة واحدة، سواء كان المحلوف عليه واحداً أو متعدداً، والراجح أنه إذا تعدد المحلوف عليه، وجبت كفارة عن كل يمين وانظر الفتوى رقم:

22807.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من تصانيف الشيخ عبد الفتاح أبو غدة
- سؤال وجواب | انتكست حالة زوجتي وعاد لها القلق الاكتئابي!
- سؤال وجواب | نبذة عن: ابن العماد الحنبلي
- سؤال وجواب | كيف يقرأ سورة البقرة في البيت ؟ وهل تجزئ القراءة من المسجل ؟
- سؤال وجواب | حكم الأذان للحاضرين والغائبين وحكم رفع الصوت مع الإضرار
- سؤال وجواب | كيف يقضي الصلوات الفائتة ؟
- سؤال وجواب | ما هو "سهم النور الوقفي"؟ وهل تنصحوننا بالمساهمة فيه؟
- سؤال وجواب | من لم يغسل أذنيه في غسل الجنابة ومسحهما في الوضوء
- سؤال وجواب | حكم قضاء فوائت الصلاة وكيفيته
- سؤال وجواب | ما يلزم من ينزل منه البول ولا يتوقف إلا يسيرا
- سؤال وجواب | زوّجت نفسها دون ولي، وحملت، فأمضى العم النكاح دون تجديد العقد، فما واجب الأخ؟
- سؤال وجواب | عليها صلوات فائتة وحاولت القضاء فلم تنجح
- سؤال وجواب | كيف يلتفت المؤذن في الحيعلتين؟
- سؤال وجواب | هل ترك الاستمناء فجأة ومدى الحياة يضر، أرجو التوضيح؟
- سؤال وجواب | أعاني من النوم النهاري العميق، ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل