مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طلاق الموسوس لا يقع لأنه مغلوب على أمره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قول: على الله حكايتك
- سؤال وجواب | رتبة حديث "اقرأ سورة يس فإن في يس عشر."
- سؤال وجواب | دفع مال طلبا لصلة الرحم تدرأ مفسدة الدين
- سؤال وجواب | بر الوالدين واجب وإن قصرا في حق الأبناء
- سؤال وجواب | الاستعانة بالله والتوبة صيانة من آثار الذنوب
- سؤال وجواب | التهاب البلعوم بعد إجراء عملية استئصال اللوز
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من العمل أو التدَرُّب في بنك ربوي
- سؤال وجواب | يحدث معي خفقان في جهة القلب اليسرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل تزداد نسب إنجاب أطفال معاقين لمن تجاوزت الخامسة والثلاثين؟
- سؤال وجواب | أعاني من خوف كبير، وأشعر أني جبان جدا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | شراء السيارة من معرض يتعاون مع بنك ربوي
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأب المدمن الذي ينفق ماله بطيش
- سؤال وجواب | مدى الحاجة إلى تطوير مهارات الفراش الزوجي وكتب الفوارق بين الجنسين
- سؤال وجواب | ما حكم التحول من ذكر لأنثى؟ وكيف أتخلص من أفكاري الهدامة؟
- سؤال وجواب | حكم الاستجمار بالقواقع البحرية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

سيدي: أنا من المصابين بوساوس الطلاق، وهذه الكلمة لا تخرج من رأسي، وقد ذهبت إلى البيت بعد صلاة الفجر فجاءت الكلمة في رأسي وبعدها قلت يجب علي وأتبعتها بكلمة الالتزام أي يجب علي الالتزام، فهل لو قال شخص الطلاق واجب علي وهو لا ينوي الطلاق يقع الطلاق؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:ففي البداية نسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل مما تعانيه من وساوس، ثم اعلم أن المصاب بالوسواس القهري لا يقع منه الطلاق، ولو نطق بلفظه صريحا ما لم يرده ويقصده قصدا حقيقيا في حال طمأنينة واستقرار بال، وذلك لأنه مغلوب على أمره في غالب أحواله، فإذا نطق بالطلاق قصدا في حال طمأنينة وراحة بال فهو نافذ، جاء في فتاوى الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: المبتلى بالوسواس لا يقع طلاقه حتى لو تلفظ به بلسانه إذا لم يكن عن قصد، لأن هذا اللفظ باللسان يقع من الموسوس من غير قصد ولا إرادة، بل هو مغلق عليه ومكره عليه، لقوة الدافع وقلة المانع، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا طلاق في إغلاق ـ فلا يقع منه طلاق إذا لم يرده إرادة حقيقية بطمأنينة، فهذا الشيء الذي يكون مرغما عليه بغير قصد ولا اختيار فإنه لا يقع به.

انتهى.وأما مجرد التفكير في الطلاق فلا يلزم فيه شيء ولو كان الشخص غير موسوس، وراجع المزيد في الفتوى رقم:

140140

.ومما ذكر يتبين لك أن الطلاق لا يقع بما صورته من مجيء الكلمة في رأسك وقولك بعدها يجب علي، وإتباعك إياها بكلمة الالتزام، إلى آخر ما ذكرته من التصوير الذي يؤكد أن الوسواس قد أخذ منك مأخذا شديدا، مع التنبيه إلى أن عبارة: الطلاق واجب علي ـ تعتبر من صريح الطلاق عند بعض أهل العلم إذا سيقت في معرض إنشاء الطلاق، لا إن كانت وسوسة أو كلاما نفسيا ونحو ذلك، جاء في فتاوى الرملي: وفي الزيادات لأبي عاصم أنه لو قال: بعتك طلاقك.

إلى أن قال: وإنه لو قال: الطلاق لازم لي أو واجب علي طلقت للعرف.

انتهى.وننصحك بالإعراض عن مثل هذه الوساوس فإن أنفع علاج لها هو عدم الالتفات إليها، وراجع للفائدة الفتوى رقم: 3086.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يمكنني العلاج من سلس البول؟
- سؤال وجواب | ما هي الأضرار التي تحدث للرحم بعد العملية القيصرية؟
- سؤال وجواب | ابني يخاف ويقلق كثيرا وخاصة في الليل، فهل هذا مرض نفسي؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | المنع من العطاء والذرية وراءه حكم جليلة
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي ولا أستطيع التركيز في أعين الناس.
- سؤال وجواب | هل للمعتدة من طلاق أن تخرج من البيت للحاجة والمصلحة؟
- سؤال وجواب | علاج الرهاب الاجتماعي والعزلة
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة في ضربات القلب، فما توجيهكم وما الدواء المناسب؟
- سؤال وجواب | زوجتي صارت عنيدة، ما هي نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أشكو من إمساك شديد وخفقان في القلب حتى عندما لا أقوم بأي جهد
- سؤال وجواب | الفرق بين التنابز بالألقاب والقذف والسب
- سؤال وجواب | كيفية إزالة الخوف من ضرب الإبر؟
- سؤال وجواب | مسائل في حضانة ونفقة الأولاد بعد انفصال الأبوين
- سؤال وجواب | إثم المعاون على قطع الرحم
- سؤال وجواب | الرهاب قتلني وأفقدني الثقة بنفسي، فما نصيحتكم لي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/16




كلمات بحث جوجل