مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مشروعية التعوذ بالله في الصلاة عند الإحساس بوسوسة الشيطان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يترك عمله لأجل الالتزام بصلاة الجماعة؟
- سؤال وجواب | حكم غسل البيض
- سؤال وجواب | أرادات علاج طائر فأصابته بالأذى
- سؤال وجواب | توجيهات طبية حول دواء (البروزاك) وكيفية علاج القلق سلوكياً
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل في إصبعي الخنصر والبنصر بعد العملية الجراحية
- سؤال وجواب | التخلف عن الجمعة من أجل العمل. أوجه الجواز والمنع
- سؤال وجواب | تأتيني وساوس كثيرة عندما أنهي عن المنكر، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يتعين على المسلم السالم من العذر حضور الجماعة
- سؤال وجواب | لدي وساوس وأفكار ذهانية، هل تنصحوني بتناول الأدوية؟
- سؤال وجواب | التخلف عن صلاة الجمعة عند فتح المساجد وقبل اكتشاف علاج الفيروس
- سؤال وجواب | رزقت بطفل قبل شهر ولكنه كثير البكاء ليلا وبه اصفرار
- سؤال وجواب | هل تجوز قراءة روايات حول التناسخ والسحر؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من بقايا الخبر والأطعمة المخصصة للطلاب
- سؤال وجواب | كتم نفسي أثناء الأكل وشعرت بالموت، ومن يومها وأنا أعاني.
- سؤال وجواب | ابنتي كثيرة الصراخ والبكاء والعناد وتحب أخذ ألعاب الآخرين!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أنا أقلد عالمًا من العلماء المعاصرين في أغلب المسائل الفقهية, فهل لي أن أترك تقليده في بعض مسائل الصلاة وآخذ بقول مخالفه؛ لأن ذلك القول أسهل لي؟ وما حكم كثرة الاستعاذة في الصلاة, إذا احتاج لها المصلي؟ وجزاكم الله خيرًا..

الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد بينا في الفتوى رقم:

134759

أن من أخذ بالأسهل في مسألة, أو مسألتين, أو نحو ذلك؛ لحاجته لذلك, فلا حرج عليه - إن شاء الله - وأن المذموم من اتباع الرخص إنما هو اتخاذ ذلك ديدنًا للإنسان، فراجعها, وراجع للفائدة الفتوى رقم:

120226

.وقد بينا في الفتوى رقم:

67678

أن المصلي إذا أحس بوسوسة الشيطان, وهو يصلي, شرع له أن يتعوذ بالله منه, وأن يتفل عن يساره ثلاثًا، والتفل هنا معناه: النفث، وهو: إخراج ريح الهواء من الفم مع شيء من الريق، ويكون هذا حين الإحساس بالوسواس، ويقول بصوت خافت: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؛ لما رواه مسلم عن عثمان بن أبي العاص - رضي الله عنه - أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ؛ إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي, يلبسها علي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذاك شيطان, يقال له: خنزب، فإذا أحسسته: فتعوذ بالله منه, واتفل على يسارك ثلاثًا, قال: ففعلت ذلك, فأذهبه الله عني.وظاهر الحديث أنه يشرع ذلك, كلما أحس بالشيطان تعوذ, قال الشيخ ابن عثيمين: والذي يظهر لي: أن قراءة الصلاة واحدة، فتكون الاستعاذة في أول ركعة، إلا إذا حدث ما يوجب الاستعاذة، كما لو انفتح عليه باب الوساوس، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الإنسان إذا انفتح عليه باب الوساوس أن يتفل عن يساره ثلاثًا، ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.

انتهى.ولكن ننبهك على أن المقصود من الاستعاذة معناها مع لفظها، قال الغزالي في الإحياء: وَإِذَا قُلْتَ: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ فَاعْلَمْ أَنَّهُ عَدُوُّكَ, وَمُتَرَصِّدٌ لِصَرْفِ قَلْبِكَ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ, حَسَدًا لَكَ عَلَى مُنَاجَاتِكَ مَعَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ, وَسُجُودِكَ لَهُ, مَعَ أَنَّهُ لعن بسبب سجدة واحدة تركها, ولم يوفق لها, وَأَنَّ اسْتِعَاذَتَكَ بِاللَّهِ سُبْحَانَهُ مِنْهُ بِتَرْكِ مَا يُحِبُّهُ, وَتَبْدِيلِهِ بِمَا يُحِبُّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ, لَا بِمُجَرَّدِ قَوْلِكَ, فَإِنَّ مَنْ قَصَدَهُ سَبُعٌ أو عدو ليفترسه, أو يقتله, فقال: أعوذ منك بذلك الحصن الحصين, وهو ثابت على مكانه, فإن ذلك لا ينفعه, بل لا يعيذه إلا تبديل الْمَكَانِ, فَكَذَلِكَ مَنْ يَتَّبِعُ الشَّهَوَاتِ الَّتِي هِيَ مَحَابُّ الشَّيْطَانِ, وَمَكَارِهُ الرَّحْمَنِ, فَلَا يُغْنِيهِ مُجَرَّدُ القول, فليقترن قوله بالعزم على التعوذ بحصن الله عز وجل عن شر الشيطان.

والمتحصن به لا معبود له سوى الله سبحانه, فأما من اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ فَهُوَ فِي مَيْدَانِ الشَّيْطَانِ, لا في حصن الله عز وجل.

انتهى.فإذا أتيت بالاستعاذة على وجهها: صُرِف عنك - إن شاء الله - كما صُرِف عن عثمان بن أبي العاص - رضي الله عنه -.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الخطوات المساعدة للوصول إلى الهدف وتنظيم الحياة؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من صداع مفاجئ، ما سببه؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ووسواس من الموت والأمراض المميتة
- سؤال وجواب | جزء من مالها به شبهة فهل لها أن تشتري به ثلاجة لأمها
- سؤال وجواب | قال لامرأته تحرمين علي إلى يوم الدين
- سؤال وجواب | الماشية إذا كانت للدر أو كانت للتجارة .
- سؤال وجواب | يجب قطع الصلاة لإنقاذ آدمي
- سؤال وجواب | الحكمة من تحريم المعازف والفرق بين الطرب بها والطرب بالتغني بالقرآن
- سؤال وجواب | التزام الذكر المطلق مع المقيد نور على نور
- سؤال وجواب | ضرورة قطع علاقة المخطوبة بخطيبها إذا لم تتم الخطوبة
- سؤال وجواب | لا تسقط ولاية ووصاية وطاعة الأب بسبب قذفه ولده
- سؤال وجواب | هل يتزوج نصرانية ويرغمها على الإسلام
- سؤال وجواب | ما حكم قول " لعمرك "
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الروماتيزم والصدفية. ما نصيحتكم لها؟
- سؤال وجواب | عفو النبي عن كفار مكة يوم الفتح يؤيد عدم انتشار الإسلام بالسيف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل