مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدة أطوار تخلق الجنين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بسبب مشكلة في العمل تأثرت علاقتي بقريبي. فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | يحرم نكاح العمة من الرضاع
- سؤال وجواب | الطريقة السليمة للمحافظة على استقرار الطفل دون إجهاض
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق لأني غير فاعلة وأشكل عبئًا على أسرتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ترغب في أن يكون مهرها : أن تشترط على زوجها أن يحافظ على الصلاة
- سؤال وجواب | حكم تنزيل صور لأيدي البنين والبنات على النت
- سؤال وجواب | عند صيامي أجد ألما في جنبي، فهل السبب عدم شربي الكثير للماء؟
- سؤال وجواب | شعرت بنوبة خوف وقلق مع دوار حتى خفت السقوط
- سؤال وجواب | لا يجب على مريد الحج إخبار أقاربه وأصدقائه
- سؤال وجواب | الإبلاغ عن الفساد الإداري
- سؤال وجواب | أسباب ضيق مجرى التنفس وعلاجه
- سؤال وجواب | المهر ملك للزوجة تتصرف فيه كيف شاءت ولا دخل لأحد به
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الدوار المستمر وطنين الأذن؟
- سؤال وجواب | عند تناولي للدواء أشعر بالحاجة للذهاب للتبول وبحرقة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الرئة، فهل هي أعراض الإصابة بالسرطان؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

في البداية أحب أن أشكركم على هذا المجهود الرائع، وأدعو لكم ربنا ليبارككم على هذا العمل، ويجعله في ميزان حسناتكم إن شاء الله ، ويجعلنا وإياكم من أهل الجنة إن شاء الله .
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فنشكر لك أيها الأخ تواصلك مع موقعنا، وليعلم أن النصوص الشرعية لا يمكن أن تعارض حقيقة علمية واقعية ثابتة، فإن تُوهمت معارضة بينهما.

فإما أن تكون تلك الحقيقة العلمية مدعاة وليس ثابتة، أو يكون النص المنسوب إلى الشرع غير ثابت، أو أن فهم النص ليس بصحيح.

قال ابن القيم:بل فطرة الله التي فطروا على مضمونها، والعقل مقبولانوالوحي جاء مصدقا لها، فلا تلق العداوة ما هما حربانسلمان عند موفق ومصدق والله يشهد أنهما سلمانفإذا تعارض نص لفظ وراد والعقل حتى ليس يلتقيانفالعقل إما فاسد، ويظنه الرائي صحيحا وهو ذو بطلانأو أن ذاك النص ليس بثابت ما قاله المعصوم بالبرهان.
وانظر في هذا الفتوى رقم:

26538.


وبخصوص مسألة مدة أطوار خلق الجنين: فإن الحامل على القول بأن الأطوار الثلاثة: النطفة، والعلقة، والمضغة تكون في ثلاث أربعينات، هو ظاهر لفظ البخاري في حديث ابن مسعود -رضي لله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربع كلمات ويقال له: اكتب عمله، ورزقه، وأجله، وشقي أو سعيد، ثم ينفخ فيه الروح.
فذهب جمع من العلماء إلى أن قوله صلى الله عليه وسلم : (مثل ذلك) أنه منصوب على الظرفية، أي: في أربعين أخرى، مثل تلك الأربعين الأولى، وهو الذي جاء في فتوانا التي أشرت إليها برقم:

22096.


بينما سياق الإمام مسلم للحديث في صحيحه يدل على خلاف ذلك، فلفظه: عن عبد الله ، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم -وهو الصادق المصدوق-: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما، ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك، ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك .
فقوله: (ثم يكون في ذلك علقة) أي: في الأربعين الأولى نفسها، فيدل على أن التمثيل في قوله (مثل ذلك) ليس متعلقا بالمدة، وإنما هو متعلق بجمع الخلق، وإلى هذا ذهب بعض العلماء.

قال ابن الزملكاني: (وأما حديث البخاري فنزل على ذلك، إذ معنى يجمع في بطن أمه، أي يحكم ويتقن، ومنه رجل جميع، أي مجتمع الخلق.

فهما متساويان في مسمى الإتقان، والإحكام لا في خصوصه، ثم إنه يكون مضغة في حصتها أيضا من الأربعين، محكمة الخلق، مثلما أن صورة الإنسان محكمة بعد الأربعين يوما، فنصب مثل ذلك على المصدر لا على الظرف.

ونظيره في الكلام قولك: إن الإنسان يتغير في الدنيا مدة عمره، فيكون رضيعا، ثم فطيما، ثم يافعا، ثم شابا، ثم كهلا، ثم شيخا، ثم هرما، ثم يتوفاه الله بعد ذلك.

وذلك من باب ترتيب الإخبار عن أطواره التي ينتقل فيها مدة بقائه في الدنيا.
ومعلوم من قواعد اللغة العربية أن (ثم) تفيد الترتيب، والتراخي بين الخبر قبلها، وبين الخبر بعدها، إلا إذا جاءت قرينة تدل على أنها لا تفيد ذلك، مثل قوله تعالى: (ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون * ثم آتينا موسى الكتاب.
).

ومن المعلوم أن وصية الله لنا في القرآن جاءت بعد كتاب موسى، فـ (ثم) هنا لا تفيد ترتيب المخبر عنه في الآية.

وعلى هذا يكون حديث ابن مسعود: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما، ثم يكون في ذلك (أي في ذلك العدد من الأيام) علقة (مجتمعة في خلقها) مثل ذلك (أي مثلما اجتمع خلقكم في الأربعين) ثم يكون في ذلك (أي في نفس الأربعين يوما مضغة (مجتمعة مكتملة الخلق المقدر لها) مثل ذلك أي مثلما اجتمع خلقكم في الأربعين يوما.

اهـ.

من البرهان الكاشف عن إعجاز القرآن - نقلا عن : أطوار الجنين ونفخ الروح لعبد للجواد الصاوي -.
ويؤيد هذا حديث حذيفة بن أسيد الغفاري، أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة، بعث الله إليها ملكا، فصورها، وخلق سمعها، وبصرها، وجلدها، ولحمها، وعظامها، ثم قال: يا رب أذكر أم أنثى؟ فيقضي ربك ما شاء، ويكتب الملك، ثم يقول: يا رب أجله، فيقول ربك ما شاء، ويكتب الملك، ثم يقول: يا رب رزقه، فيقضي ربك ما شاء، ويكتب الملك، ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده، فلا يزيد على ما أمر ولا ينقص" «إن النطفة تقع في الرحم أربعين ليلة، ثم يتصور عليها الملك» أخرجه مسلم.
ففي هذا الحديث: أن التخليق، وكتابة الملك بعد الأربعين الأولى، وليس بعد الأربعين الثالثة؛ كما فهم بعض العلماء من ظاهر رواية البخاري لحديث ابن مسعود.
فهذه خلاصة موجزة، وإلا ففي المسألة كلام طويل، وبحوث عدة للباحثين المعاصرين، يحسن الرجوع إليها، منها: بحث الدكتور الطبيب محمد البار، في كتابه: ( خلق الإنسان بين الطب والقرآن ) من ص 392 إلى ص 405.
وبحث للدكتور عبد الجواد الصاوي بعنوان: أطوار الجنين ونفخ الروح، منشور بمجلة الإعجاز العلمي.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المهر ملك للزوجة تتصرف فيه كيف شاءت ولا دخل لأحد به
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الدوار المستمر وطنين الأذن؟
- سؤال وجواب | عند تناولي للدواء أشعر بالحاجة للذهاب للتبول وبحرقة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الرئة، فهل هي أعراض الإصابة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | نظرتي سوداوية للحياة رغم مؤهلاتي الكثيرة!
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف من الموت، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | سبب السعال الجاف وعلاقته بآلام منطقة الصدغين
- سؤال وجواب | هل وجود الغازات في القولون وكثرتها تسبب آلاما في الصدر؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني أن أحصن أقاربي عن بعد؟
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس كأن أحدا يخنقني، هل هو مرض نفسي أم جسدي؟
- سؤال وجواب | هل تكتب قائمة المنقولات التي أحضرتها الزوجة بقيمتها عند الشراء أم عند العقد؟
- سؤال وجواب | القدر المحرم من الرضاع
- سؤال وجواب | الآلام الممتدة من الجهة اليسرى للبطن إلى الظهر وعلاقتها بالقولون
- سؤال وجواب | تركت الدراسة منذ الابتدائية وأريد أن أكمل تعليمي. فما السبيل؟
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض تعني إصابتي بداء النقرس؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل