مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل هناك فرق في الحكم بين من اكتوى أو كوى غيره؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يزكي الأموال والاستثمارات التي يبيعها ليجمعها حتى يشتري بها مسكنا ؟
- سؤال وجواب | فشلت في زواجي الأول وأخشى أن أكرر الفشل في زواجي الثاني.
- سؤال وجواب | ضرورة نسبة الأقوال لأصحابها في نشر المقالات
- سؤال وجواب | النهي عن ترويع المسلم
- سؤال وجواب | نزول البول مع خروج الروح هل يدل على سوء الخاتمة
- سؤال وجواب | تأخير صلاة التراويح إلى ما بعد منتصف الليل
- سؤال وجواب | لا تأثير للنذر في فعل الطاعات الواجبة أو ترك المحرمات
- سؤال وجواب | هل حبوب هيرفنتي للشعر مفيدة؟
- سؤال وجواب | ما حكم الاحتفال بذكرى الزواج ؟
- سؤال وجواب | معنى الجبر والاختيار
- سؤال وجواب | هل إجابة الله أغلب دعاء العبد له دليل على حب الله له وقبوله عبادته؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بوخز خفيف في الرأس وعدم القدرة على التركيز؟
- سؤال وجواب | كيف يدعو نصرانياً إلى الإسلام
- سؤال وجواب | حكم فسخ عقد الوكالة إذا ترتب على فسخه ضرر على الوكيل
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من فقر الدم وشحوب في البشرة وورم في العين وتأخر المشي.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

من المعلوم أن الكي جائز عند الحاجة، ومكروه عند عدم الحاجة -عند تيسر دواء آخر- فهل المراد بحكم المكروه -عند عدم الحاجة- مَن كوى نفسَه، أو من كوى غيرَه، أو هما جميعا؛ لأن علة الحكم، وهي نوع تعذيب بالنار، موجودة فيهما؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد سبق لنا بيان حكم الكي، وعلة النهي عنه، وذلك في الفتويين:

28323�

35000.

وأما التفريق بين من كوى نفسه، أو كوى غيره، فالحكم في حقهما واحد من حيث الأصل، فمتى كان الكي جائزًا، تناول ذلك اكتواء العبد لنفسه، وكيه لغيره، وقد بوَّب البخاري في صحيحه باب: من اكتوى أو كوى غيره، وفضل من لم يكتو.قال العيني في عمدة القاري: أي: هذا باب في بيان من اكتوى لنفسه، أو كوى غيره.

وقال الكرماني: الفرق بينهما أن الأول لنفسه، والثاني أعم منه، نحو اكتسب لنفسه، وكسب له، ولغيره.

وللترجمة ثلاثة أجزاء، فأشار بالجزأين الأولين، إلى إباحة الكي عند الحاجة، وأشار بالجزء الثالث إلى أن تركة أفضل عند عدم الحاجة إليه.

اهـ.وقال الحافظ ابن حجر في شرح هذا الباب: كأنه أراد أن الكي جائز للحاجة، وأن الأولى تركه إذا لم يتعين، وأنه إذا جاز كان أعم من أن يباشر الشخص ذلك بنفسه، أو بغيره، لنفسه، أو لغيره، وعموم الجواز مأخوذ من نسبة الشفاء إليه في أول حديثي الباب، وفضل تركه من قوله: "وما أحب أن أكتوي".

اهـ.وقال أيضًا: وحاصل الجمع أن الفعل يدل على الجواز، وعدم الفعل لا يدل على المنع، بل يدل على أن تركه أرجح من فعله، وكذا الثناء على تاركه.

وأما النهي عنه، فإما على سبيل الاختيار والتنزيه، وإما عما لا يتعين طريقًا إلى الشفاء.

اهـ.وقال القاضي عياض في إكمال المعلم في التفريق بين الطب، والكي: نذكر منه نكتة تكفي، وهو أنه صلى الله عليه وسلم تطبب في نفسه، وطب غيره، ولم يكتو، وكوى غيره، ونهى في الصحيح أمته عن الكي، وقال: "وما أحب أن أكتوى".

اهـ.وقال زروق في شرح متن الرسالة: تداوى صلى الله عليه وسلم وأمر به، وكوى غيره، وما اكتوى، ورقى غيره، وما استرقى، ورقاه جبريل عليه السلام.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | محتارٌ جدًا بين تخصصين، فبم تنصحون؟
- سؤال وجواب | شرح حديث " العلم ثلاثة."
- سؤال وجواب | نشر وتداول صور العجائز
- سؤال وجواب | تدهورت حياتي بسبب سوء تصرفي وتوقعي للأسوأ، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت رغم صغر سني، هل من علاج غير دوائي؟
- سؤال وجواب | الواجب تجاه الزوج المسيء للعشرة
- سؤال وجواب | الطريقة المثلى لاستحضار الخشوع في الصلاة
- سؤال وجواب | أريد علاج لتخفيف الوزن الزائد
- سؤال وجواب | مفاسد وأضرار القول بأن القرآن مخلوق
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية ترهقني لطول مدتها
- سؤال وجواب | الفضيحة أم الاستمرار في المعصية
- سؤال وجواب | أعاني من الإجهاض المتكرر في بداية الحمل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حدود العورة للمرأة المسلمة
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس العلاقة بيني وبين ربي، فكيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | طفلان يتهمان بعضهما عند فعلهما أي خطأ، ما التصرف الصحيح في هذا الموقف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل