مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاجتهاد موجود ومعتبر بضوابطه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عمل برامج كمبيوتر لتنظيم عمل صالونات الحلاقة الرجالية والكوافيير النسائية
- سؤال وجواب | كيفية تحبيب الولد في المذاكرة في ظل ضعف تركيزه وحبه للعب
- سؤال وجواب | حكم التصليب بالأصابع للآخرين لتمني الحظ الطيب لهم
- سؤال وجواب | الأحوط للمرأة تجنب عمل الكعكة فوق الرأس
- سؤال وجواب | التخصص في كتابة قصص الطفل وما يحتاجه الإنسان لذلك
- سؤال وجواب | ممارسة مهنة طب الأسنان لمريض الانفصام، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل ورد حديث ينهى عن نشر ثياب الأطفال والرضع بعد غروب الشمس ؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن دواء للتخلص من الهلع والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | إصابة الطفل بارتجاع البول إلى الكليتين منذ الولادة
- سؤال وجواب | حكم الوسائل التي يقوم بها الفرض
- سؤال وجواب | حكم الشرب من فم الزجاجة
- سؤال وجواب | ما علاج آثار حب الشباب البنية والحمراء والحفر السطحية؟
- سؤال وجواب | هل يكتفى في معرفة أصول الدين بالكتاب والسنة دون أقوال العلماء
- سؤال وجواب | علاج الالتهابات المزمنة للبروستاتا
- سؤال وجواب | المضاربة تصح بالنقود لا بالعرض
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل تم قفل باب الاجتهاد أم لا ؟ وماذا عن الاجتهاد ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فمن المعلوم أن الله جل وعلا قد بعث رسوله ـ صلوات الله وسلامه عليه بدين الإسلام ، وجعله صلى الله عليه وسلم ـ خاتم الرسل، وجعل ملته ناسخة لجميع الملل، وكتابه مهيمنا على كافة الكتب قال تعالى: (وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه).

[المائدة:48].

وكان من تمام النعمة على العباد، أن أكمل الله ـ جل وعلا ـ لهم هذا الدين، وكفاهم به عن غيره، فانتظمت بذلك مصالحهم واستقامت أمورهم على وجه التمام والكمال.

كما قال تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً) .
[ المائدة : 3].

ومن المعلوم أيضا ـ بالضرورة ـ أن مقتضى كمال الدين وتمام النعمة صلاحيته لكل زمان ومكان، على اختلاف الأعصار وتنائي الأمصار.

وذلك لأن كمال الملة إنما كان لتحقق وصفين اثنين: الأول: كونها تفي بمقاصد التشريع العامة.

والثاني: كونها صالحة لكل زمان ومكان.

إذا عُلم هذا فَليعْلم أن حاجات الخلق تختلف وتتغير بحسب ظروف المكان والأوان، وتحصل للناس أقضية بحسبهم، ووقائعهم تتلوَّن بحسب واقعهم، فمن المعلوم بداهة أن هذه الوقائع لا تتناهى والنصوص الشرعية ليست كذلك، فاقتضى ذلك تشريع الاجتهاد في هذه الملة المباركة لتفي بحاجات الخلق ومصالحهم المتجددة المتغيرة.

وهذا الذي قررناه هو من جنس المعلوم بالضرورة من دين المسلمين ، وباتفاق جميع المسلمين.

وكذلك أصل الاجتهاد في الشرع ـ إذا توفرت شرائطه ـ مشروع باتفاق الأمة وبإجماع الأئمة ـ رحمهم الله تعالى ـ وأيضا فقد أجمع العلماء على وقوع الاجتهاد في صدر هذه الأمة وتسويغه لأهله في ذلك الحين.

لكن تكلمت طائفة من متأخري أهل العلم بالأصول والفقه في ذلك فحكمت بسدّ باب الاجتهاد بعد استقرار المذاهب الأربعة وتدوينها، وقيده بعضهم بالقرن الثامن للهجرة بعد انقراض مذهب الظاهرية.

وبالغ بعض هؤلاء فادعى الإجماع على تحريم الاجتهاد في هذه الأعصار المتأخرة ، وعلى حرمة الخروج على المذاهب الأربعة المتبعة إلى زمن خروج المهدي ـ رضي الله عنه ـ.

وعقد لهذا المعنى في مراقي السعود فقال: "والمجمع اليوم عليه الأربعة وقفو غيرها الجميع منعه حتى يجيئ الفاطمي المجدد دين الهدى لأنه مجتهد والصحيح المعتمد أن الاجتهاد إن صدر من مؤهل بأن توفرت شرائطه المعتبرة شرعاً ، أن ذلك مشروع لا غبار عليه بل إن التحقيق أن من قال بسَدِّ باب الاجتهاد مطلقاً أنه ما قال ذلك إلا سدّاً للذريعة لما رأى جرأة الجهال على دين الله.

فالذين منعوا الاجتهاد.

اجتهدوا في منعه عند التحقيق.

وأما دعوى الإجماع فهي منقوضة، وقد تضافرت دلائل الكتاب والسنة على استمرار الاجتهاد في هذه الامة وبقائه فيها ، فمن الكتاب مثلا، ما قدمناه أولا، ومن السنة ما استفاض عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال" لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم إلى قيام الساعة" وهذا الحديث مخرج في الصحيحين وغيرهما من وجوه عديدة ، وقد احتج به الإمام أحمد رحمه الله على بقاء الاجتهاد في هذه الأمة.

إلا أننا نود الإشارة إلى جملة أمور: الأول: أن الاجتهاد وإن كان مشروعا في نفسه إلا أن له شرائطه المعتبرة التي لا يسوغ تجاوزها وتعديها.

الثاني: أننا وإن قلنا بمشروعية الاجتهاد بشروطه، فإن ذلك لا يعني عدم الالتفات لأقاويل أهل العلم واعتبارها ، بل يجب أن تعطى حقها، وتنال القدر اللائق بها.

الثالث: أنه لا يجوز إحداث قول جديد في مسألة اختلف فيها أهل العلم قديما واقتصروا فيها على أقوال معينة، بل يتخير من أقاويلهم ويعتمد الأصح منها.

وهذا القول الصحيح في هذه المسألة.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج آثار حب الشباب البنية والحمراء والحفر السطحية؟
- سؤال وجواب | هل يكتفى في معرفة أصول الدين بالكتاب والسنة دون أقوال العلماء
- سؤال وجواب | علاج الالتهابات المزمنة للبروستاتا
- سؤال وجواب | المضاربة تصح بالنقود لا بالعرض
- سؤال وجواب | حكم من حلم أنه يمارس العادة السرية فاستيقظ وشعر بالإثارة ووجد بللا بثيابه
- سؤال وجواب | هل صح أن عائشة مُثِّلَت للنبي صلى الله عليه وسلم في الجنة وقت وفاته، ليسهل عليه فراقها؟
- سؤال وجواب | ألم في مؤخرة الرأس ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | المعلوم من الدين بالضرورة قد يختلف باختلاف الزمان والمكان
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الخاتم خارج المنزل
- سؤال وجواب | ما الذي يمكن عمله لتجنب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | مسائل في العادة السرية وما يجب منها ومن حلفت على تركها وحنثت
- سؤال وجواب | لم يصح حديث : (رحم الله أبا ذر يمشي وحده ويموت وحده ويبعث وحده)
- سؤال وجواب | أمور تعين على التخلص من الوساوس
- سؤال وجواب | هل هناك أدعية وأذكار خاصة بصلاة المغرب ؟
- سؤال وجواب | هل يباح الاستمناء للضرورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل