مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأصل بناء الأحكام على الغالب.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سفر المرأة للعمرة مع أمها وأختها
- سؤال وجواب | بكر زوجت نفسها على يد مأذون بدون إذن والدها ولا يعلم حتى الآن بزواجها
- سؤال وجواب | ما من نبي إلا وقد حج البيت
- سؤال وجواب | خوفي من الموت أفقدني الاستمتاع بحياتي
- سؤال وجواب | دعت علي أمي دعاء حطمني، فهل سيستجاب دعاؤها؟
- سؤال وجواب | هل لممارسة العادة علاقة بظهور الشعر في الوجه؟
- سؤال وجواب | حكم وصية الأب أبناءه بعدم حضور شخص ما عزاءه
- سؤال وجواب | أريد الزواج من أرملة وأبي وأمي يرفضان ذلك، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم بناء دورات مياه في المقابر
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من أوصاه صاحب الدَّين أن يرد الدَّين لبعض الورثة؟
- سؤال وجواب | ابنتي تتشنج في اليوم أكثر من 5 مرات. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ظهور دمامل حمراء على كيس الصفن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الصداقة مع الشبان عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | ماذا يلزم الطبيب إن تسبب في وفاة المريض عن طريق دواء غير مناسب؟
- سؤال وجواب | عندي مشاكل في النطق أمام الناس ولا أستطيع النظر لشخص في عينيه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

هل هذه المقولة فعلا صحيحة أن الشيخ ابن تيمية قال: الشاذ لا حكم فيه؟ وما معنى ذلك مع التوضيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلم يتيسر لنا العثور على هذه العبارة في شيء من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية ، إلا أن من المعلوم عند الفقهاء أن الأحكام إنما تبنى على الغالب، قال الحافظ ابن حجر في الفتح تعليقًا على حديث أبي بردة عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: على كل مسلم صدقة.

وفي الحديث أن الأحكام تجري على الغالب؛ لأن في المسلمين من يأخذ الصدقة المأمور بصرفها، وقد قال: على كل مسلم صدقة.

اهـ.

والحديث رواه البخاري ومسلم.

وقال ابن القيم : في "زاد المعاد": ووجود الشبه بين الأجانب وانتفاؤه بين الأقارب وإن كان واقعًا فهو أندر شيء، والأحكام إنما هي للغالب الكثير، والنادر في حكم المعدوم.

اهـومن أمثلة استعمالات هذه القاعدة عند الفقهاء ما قاله السرخسي في المبسوط من قوله: والحكم ينبني على العام الغالب دون الشاذ النادر، ألا ترى أن نوم المضطجع جعل حدثًا على الغالب ممن حاله أن يخرج منه لزوال الاستمساك، وسكوت البكر رضاً لأجل الحياء بناء على الغالب من حال البكر، والشاذ يلحق بالعام الغالب.

اهـوننبه هنا إلى أن الأحكام قد تبنى على الشاذ النادر أحيانًا، ذكر ذلك القرافي في فروقه، حيث قال: وقد يلغي الشرع الغالب رحمة بالعباد، وتقديمه قسمان: قسم يعتبر في النادر، وقسم يلغيان فيه معًا.

اهـوقد ذكر لكل قسم أمثلة فليراجعها من شاء لمزيد الفائدة، وذلك عند كلامه عن الفرق التاسع والثلاثين والمائتين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عندي مشاكل في النطق أمام الناس ولا أستطيع النظر لشخص في عينيه
- سؤال وجواب | ما هو سبب المغص والإسهال عند شرب الحليب؟
- سؤال وجواب | يؤرقني الخوف من الموت خشية أن تتألم أختي ووالدايّ وكل من أحبهم
- سؤال وجواب | طفولتي التعيسة أثرت على نفسي كثيرا، فكيف أتخلص من آثارها؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين كون السماوات سبع وأن النجوم في السماء الدنيا
- سؤال وجواب | الزوجة هي التي تخرج زكاة مالها إلا إن وكلت الزوج في إخراجها
- سؤال وجواب | كيفية التعايش مع حساسية الأنف دون أدوية
- سؤال وجواب | متى يقوم المأموم إذا سمع الإقامة؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة الاحتلام، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | حكم الخروج مع الخطيب في السفر وداخل البلد بوجود امرأة
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية لدي؟
- سؤال وجواب | تصبغات اللسان وعلاقتها بالقولون
- سؤال وجواب | علة عدم خنق النبي عليه الصلاة والسلام الشيطان
- سؤال وجواب | هل يأثم المريض بالزكام بذهابه إلى تجمعات الناس؟
- سؤال وجواب | مكتئبة وأشعر أن هناك من يراقبني، ما تشخيص حالتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل