مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإجماع لا يجوز خرقه إذا انعقد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضابط المودة المحرمة للكفار
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الأفكار الانتحارية لدى مرضى الفصام؟
- سؤال وجواب | ما أهم الفحوصات التي يجب إجراؤها للاطمئنان على الصحة؟
- سؤال وجواب | حكم تشبه المرأة بالرجال في لبسها وقصة شعرها لإرضاء الزوج
- سؤال وجواب | ما هي أعراض الفصام، وما الأدوية المفيدة في علاجه؟
- سؤال وجواب | أحكام محادثة الخطيب للمخطوبة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية وحالات الخوف؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود ألم وكتلة أسفل الإبط. فهل هو مرض سرطان؟
- سؤال وجواب | هل ثبت في الحديث أن ملك الموت إذا قبض روح العبد وهو على وضوء كُتبت له شهادة ؟
- سؤال وجواب | ديدان البطن وكيفية علاجها والوقاية منها
- سؤال وجواب | حكم سماع الأغاني الوطنية
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من تناول فيتامين (د) ولو لم يكن هناك أعراض لنقصه؟
- سؤال وجواب | عملية دوالي الخصيتين وتأثيرها على الإنجاب
- سؤال وجواب | رفض الخطبة ليس دليلًا على عيب أو نقص في الخاطب أو المخطوبة
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج لحموضة المعدة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: لا تجمع أمتي على ضلالة.

وقد أجمعت الأمة على حرمة المعازف.

وهناك من العلماء الكبار الأعلام من يرى جوازها فاستشكل عليّ الأمر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقبل الجواب عما سألت عنه نريد أولاً التنبيه إلى شيء من كلام أهل العلم حول الحديث الذي ذكرته، فقد روى الترمذي وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تجتمع هذه الأمة على ضلالة.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : حديث مشهور له طرق كثيرة، لا يخلو واحد منها من مقال.

وفي السلسلة الصحيحة قال الشيخ الألباني عن حديث: إن الله قد أجار أمتي من أن تجتمع على ضلالة.

حسن بمجموع طرقه.
وفي خصوص ما ذكرته من إجماع الأمة على حرمة المعازف، فقد حكاه جماعة من العلماء، منهم الإمام القرطبي وأبو الطيب الطبري، وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي وابن القيم وابن حجر الهيتمي وغيرهم، وكنا قد بينا ذلك مع شيء من كلام أهل العلم فراجعي فيه الفتوى رقم: 987.
ومن المعلوم أنه لا يجوز خرق الإجماع إذا انعقد، لكن سواء صح الحديث المذكور أو لم يصح، وسواء ثبت انعقاد الإجماع في المسألة أو لم يثبت، فإن ما ذكرته من أن من العلماء الكبار من يرى جواز المعازف ليس فيه ما يدعو للاستغراب، ذلك أن العلماء كيفما كان مستواهم العلمي، وكيفما كانت درجتهم من الورع ليسوا معصومين من الخطأ.

فهؤلاء العلماء إما أنهم لا يرون صحة دعوى انعقاد الإجماع في هذا الموضوع، وبالتالي فهي مسألة اجتهادية وقد أداهم اجتهادهم إلى رجحان عدم تحريم المعازف.

وإما أنهم لا يرون حرمة خرق الإجماع، أو أنهم يرون غير ذلك.

وليس من شك في أن مذهبهم في هذه المسألة مرجوح.

وراجعي للفائدة في ذلك الفتوى رقم:

32763�

� والفتوى رقم:

53872.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التصريح بخطبة المعتدة أو التعريض يختلف حكمه باختلاف نوع الطلاق
- سؤال وجواب | هل من طريقة جيدة لإنجاب طفل ذكر؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بهذه الأدوية لعلاج الصداع والوساوس والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | التنباك له ضرر إن على المدى القريب أو البعيد
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أمراض لم أجد لها علاجا، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الكافرلا يستلزم مودته
- سؤال وجواب | تقدم لخطبة فتاة وتقدم لها قبله شاب وافقت عليه
- سؤال وجواب | وجوب تأدب الخطيبين بآداب الشرع وحدوده
- سؤال وجواب | التوسط في زواج المسلم العاصي
- سؤال وجواب | وجود غدة عرقية بين الثديين وعلاقتها بسرطان الثدي
- سؤال وجواب | هل الدوخة والأعراض الأخرى التي أعاني منها سببها الوسواس؟
- سؤال وجواب | الخطيبة إن سبق ومارست العادة السرية فهل يجب عليها إخبار خطيبها
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ارتفاع حرارة جسمها ما السبب؟
- سؤال وجواب | طبخ السمك وهو حي. رؤية فقهية
- سؤال وجواب | معنى التقشير وبيان ضعف الحديث الوارد فيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل