مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإجماع أحد مصادر التشريع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تناول مكمل غذائي يؤدي لعدم الحفاظ على الوضوء
- سؤال وجواب | حكم تناول الأطعمة المقدمة للأصنام
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع النصفي المزمن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الغسل عند تغير صفة المني بسبب كثرة ممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة فهل الأعراض بسبب الأكل أو المضاد؟
- سؤال وجواب | حكم تناول ذبائح البلاد الشيوعية سابقا
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في احتفالات أعياد الكفار
- سؤال وجواب | اللحوم في بلاد الغرب التي تحمل شعار (حلال)
- سؤال وجواب | التعامل مع غير المسلمين بين المصلحة والمفسدة
- سؤال وجواب | أصبحت أقيس ضغطي دائمًا مما أتعبني كثيرًا . فما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجتي تشكو من ألم في الساقين بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.
- سؤال وجواب | النسبة التي يحتاجها الجسم يوميا من جميع الفيتامينات والمعادن بالوحدة الدولية.
- سؤال وجواب | زيادة الوساوس بسبب الاستمناء يؤكد وجوب البعد عنه
- سؤال وجواب | من الاستمناء غير الجائز
- سؤال وجواب | من علم بعلاقة محرمة لخاطب فهل يجب إخبار خطيبته بأمره
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما هو تعريف الإجماع في الفقه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالإجماع عرفه العلماء بعدة تعاريف وفيها اختلاف يسير ولعل من أخصرها وأشملها أنه: اتفاق جميع العلماء المجتهدين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بعد وفاته في أي عصر من العصور على أمر ديني.
فخرج بإضافة الاتفاق إلى جميع العلماء المجتهدين المتعلم الذي لم يبلغ درجة الاجتهاد فضلا عن العامي ومن في حكمه، فلا عبرة بخلافهم ولا بوفاقهم، كما خرج أيضاً الاتفاق الحاصل من بعض المجتهدين دون بعض.

والمراد بالتقييد بما بعد وفاته صلى الله عليه وسلم بيان بدء الوقت الذي يوجد فيه الإجماع، أما زمن حياته فلا يعتد فيه بالإجماع لأنه زمن نزول الوحي، فالمرد في الإحكام فيه إلى الله والرسول صلى الله عليه وسلم، والمراد بقول المعرف: في أي عصر من العصور التنبيه إلى اعتبار الإجماع في أي عصر وجد بعد زمن النبوة سواء في ذلك عصر الصحابة وغيرهم خلافاً لمن خصه بعصر الصحابة كداود الظاهري ومن وافقه.
وهو حجة عند الجمهور، وخالف في ذلك الشيعة والخوارج والنظام.

وينقسم إلى قسمين:1/ إجماع قولي فعلي.
2/ إجماع سكوتي.

فالأول: أن يصرح كل فرد بقوله في الحكم المجمع عليه، أو يفعله فيدل فعله إياه على جوازه عنده، وهذا النوع من الإجماع لا خلاف في حجيته عند القائلين بثبوت الإجماع.
الثاني من قسمي الإجماع: أن يحصل القول والفعل من البعض وينتشر ذلك عنهم، ويسكت الباقون عن القول به ولا ينكروا على من حصل منه، ومن أمثلته العول فقد حكم به عمر رضي الله عنه بمشورة بعض الصحابة وسكت باقيهم.

وهذا القسم مختلف فيه، فقال قوم: إنه إجماع لا يسوغ العدول عنه، وقال قوم: إنه ليس بإجماع ولا حجة، وقال آخرون: إنه حجة وليس بإجماع.

ولكل منهم دليل على ما قال.

ثم إن الجمهور من العلماء قالوا بانعقاد الإجماع من وقت حصوله، ولا يشترط عندهم انقراض عصر المجمعين، فلا يسوغ لأحد الرجوع عن رأيه الموافق للإجماع، على قول الجمهور.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطب فتاة لا تصلي. فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | ضعف عام وقلة في التركيز، فهل يمكنني تناول البروتينات للتقوية؟
- سؤال وجواب | هل يمكن استبدال حقنة فيتامين دال بالكبسولات اليومية؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بيدي اليسرى مع ما ينتابني من خوف وهلع، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أشكو من ورم مثل حبة الحمص في رقبتي، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع وتدميع العين؟
- سؤال وجواب | ماهية الخطأ المغفور في الاجتهاد والمثاب عليه
- سؤال وجواب | الافتاء عند عدم وجود نص.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم دفع المال للنظر إلى المخطوبة
- سؤال وجواب | أصيبت زوجتي بصداع حاد بعد الزواج.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع غريب ودوار، فهل له علاقة بدواء سيبرا برو؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الاكتئاب والصداع وقلة التركيز؟
- سؤال وجواب | مشروعية طلب الفتاة رؤية الخاطب
- سؤال وجواب | هل يجوز إخفاء الزنى عن الخاطب
- سؤال وجواب | كيف يمكن للطالب أن يتفوق باستخدام طريقة الفهم دون التلقين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل