مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إيضاح مسألة الترك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تناول مكمل غذائي يؤدي لعدم الحفاظ على الوضوء
- سؤال وجواب | حكم تناول الأطعمة المقدمة للأصنام
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع النصفي المزمن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الغسل عند تغير صفة المني بسبب كثرة ممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة فهل الأعراض بسبب الأكل أو المضاد؟
- سؤال وجواب | حكم تناول ذبائح البلاد الشيوعية سابقا
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في احتفالات أعياد الكفار
- سؤال وجواب | اللحوم في بلاد الغرب التي تحمل شعار (حلال)
- سؤال وجواب | التعامل مع غير المسلمين بين المصلحة والمفسدة
- سؤال وجواب | أصبحت أقيس ضغطي دائمًا مما أتعبني كثيرًا . فما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجتي تشكو من ألم في الساقين بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.
- سؤال وجواب | النسبة التي يحتاجها الجسم يوميا من جميع الفيتامينات والمعادن بالوحدة الدولية.
- سؤال وجواب | زيادة الوساوس بسبب الاستمناء يؤكد وجوب البعد عنه
- سؤال وجواب | من الاستمناء غير الجائز
- سؤال وجواب | من علم بعلاقة محرمة لخاطب فهل يجب إخبار خطيبته بأمره
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

بارك الله فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين.

يا شيخنا لقد قرأت في كتاب لبعض المعاصرين.

بعض الآراء التي حيرتني وجعلتني أشك في صحة هذه الآراء الغريبة وهي قوله: يجوز الحلف بالنبي ورأس الحسن وغلاوته بشرط أن تكون نية الحالف الترجي وليس القسم، ومنها أن هذه العبارة صحيحة المعنى وهي لولا محمد صلى الله عليه وسلم ما خلق الله الخلق، ومنها أن الاحتفال بالمولد النبوي من أفضل القربات إلى الله تعالى ومنها أنه يجوز شد الرحال لزيارة قبر النبي والصالحين، ومنها أن الطرق الصوفية لا بد منها لأنها تربي المسلم تربية صحيحة، ومنها الترك ليس مصدرا أي أن الأشياء التي لم يفعلها النبي كالاحتفال بالمولد النبوي ليس دليلا على حرمتها واستدل بحديث بلال وهو أن النبي قال له يا بلال لقد سمعت دفي نعليك في الجنة.
) علق عليه قائلا إن بلال صلى هاتين الركعتين بعد كل وضوء وهو يعلم أن النبي لم يفعل ذلك فلو كان ترك النبي لهما حراما لما فعل ذلك بلال، فنرجو من فضيلتكم أن تطلعوا على هذا الكتاب لكي تعرفوا البلايا التي ذكرها في هذا الكتاب، والمصيبة أن كثيراً من الناس يعتقد أن هذا الكلام صحيحا، يا شيخنا نرجو منكم أن توضحوا لنا الحق؟ بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيمكن إجمال الجواب عن هذه المسائل الواردة بهذا السؤال في النقاط التالية:النقطة الأولى: أنه لا يجوز الحلف بمخلوق مهما علت درجته فإن الحلف تعظيم والتعظيم لا يكون إلا لله، وتراجع الفتوى رقم:

93416�

� ولا ندري ما المقصود بالترجي في اليمين، والذي اطلعنا عليه في بعض كتب الحنفية إطلاق هذا اللفظ على يمين اللغو لرفع المؤاخذة بها، فإن كان المقصود أن ما يقع من بعض المسلمين من حلف بغير الله لا يقصدون به القسم وإنما هو لغو فليس بصحيح، بل إن كثيراً منهم يقصدون به القسم، وما يقع منهم ولا يقصد به القسم ورد في مثله حديث النبي صلى الله عليه وسلم: من حلف فقال في حلفه واللات والعزى فليقل لا إله إلا الله.

متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
النقطة الثانية: لا يصح القول بأنه لولا محمد ما خلق الله الخلق لعدم ورود دليل صحيح يدل على ذلك، والنصوص التي وردت بهذا الخصوص مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وراجع لبيان ذلك الفتوى رقم:

70409�

� والفتوى رقم: 9650.
النقطة الثالثة: لا يجوز الاحتفال بالمولد النبوي، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

62785.


وأما مسألة الترك وهل وهو سنة أو لا، فقد حقق هذه المسألة شيخ الإسلام ابن تيمية وهو يتحدث عن الأذان في العيدين حيث قال: فأما ما كان المقتضي لفعله موجوداً لو كان مصلحة وهو مع هذا لم يشرعه فوضعه تغيير لدين الله تعالى.

فمثال هذا القسم: الأذان في العيدين، فإن هذا لما أحدثه بعض الأمراء أنكره المسلمون لأنه بدعة، فلو لم يكن كونه بدعة دليلاً على كراهته وإلا لقيل هذا ذكر الله ودعاء للخلق إلى عبادة الله فيدخل في العمومات؛ كقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا.

وقوله تعالى: وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ.

أو يقاس على الأذان في الجمعة، فإن الاستدلال على حسن الأذان في العيدين أقوى من الاستدلال على حسن أكبر البدع، بل يقال: ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم له مع وجود ما يعتقد مقتضياً وزوال المانع سنة كما أن فعله سنة.

انتهى.
وهذا متحقق في الاحتفال بالمولد النبوي، وأما حديث بلال رضي الله عنه فإن استحباب صلاة ركعتين بعد الوضوء ثابت بأصل الشرع، ففي صحيح مسلم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يتوضأ رجل مسلم فيحسن الوضوء فيصلي صلاة إلا غفر الله له ما بينه وبين الصلاة التي تليها.
النقطة الرابعة: لا يشرع شد الرحال لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم أو قبر غيره من الصالحين، كما هو مبين في الفتوى رقم:

30152.


النقطة الخامسة: أنه لا يصح القول بأن الطرق الصوفية تربي المسلم تربية صحيحة، وذلك لأن المنهج التربوي الصوفي يقوم على كثير من الأخطاء، ولا سيما في مجال العقيدة، وراجع الفتوى رقم: 8500، والفتوى رقم:

29243.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطب فتاة لا تصلي. فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | ضعف عام وقلة في التركيز، فهل يمكنني تناول البروتينات للتقوية؟
- سؤال وجواب | هل يمكن استبدال حقنة فيتامين دال بالكبسولات اليومية؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بيدي اليسرى مع ما ينتابني من خوف وهلع، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أشكو من ورم مثل حبة الحمص في رقبتي، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع وتدميع العين؟
- سؤال وجواب | ماهية الخطأ المغفور في الاجتهاد والمثاب عليه
- سؤال وجواب | الافتاء عند عدم وجود نص.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم دفع المال للنظر إلى المخطوبة
- سؤال وجواب | أصيبت زوجتي بصداع حاد بعد الزواج.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع غريب ودوار، فهل له علاقة بدواء سيبرا برو؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الاكتئاب والصداع وقلة التركيز؟
- سؤال وجواب | مشروعية طلب الفتاة رؤية الخاطب
- سؤال وجواب | هل يجوز إخفاء الزنى عن الخاطب
- سؤال وجواب | كيف يمكن للطالب أن يتفوق باستخدام طريقة الفهم دون التلقين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل