مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تزوجت بشهود ودون ولي بحجة أن أباها يشرب الخمر ويعضلها عن الزواج
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الحموضة الزائدة، ما تشخيصها وعلاجها؟- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين للصغار لرفع المشقة في بعض البلدان
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الصلوات بسبب عدم إمكانية فعلها في وقتها خارج البيت
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب وقلة الرغبة الجنسية
- سؤال وجواب | من يدفع بقية أقساط عقد الإجارة المنتهي بالتمليك عند وفاة المستأجر
- سؤال وجواب | حيث جاز الجمع جاز في أي مكان
- سؤال وجواب | الزواج بفتاة مبتلاة بالشلل
- سؤال وجواب | اجتهد في حفظ القرآن أولا
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الشرج والإمساك وألم الحوض فما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | سيسافر ثلاثة أيام فهل له أن يجمع الصلوات
- سؤال وجواب | أتناول أدوية نفسية وأشعر بضعف عام في الذاكرة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يهجر الأذان بسبب استهزاء الكافرين
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت في الحرم أعظم أجرا
- سؤال وجواب | رغبة الزوج في مكافأة الزوجة في حياته خوفاً من ظلمها بعد مماته؟
- سؤال وجواب | هل توجد أدوية نفسية ليس لها آثار جانبية مزعجة؟
أنا متزوجة زواج عرفي بعلم شهود وأهل الزوج كلهم ، ولكن بدون علم ولي ، لأن والدي ليس أهلا لعلمه ، يشرب الخمر ، ولا يرضى لزواجي من أي أحد ، وأنا كبرت لم أعد صغيرة ، فاضطررت على فعل ذلك ، وأنا وزوجي متفاهمان كثيرا ، ولا أريد الانفصال عنه.
فما حكم زواجنا ؟.
الحمد لله.
أولا : لا يصح النكاح إلا بولي ، ولا تملك المرأة تزويج نفسها ولا غيرها ، ولا توكيل غير وليها في تزويجها ، فإن فعلت لم يصح النكاح على الراجح , وراجعي إجابة السؤال رقم : (
99696
).ثانيا : إذا كان الولي ليس أهلا للولاية على المرأة لكفره بالله , أو لعضله لموليته بأن كان يمنعها من الزواج بالكفء ، فهذا لا يبيح للمرأة أن تزوج نفسها , ولكن في هذه الحالة تنتقل الولاية لمن بعده من العصبات ، على الترتيب المذكور في الفتوى رقم : (
196668
).وقد سبق أن بينا حكم العضل وما يترتب عليه في الفتوى رقم : (
171588
).أما حكمك بعدم أهلية والدك للولاية في النكاح لأنه يشرب الخمر : فهذا وإن كان له وجه في الفقه ، إلا أن الراجح خلافه ؛ لأن شارب الخمر فاسق لا كافر , وقد اختلف أهل العلم في ولاية الفاسق , والراجح من كلامهم صحة ولايته للنكاح كما سبق بيانه في الفتوى رقم : (
159491
).والذي يلزمك في هذه الحالة : أن تذهبي إلى أبيك وتعتذري له عما كان منك , وتطلبي منه أن يعقد لك عقدا جديدا على زوجك هذا ، بإيجاب وقبول جديدين بين الأب والزوج ، وشهادة عدلين , فبذلك تكوني قد جددت العقد ، وصار زواجك صحيحا باتفاق.
فإن رفض الأب وأصر على عضله : فحينئذ يمكنك أن تطلبي ذلك ممن بعده من عصبتك على الترتيب الذي أحلناك عليه , أو تذهبي إلى قاض شرعي يحكم بشرع الله سبحانه ، لينظر في أمرك ، أو يجدد لك عقد زواجك.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلاة مع الإتمام في السفر- سؤال وجواب | كيف تتعالج ابنتي الصغيرة من آثار الحروق؟
- سؤال وجواب | كيفية مفارقة الخطيبة بالحسنى
- سؤال وجواب | حكم الموالاة بين الصلاتين المجموعتين
- سؤال وجواب | التحضير لطفل الأنابيب ومشكلة عدم استجابة المبايض للمنشطات
- سؤال وجواب | كيفية الجمع بين الصلوات
- سؤال وجواب | واجب من حلف يمينا وحنث ولم يجد وقت التكفير ما يكفي للإطعام
- سؤال وجواب | عفو النبي صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن أبي سرح ليس فيه إسقاط حد الردة
- سؤال وجواب | حكم تأخير المسافر صلاتي المغرب والعشاء لجمعهما جمع تأخير عند وصوله بلدته
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين لغير عذر
- سؤال وجواب | الدليل على نصاب الشهادة لإقامة حد الزنا
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلوات بسبب الدروس الخصوصية
- سؤال وجواب | هل يشرع جمع الصلوات إذا كان المسجد بعيدا
- سؤال وجواب | ما جاز تصويره والدعاية إليه فلا حرج في التكسب من ورائه
- سؤال وجواب | التحكم في الغضب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا