مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل هناك سن محددة للزواج في الإسلام ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للتحسس من الأتربة والعطور؟- سؤال وجواب | تشعر أن زوجها على علاقة بامرأة أخرى
- سؤال وجواب | للنجاح ساحات كثيرة وليس مقتصراً على الدراسة الجامعية
- سؤال وجواب | تكره زوجها وطلبت منه الخلع فرفض
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن تكون الدورة منتظمة مع وجود ضعف في التبويض؟
- سؤال وجواب | صداع وألم شديد في الرقبة وعدم قدرة على التركيز ما سببها؟
- سؤال وجواب | لا حرج في ترك زيارة الرحم خشية الضرر
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالكناية إلا بالنية
- سؤال وجواب | أشعر بألم في رأسي وفي بطني، هل أنا مصاب بالسرطان؟
- سؤال وجواب | زوجها أهلها بغير رضاها ثم حصلت على طلاق مدني في الغرب
- سؤال وجواب | هل تصبر الزوجة على أذى زوجها أم تطلب الفراق؟
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من إنكار الزوج الطلاق
- سؤال وجواب | اشتراط صاحب التصاميم أن لا تنقل إلا بذكر المصدر معتبر
- سؤال وجواب | قبول عذر الزوجة ومراجعتها خير من التمادي
- سؤال وجواب | هل النسيان وصعوبة الرؤية والحركة من أعراض إزالة الماء الأبيض من العين؟
أود معرفة ما إذا كان هناك عمر محدد لزواج الرجل والمرأة في الإسلام ؟ أرجو التوضيح بالرجوع إلى القرآن والأحاديث الصحيحة.
وشكرا.
الحمد لله.
أولا : لم يحد الشرع سنا معينة للنكاح ، سواء في ذلك الزوج أو الزوجة ، قال تعالى: ( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ) الطلاق/ الآية 4.
قال السعدي رحمه الله : " ( وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ ) أي : الصغار، اللائي لم يأتهن الحيض بعد ، والبالغات اللاتي لم يأتهن حيض بالكلية ، فإنهن كالآيسات ، عدتهن ثلاثة أشهر " انتهى.
"تفسير السعدي" (ص 870) وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها وهي بنت ست سنين ، وأُدخلت عليه وهي بنت تسع.
رواه البخاري ( 4840 ) ومسلم ( 1422 ).
قال ابن قدامة رحمه الله في "الشرح الكبير" (7/386) : " فأما الإناث : فللأب تزويج ابنته البكر الصغيرة التي لم تبلغ تسع سنين بغير خلاف إذا وضعها في كفاءة.
قال ابن المنذر : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم أن نكاح الأب ابنته الصغيرة جائز إذا زوجها من كفء ، يجوز له ذلك مع كراهتها وامتناعها " انتهى.
ثانيا : لا يزوج الصغيرة إلا أبوها في قول مالك وأحمد ، وبه قال الشافعي ، إلا أنه جعل الجد كالأب في ذلك ، وقال أبو حنيفة – وهي رواية عن أحمد – يجوز لغير الأب من الأولياء تزويجها.
والراجح الأول ، راجع : "المغني" (7/33).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " المرأة لا ينبغي لأحد أن يزوجها إلا بإذنها كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن كرهت ذلك : لم تُجبر على النكاح ، إلا الصغيرة البكر ، فإن أباها يزوجها ، ولا إذن لها " انتهى.
" مجموع الفتاوى " ( 32 / 39 ).
ثالثا : لا يزوج الأب الصغيرةً إلا بمقتضى المصلحة الراجحة التي يراها لها ، فكما أنه يتصرف في مالها بمقتضى مصلحتها ، فكذلك في زواجها ، والشرع إنما يجيز مثل ذلك للأب المسلم التقي ، الذي يراعي مصلحة أولاده حق المراعاة ، وهو يعلم جيدا أنه راع ، وأنه مسئول عن رعيته.
ذكر ابن وهب عن مالك في تزويج الرجل يتيمه : إذا رأى له الفضل والصلاح والنظر أن ذلك جائز له عليه.
"أحكام القرآن للجصاص" (2 / 342) وقال الشيخ الفوزان في "إعانة المستفيد" (1 / 329) : " وليّها يقوم مقامها إذا رأى المصلحة أن يزوّجها وهي صغيرة ، بأن يزوجها من رجل صالح ، أو من عالم تقي ؛ لأن لها مصلحة في ذلك ، كما زوّج الصدِّيق رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الطفلة الصغيرة التي هي في سن السابعة ، وهي في هذا السن ليس لها إذن ، لكن وليّها يقوم مقامها إذا رأى المصلحة " انتهى.
رابعا : لكن لا يُدخل الرجل بزوجته بالصغيرة إلا إذا كانت بحيث تطيق الجماع ، وهذا يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة والبيئات.
وللاستزادة راجع إجابة السؤال رقم : (
22442
) ، (127176
).والذي ينبغي على الشباب ، وأولياء الفتيات ، أن يبادروا بالزواج ، تحصينا للفروج ، وصونا للأعراض ، وسترا للعورات ، وتحصيلا للمقاصد العظيمة التي جعلها الله في النكاح.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسْم: مِيْرْنَا- سؤال وجواب | لا بأس بتبرع الأب بمسكن لابنته المتزوجة
- سؤال وجواب | أصلح ما يمكن إصلاحه وتغاضى عن هفواتها
- سؤال وجواب | تريد أن تأخذ خاتم أختها ميسورة الحال دون علمها ؛ لحاجتها إلى المال ، وتنوي رده عند القدرة .
- سؤال وجواب | هل يشرع أن تخص الأم بعض بناتها بهبة لكونها لم تجَهَّز كأخواتها
- سؤال وجواب | لاعبرة بكتابة الأملاك بغير اسم مالكها في الأوراق الرسمية
- سؤال وجواب | سبل تعامل الزوجة مع زوجها الذي يخونها
- سؤال وجواب | كل فرد يستقل بزكاة ماله
- سؤال وجواب | وقوع الطلاق ينبني على قَصْد تكليم الزوجة أو قَصْد تكليم الأجنبية
- سؤال وجواب | وجود ريق كثير في الفم بعد الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | وجوب رجوع الزوجة لبيت الزوجية
- سؤال وجواب | يكفي في النوافل مطلق النية
- سؤال وجواب | درجة حديث (منهومان لا يشبعان.)
- سؤال وجواب | ما سبب ألم البطن وانسداد الشهية مع تناول علاج كيوراكني؟
- سؤال وجواب | ليس منا من خبب امرأة على زوجها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا