مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم كذب المرأة على زوجها حتى لا يأخذ من مالها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل إعادة الحياة بعد موت بعض الناس ما يناقض أن الموتة واحدة ؟
- سؤال وجواب | ما هي الأعراض الناتجة عن تناول المضادات الحيوية بكثرة؟
- سؤال وجواب | أغار على زوجتي عندما تتحدث عن أحد أقاربها. هل يحق لي ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ بسيطٍ بمنتصف البطن أو أسفل الحجاب الحاجز بقليلٍ.
- سؤال وجواب | هل كلَّم الله عزَّ وجلَّ نبيَّنا محمَّداً صلى الله عليه وسلم ؟
- سؤال وجواب | كيفية نصح الزوجة التي لا تصلي
- سؤال وجواب | زوجي خرج من السجن ليجعل حياتي جحيماً بسوء أخلاقه.
- سؤال وجواب | لم تنفع المسكنات مع آلام الانزلاق القطني الغضروفي!
- سؤال وجواب | أخطأت كثيرا، فهل سيسامحني الله ويتقبل توبتي؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يصلي وأخاف أن تتأثر بناتي به، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | سلوك طفلي يزعجني . فكيف أهذبه؟
- سؤال وجواب | واجبات المرأة تجاه والد زوجها
- سؤال وجواب | زوجتي فضحتني كذبًا . فماذا أفعل معها؟
- سؤال وجواب | تركت زوجته البيت لتواصله مع النساء وتشترط لعودتها عدم الإنجاب وعدم مشاركته في تربية الأولاد
- سؤال وجواب | الشك والعصبية الزائدة
آخر تحديث منذ 50 دقيقة
2 مشاهدة

ما حكم امرأة تكذب على زوجها لعدة أسباب معظمها لدفع الضرر، فزوجها، لا يعمل، ولا يبحث عن العمل، هو كبير في السن، لكن صحته لا زالت تسمح له بأن يعمل، هو لا يتحمل المسؤولية، يترك زوجته تقوم بكل شيء؛ تعول العائلة، تؤدي الإيجار، تجلب الأكل، تطلب من الناس المساعدة، وهي من تعتني بشؤون البيت كله، فهو لا يقوم بأي شيء، ولا يريد القيام بأي شيء، والمشكلة هي أنه يدخن، و كلما علم أن زوجته لديها المال يطلب منها إعطاءه المال ليدخن، أو يذهب للمقاهي، لهذا فالزوجة تكذب عليه، ولا تقول عما تمتلك من مال، حتى وإن سألها تكذب عما تملك؛ لكي لا يسألها المال ، فهي تحتاج أن تعيل به البيت، ولا تحب أن تعطيه، فهو سيستخدمه في التدخين، حتى الأبناء لا يعطونه المال إلا مرات قليلة؛ لأنهم يقولون أنها ستذهب للتدخين، فما حكم هذه المرأة ؟ هل تأثم بسبب كذبها على زوجها؟ علما أنه رغم أنها تكذب عليه فهو يعلم أنها تملك المال، وتكذب عليه، وفي النهاية يبحث ويجد المال في البيت، وتحدث مشكلة..

الحمد لله.

كما يلزمه أن يقوم على أسرته وحاجاتهم، ما لم يضعف عن ذلك ضعفا حقيقا، لا مجرد دعوى، ولا بطالة وكسل؛ فيقوم به، حال عجزه وضعفه: أولاده أو تتبرع الزوجة بذلك.

ثانيا: لا يجوز للزوج أن يأخذ من راتب زوجته دون رضاها، إلا إذا لم تكن تعمل عند عقد الزواج، ولم تشترط عليه العمل، فله أن يمنعها من العمل إلا أن تعطيه من راتبها، كما بينا في جواب السؤال:( 3054 ).

ثالثا: إذا كان الزوج لا يحل له شيء من راتب الزوجة بحسب ما قدمنا، فلها أن تمنعه المال.

فإن خشيت النزاع وسوء العشرة، فلها تنكر وجود المال، وتستعمل في ذلك التورية أو التعريض، ففي التورية مخرج ومفرّ من الكذب، كأن تقول: ما عندي مال، أي في المحفظة أو في الخزانة، ويكون معها مال في مكان آخر مثلا.

فإن اضطرت للكذب، فلا حرج عليها؛ إذ يجوز الكذب لحفظ المال، أو تحصيله ممن أخذه بغير حق.

قال النووي رحمه الله: "اعلم أن الكذب، وإن كان أصله محرما، فيجوز في بعض الأحوال بشروط قد أوضحتها في كتاب:"الأذكار".

ومختصر ذلك: أن الكلام وسيلة إلى المقاصد، فكل مقصود محمود يمكن تحصيله بغير الكذب: يحرم الكذب فيه، وإن لم يمكن تحصيله إلا بالكذب جاز الكذب.

ثم إن كان تحصيل ذلك المقصود مباحا، كان الكذب مباحا، وإن كان واجبا، كان الكذب واجبا.

فإذا اختفى مسلم من ظالم يريد قتله، أو أخذ ماله، وأخفى ماله، وسئل إنسان عنه: وجب الكذب بإخفائه، وكذا لو كان عنده وديعة، وأراد ظالم أخذها، وجب الكذب بإخفائها.

والأحوط في هذا كله أن يوري، ومعنى التورية: أن يقصد بعبارته مقصودا صحيحا، ليس هو كاذبا بالنسبة إليه، وإن كان كاذبا في ظاهر اللفظ، وبالنسبة إلى ما يفهمه المخاطب.

ولو ترك التورية وأطلق عبارة الكذب، فليس بحرام في هذا الحال" انتهى من "رياض الصالحين" ص439.

وقال ابن القيم رحمه الله في الفوائد المستفادة من غزوة خيبر: " ومنها: جواز كذب الإنسان على نفسه وعلى غيره، إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه، كما كذب الحجّاج بن عِلاط على المسلمين، حتى أخذ مالَه من مكة من غير مضرة لحقت المسلمين من ذلك الكذب" انتهى من "زاد المعاد" (3/350).

وقال ابن مفلح في "الآداب الشرعية" (1/11) في بيان حكم الكذب: " قال ابن الجوزي: وضابطه: أن كل مقصود محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب، فهو مباح إن كان ذلك المقصود مباحا, وإن كان واجبا فهو واجب.

وهو مراد الأصحاب.

ومرادهم هنا: لغير حاجة وضرورة؛ فإنه يجب الكذب إذا كان فيه عصمة مسلم من القتل ".

إلى أن قال: " ومهما أمكن المعاريض: حرم، وهو ظاهر كلام غير واحد، وصرح به آخرون لعدم الحاجة إذاً.

" انتهى.

رابعا: يحرم شرب الدخان، ولا يجوز إعانة أحد على شربه، فلا يجوز لهذه الزوجة أن تعطي مالها لزوجها يشتري به دخانا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الشك والعصبية الزائدة
- سؤال وجواب | الحكمة من نزول عيسى عليه السلام آخر الزمان .
- سؤال وجواب | اضطرابات في الغدة الدرقية سببت تأخير الحمل، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حديث عهد بزواج ولم يحصل حمل. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما هو الأسلوب الأمثل للتعامل مع الابن المنحرف؟
- سؤال وجواب | كيف أقوي عزيمتي وأبعد عني التفكير السلبي؟
- سؤال وجواب | متزوج منذ ستة شهور ولم أنجب إلى الآن، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أعاني من الفتور وضعف الهمة. أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | خطيبي يهملني وأشعر أني أستحق معاملة أفضل
- سؤال وجواب | رغبة المرأة في الوقوف إلى جانب رجل تعثر مشروع زواجه بها
- سؤال وجواب | أقرضت زوجها فهل يجوز لها أن تأخذ من مصروف البيت قدر الدين لأن زوجها لا يدخر المال؟
- سؤال وجواب | الطريقة المثلى للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل يذم مراعاة الجمال في المرأة المراد نكاحها
- سؤال وجواب | كيف أستخدم كريمات الإكزيما للوجه؟
- سؤال وجواب | التشتت والنسيان وعدم التركيز أثر على حياتي. أرشدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل