مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز لهم هجر أختهم التي تزوجت بغير موافقتهم في المحكمة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | آلام في البطن مع إسهال ما سببها؟- سؤال وجواب | قلت نسبة السكر لدي بعد الحمية . فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من الغيبة وهل يأثم لعدم علمه بعقوبة المغتاب
- سؤال وجواب | زوجي يسيء معاملتي ويحرض أولادي وأهله على إهانتي!
- سؤال وجواب | أطمح إلى التفوق، فكيف السبيل إلى ذلك؟
- سؤال وجواب | وعدني بالزواج ثم أخلف بعد أن أعطيته صوري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المقارنة بين وجود الأسرة مع ربها في بلاد الغربة وبين إقامتها بعيداً عنه
- سؤال وجواب | هل حالة طفلتي طبيعية أم لا؟
- سؤال وجواب | لا حرج على المخطوبة في الدخول على حساب خطيبها في الفيسبوك للتعرف على أخلاقه ودينه
- سؤال وجواب | افتتان الرجال بالنساء قد يكون بسبب منهنّ وقد يكون بسبب التهاون في معاملتهنّ
- سؤال وجواب | تعاستي الزوجية هل هي ابتلاء أم عقاب من الله عز وجل؟!
- سؤال وجواب | ميراث المطلقة
- سؤال وجواب | أعاني من التكيسات والرحم المقلوب. فهل يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | خدمة أم الزوج غير واجبة على الزوجة
- سؤال وجواب | الإرهاق والصداع بعد الولادة
امرأة مطلقة ، تزوجت من رجل غير كفء لها ، فهو أصغر منها بعشر سنوات ، وأقل في المستوى الاجتماعي منها ، وغلب على هدا الزوج استغلال ظروف الزوجة ، وتزوجت بغير رضى من إخوتها الرجال ، حيث إن والدها متوفى ، وعارض الإخوة والوالدة هذا الزواج ، ولكنها تزوجت في المحكمة ، بحكم أنها ثيب ، هل يجوز لإخوتها مقاطعتها ، وعدم صلتها ، لأنها ضربت برأيهم عرض الحائط ، أو يلحقهم إثم بقطع الرحم ؟.
الحمد لله.
أولا : يشترط لصحة النكاح أن يعقده ولي المرأة أو وكيله ، وأن يشهده شاهدان مسلمان عدلان ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ) رواه أبو داود (2085) ، والترمذي (1101) ، وابن ماجه (1881) من حديث أبي موسى الأشعري ، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " ، وقوله صلى الله عليه وسلم : (لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ) رواه البيهقي من حديث عمران وعائشة ، وصححه الألباني في " صحيح الجامع " برقم (7557).
ولكن قد ذهب بعض الأئمة إلى أنه يجوز للمرأة أن تعقد النكاح لنفسها ، وقد أخذت بعض الدول الإسلامية بهذا القول ؛ وعلى ذلك : فإن كان النكاح قد تم في المحكمة ، أو على يد مأذون الأنكحة ، فهذا النكاح يحكم بصحته ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال : (
132787
).ثانيا : ما فعلته هذه المرأة يختلف حكمه باختلاف الحال ، فإن كان هذا الذي تقدم للزواج منها كفؤا لها ، ونعني بالكفاءة هنا كفاءة الدين بمعنى أنه مسلم عفيف غير فاسق ، على الراجح من كلام أهل العلم في اعتبار الكفاءة ، كما بيناه في الفتوى رقم : (
84306
) ؛ فحينئذ لا يجوز لأهلها - ابتداء - أن يمنعوها من الزواج منه ، بحجة كون زوجها أصغر منها سنا ، أو أقل منها في المستوى الاجتماعي ، فهذا لا يقدح في كفاءته لها.فإن منعوها ولجأت إلى القضاء ليزوجها ، فلا تثريب عليها ، ولا حرج في فعلها ؛ لأنها لم تفعل إلا أن استوفت حقها في الزواج بمن تريده ، ومنع أهلها لها من ذلك ظلم لها ، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم : (
32580
) ، وفي هذه الحالة لا يجوز لأهلها أن يهجروها ، وإلا كانوا يكررون الظلم لها مرة أخرى.ويتأكد هذا الظلم إذا نظرنا إلى حال المرأة الثيب والمطلقة على وجه الخصوص ، وما تعانيه من ظلم اجتماعي ، وقلة فرص الزواج المناسب مرة أخرى ، بحيث يصبح كل أمل لها في الزواج ، والعفاف ، والاستقرار ، فرصة يصعب إضاعتها ، من غير سبب معتبر.
أما إن كان الذي تقدم لها غير كفء لها ؛ بمعنى أنه مبتدع أو فاسق ؛ فحينئذ يكون اعتراض أهلها في محله ؛ لأن الفاسق والمبتدع : ليس كفؤا لأن يزوج من المسلمة العفيفة.
قال النووي رحمه الله : "وَالْفَاسِقُ لَيْسَ بِكُفْءٍ لِلْعَفِيفَةِ ، وَلَا تُعْتَبَرُ الشُّهْرَةُ ، بَلْ مَنْ لَا يُشْهَرُ بِالصَّلَاحِ كُفْءٌ لِلْمَشْهُورَةِ بِهِ ، وَإِذَا لَمْ يَكُنِ الْفَاسِقُ كُفْئًا لِلْعَفِيفَةِ ، فَالْمُبْتَدِعِ أَوْلَى أَنْ لَا يَكُونَ كُفْئًا لِلنَّسِيبَةِ ، وَقَدْ نَصَّ عَلَيْهِ الرُّويَانِيُّ - رَحِمَهُ اللَّهُ -.".
انتهى من "روضة الطالبين" (7/81).
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى فسخ مثل هذا النكاح ، إذا وقع.
وينظر: "الشرح الكبير" الدردير ، و"حاشية الدسوقي : عليه (2 / 249).
وحينئذ ؛ فإصرارها على الزواج منه ، مخالِفةً لأهلها ، وعاقَّة لأمها : يجعلها عاصية آثمة.
مع أن الذي نراه لأهلها ألا يهجروها ، حتى في هذه الحال ؛ لأن الزواج قد وقع وتم ، ومن الصعوبة بمكان : فسخه ورده مرة أخرى ، لا سيما مع الظروف الخاصة بأختكم ، والذي ننصحهم به : أن يحاولوا أن يستصلحوها هي وزوجها ، لعل الله سبحانه أن يصلحهما على أيديهم ، ويرزقهم العفاف ، ويكفيهم مؤنتها.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخذ ذاكرة كمبيوتر العمل إلى بيته فانكسرت فما العمل- سؤال وجواب | حكم المشاركة في قتل إنسان
- سؤال وجواب | فتاة تحب شاباً لم تتكلم معه ولا تعرف عن مشاعره نحوها شيئاً
- سؤال وجواب | حدود النظر إلى المخطوبة
- سؤال وجواب | كنت اجتماعيا كثيرا فتغيرت أحوالي وأصبت بالقلق والاكتئاب!
- سؤال وجواب | تشتت الذهن في الصلاة لا يبطلها ولا يبيح تركها
- سؤال وجواب | والدي أصبح يعاني من الهلاوس بعد الجلطة الثانية وأخذه للأدوية، فهل لها علاقة؟
- سؤال وجواب | أخطاء ينبغي للصائم الابتعاد عنها
- سؤال وجواب | التعرق. والملابس الرياضية
- سؤال وجواب | زوجتي تغيرت علي فلا احترام ولا تقدير ولا حقوق، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | أحرم بالعمرة لطفلته ولم تكملها
- سؤال وجواب | الاغتسال وتغيير الملابس عند ارتداد قطرات البول وجهل موضعها
- سؤال وجواب | وجوب رد المال إلى الورثة بعد موت صاحبه
- سؤال وجواب | ابني يعاني من صداع ودوخة وألم مستمر في البطن . هل يحتاج للبنسلين؟
- سؤال وجواب | ما سبب الدوخة والأعراض المفاجئة التي أصابتني؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا