مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل اليهود والنصارى في هذا العصر مشركون وهل يجوز الزواج منهم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أقاطع خالاتي اللاتي يقمن بعمل السحر لي ولزوجتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من احتباس العطاس لفترات طويلة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم برمجة موقع إعلانات يقدم هدايا للمشتركين عن طريق القرعة
- سؤال وجواب | حكم المؤثرات الصوتية التي تشبه الموسيقى
- سؤال وجواب | أحتاج للتوضيح بخصوص تلبس الجن وما إلى ذلك.
- سؤال وجواب | هل يلزم الفتاة إخبار الخاطب بزوال بكارتها؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة، وأخ شقيق، وأخ لأب، وأخ لأم
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض غريبة لا أدري هل هي نفسية أم أني مصابة بمس؟
- سؤال وجواب | فاعلية الأنفرانيل في علاج الرهاب والقلق
- سؤال وجواب | هل تصح الهبة إذا علم بها بعد موت الواهب
- سؤال وجواب | إنقاص الوزن الحاصل في فترة الحمل
- سؤال وجواب | الجمع بين أكثر من نية في التيمم
- سؤال وجواب | لا حرج في هبة الجد لأحفاده
- سؤال وجواب | أفعال الله صادرة عن أسمائه وصفاته، وآثار أسمائه وصفاته
- سؤال وجواب | والدته تأمره بحلق لحيته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

ما حكم الزواج باليهودية أو النصرانية ؟ وهل نعتبر نصراني و يهودي هذا العصر كتابيا أم مشركا ..

الحمد لله.

الزواج من اليهودية أو النصرانية جائز في قول جماهير أهل العلم ، قال ابن قدامة رحمه الله في المغني (7/99) : ( ليس بين أهل العلم , بحمد الله , اختلاف في حل حرائر نساء أهل الكتاب.

وممن روي عنه ذلك عمر , وعثمان , وطلحة , وحذيفة وسلمان , وجابر , وغيرهم.

قال ابن المنذر : ولا يصح عن أحد من الأوائل أنه حرم ذلك.

وروى الخلال , بإسناده , أن حذيفة , وطلحة , والجارود بن المعلى , وأذينة العبدي , تزوجوا نساء من أهل الكتاب.

وبه قال سائر أهل العلم ) اهـ.

والأصل في ذلك قوله سبحانه : ( االْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) المائدة/5 والمراد بالمحصنة هنا : الحرة العفيفة ، قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : ( وهو قول الجمهور ههنا ، وهو الأشبه ؛ لئلا يجتمع فيها أن تكون ذمية وهي مع ذلك غير عفيفة فيفسد حالها بالكلية ويتحصل زوجها على ما قيل في المثل : حشف وسوء كيل ، والظاهر من الآية أن المراد بالمحصنات : العفيفات عن الزنا ، كما قال تعالى في الآية الأخرى : ( مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَان ٍ) النساء/25.

انتهى.

والنصارى واليهود كفار مشركون بنص القرآن ، لكن إباحة نسائهم مخصص لقوله سبحانه : ( وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ) البقرة/221 وهذا أظهر الوجوه في الجمع بين الآيتين.

وقد وصفهم الله بالشرك في قوله : ( اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) التوبة/31 فهم كفار مشركون ، لكن الله تعالى أحل ذبائحهم ونساءهم إذا كن محصنات ، وهذا تخصيص لعموم آية البقرة.

لكن ينبغي أن يعلم أن الأولى والأسلم ترك نكاح الكتابيات ، لاسيما في هذا الزمن ، قال ابن قدامة رحمه الله : ( إذا ثبت هذا , فالأولى أن لا يتزوج كتابية ; لأن عمر قال للذين تزوجوا من نساء أهل الكتاب : طلقوهن.

فطلقوهن إلا حذيفة , فقال له عمر : طلقها.

قال : تشهد أنها حرام ؟ قال : هي جمرة , طلقها.

قال : تشهد أنها حرام ؟ قال : هي جمرة.

قال : قد علمت أنها جمرة , ولكنها لي حلال.

فلما كان بعدُ طلقها , فقيل له : ألا طلقتها حين أمرك عمر ؟ قال : كرهت أن يرى الناس أني ركبت أمرا لا ينبغي لي.

ولأنه ربما مال إليها قلبه ففتنته , وربما كان بينهما ولد فيميل إليها ) اهـ.

المغني 7/99 قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( فإذا كانت الكتابية معروفة بالعفة والبعد عن وسائل الفواحش جاز ؛ لأن الله أباح ذلك وأحل لنا نساءهم وطعامهم.

لكن في هذا العصر يُخشى على من تزوجهن شر كثير ، وذلك لأنهن قد يدعونه إلى دينهن وقد يسبب ذلك تنصر أولاده ، فالخطر كبير ، والأحوط للمؤمن ألا يتزوجها ، ولأنها لا تؤمن في نفسها في الغالب من الوقوع في الفاحشة ، وأن تعلّق عليه أولادا من غيره.

لكن إن احتاج إلى ذلك فلا بأس حتى يعف بها فرجه ويغض بها بصره ، ويجتهد في دعوتها إلى الإسلام ، والحذر من شرها وأن تجره هي إلى الكفر أو تجر الأولاد ) اهـ.

فتاوى إسلامية 3/172 والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد الزواج والإنجاب ابتعدت عن ربي، فكيف أعود إليه؟
- سؤال وجواب | تفضيل بعض الأبناء بالعطية لإتمام زواجه
- سؤال وجواب | كيف نتصرف مع طفل غير مؤدب في تعامله مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | العلم يطرد الجهل والوساوس
- سؤال وجواب | حكم قول الخاطب لخطيبته أنت حرة
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية وعلاج الأمراض العضوية المستعصية بها
- سؤال وجواب | كراهة التغرب عن الأهل لغير حاجة
- سؤال وجواب | يعمل في مخزن وقد يطلب منه نقل لحم الخنزير إلى الشاحنات
- سؤال وجواب | حكم النذر ومعاهدة الله لردع النفس عن المعصية
- سؤال وجواب | آلام في الرئة والرأس بعد ممارسة الجري
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في بنك ربوي من أجل تأجير مسكن
- سؤال وجواب | استهزاء الأب بابنه لحرصه على طاعة الله لا يمنع من بره والإحسان إليه
- سؤال وجواب | أشكو من الأحلام المفزعة والتثاؤب والتجشؤ عند سماع وقراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم الترحم على شخص عند تغير أمر ما بعد وفاته
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي والقولون العصبي.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل