مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم دعاء أن لا يتزوج زوجها عليها وحكم طلب الطلاق منه إذا فعل وأحوال الحنث في اليمين
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | آلام صدري مستمرة بالرغم من سلامة الفحوصات!- سؤال وجواب | القول المختار في الإجهاض
- سؤال وجواب | كثرة البلغم تزعجني، فكيف أتخلص منه نهائيًا؟
- سؤال وجواب | لا يترك الأئمة الأعلام لأجل زلة وقعوا فيها
- سؤال وجواب | أحتقر نفسي وأتهرب من مواجهة الناس، ساعدوني
- سؤال وجواب | ما سبب الدوار والدوخة، والتنميل الذي أشعر به؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من جاوز ثوبه الكعبين
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي الجدلي. هل فعلاً مفيد لعلاج اضطراب الشخصية الحدية؟
- سؤال وجواب | مرض جرثومي انتشر في وجه أمي لم ينفع مع الدواء
- سؤال وجواب | وسواس وخوف من الأمراض الروحية، فكيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | حكم امتلاك أرض ليس لها مالك
- سؤال وجواب | لا حرج في خطبة من لم تركن إلى الخطبة السابقة
- سؤال وجواب | حكم العمل بشهادة خبرة مزيفة
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وجرى بيننا أشياء وتبادل صور وفضح أهلنا أمرنا.
- سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني وأطرد وساوس الشيطان عني؟
تزوجت منذ ثلاث سنوات ، ولكن المشاكل بيني وبين زوجي منذ البداية ، حتى أنه قد طلقني مرتين ، إنه سريع الغضب ، ويضربني أحياناً ، ومنذ أسبوعين فقط قال لي إنه يريد الزواج بثانية ، إنني لا أستطيع تحمل ذلك ، وإن كنت أعلم أنه حق كفله له الشرع ولكنه أمر صعب على نفسي ، ومما زاد عدم تقبلي للأمر أني أعرف هذه المرأة التي يريد الزواج بها ، إنها إحدى صديقاتي ، وقد سألتها عن رأيها في الموضوع بل ونصحتها بأن لا تتزوجه ، وقلت لها : سأدعو الله لك بأن يرزقك زوجاً خيراً منه ، وقد علم زوجي بكل هذا فغضب وقال إن هذه معصية كبيرة وما كان ينبغي لي أن أفعل ذلك.
أسئلتي هي : - هل يجوز أن أدعو الله عليهما فلا يتزوجا ؟.
- هل ما فعلته من حديثي معها ومحاولة صرفها جائز ؟ - هل يجوز لي أن أطلب الطلاق إذا تزوجها ؟.
- لو حلفتُ على شيء ثم نكثت يميني فهل هذه كبيرة من الكبائر ؟ وماذا يجب عليّ حينئذٍ ؟.
بارك الله فيكم ..
الحمد لله.
أولاً: لا مانع من دعاء الزوجة أن لا يتيسر زواج زوجها من صديقتها إذا كان ذلك الزواج يشق عليها تقبله ، وما فعلتِه من حديثك مع صديقتك تلك لا يظهر لنا أن فيه مخالفة للشرع ، وأنتِ قد أردتِ لها الخير ولم يكن منك دعاء عليها بأن لا تتزوج مطلقا – وهو الذي فيه إثم – بل إنكِ قد أخبرتِها أنك ستدعين لها بأن يرزقها الله تعالى زوجاً غيره خيراً منه ، وعليه : فقول الزوج إن ما فعلتِه من الحديث معها هو معصية كبيرة ليس صواباً ، بل إننا نرى أن دعاءك بعدم زواجه منها أمر مباح لا إثم فيه – وكذا يباح لك الدعاء بأن لا يتزوج عليكِ عموماً ، ولا يباح لك الدعاء عليه بالضرر أو الفقر لئلا يستطيع الزواج ؛ فإن هذا دعاء بإثم ، وكذا لا يجوز لك الدعاء عليه أن لا يتزوج إن كان محتاجاً للزواج وهو قادر عليه.
ثانياً: طلب الزوجة الطلاق من غير سبب يبيح لها ذلك من كبائر الذنوب ؛ لما روى ثَوْبَانُ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلَاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة ) رواه الترمذي ( 1187 ) وصححه وأبو داود ( 2226 ) وابن ماجه ( 2055 ).
ولا يجوز للزوجة طلب الطلاق لمجرد تزوج زوجها عليها ؛ لأن عليها أن تتحمل وتصبر ، فإذا هي طلبت الطلاق فإنها يخشى عليها أن تدخل في النهي الوارد في الحديث.
سئل الشيخ عبد الله بن جبرين – رحمه الله - : هل يجـوز للزوجة أن تطلب الطلاق من زوجها إذا تزوج عليها ؛ لعدم وجود الصبر عندها ؟.
فأجاب : لا يجوز لها ذلك ، وورد في الحديث يقول صلى الله عليه وسلم ( ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكفأ ما في إنائها ، ولتنكح ، ولها حظه ) أو كما قال ، فعليها أن تتحمل وتصبر ، وفي الحديث ( أيما امرأة سألت الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة ) عليها أن تتحمل ، وتصبر ، سيما إذا كان الزوج عادلا قائما بما يجب عليه.
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : فإذا تعذَّر الصبر على الزوج وخافت المرأة أن لا تقيم حدودَ الله الواجبةَ عليها لزوجها : فلا بأس أن تطلب الطلاق.
" فتاوى نور على الدرب " ( شريط 346 ).
ثالثاً: أما بخصوص الحِنث في اليمين – وهو مخالفة المحلوف عليه – فإن حكمه يكون بحسب ما حلفتِ عليه ، وبحسب المحلوف عليه يكون الحِنث واجباً أو محرَّماً أو مكروهاً أو مستحبّاً أو مباحاً.
وفي " الموسوعة الفقهية " ( 30 / 310 ، 311 ) : تعمد الحنث في اليمين تجري عليه الأحكام الخمسة : فقد يكون الحنث واجباً ، وذلك إذا كان الحلف على ترك واجب عيني أو على فعل محرم ، فإذا حلف مثلاً على أن لا يصلي إحدى الصلوات الخمس المفروضة : وجب عليه الحنث.
وقد يكون الحنث مندوباً ، وذلك إذا حلف على ترك مندوب كسنَّة الضحى أو على فعل مكروه كأن يلتفت بوجهه في الصلاة ، فيندب الحنث.
وقد يكون الحنث مباحاً ، وذلك إذا حلف على ترك مباح أو فعله كدخول دار وأكل طعام معين ولبس ثوب فقال بعض الفقهاء : الأفضل في هذا ترك الحنث ؛ لما فيه من تعظيم الله تعالى.
وقد يكون الحنث حراماً ، وذلك إذا حلف على فعل واجب أو ترك حرام ، فعليه أن ينفِّذ ما حلف عليه ؛ لقوله تعالى ( وَلاَ تَنْقُضُوا الأَْيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ ) النحل/ 91.
وقَد يكون تعمد الحنث مكروهاً ، وذلك إذا حلف على فعل مندوب أو ترك مكروه.
وأما بخصوص ما يترتب على الحنث في اليمين فإنه حيث وُجد الحِنث في اليمين فإن ذمة الحانث تكون مشغولة بكفارة يمين ، وهي إطعام عشرة مساكين وجبة طعام – غداء أو عشاء – ولا يجوز إخراج الكفارة نقوداً.
وفي " الموسوعة الفقهية " ( 35 / 40 ) : لا خلاف بين الفقهاء في أن كفارة اليمين لا تجب إلا بالحنث فيه ، ولا خلاف بينهم في أن موجِب الحنث هو المخالفة لما انعقدت عليه اليمين ، وذلك بفعل ما حلف على عدم فعله ، أو ترك ما حلف على فعله ، إذا عُلِم أنه قد تراخى عن فعل ما حلَف على فعله إلى وقت لا يمكنه فيه فعله ، ولا خلاف على وجوب الكفارة بالحنث في اليمين المعقودة على أمر في المستقبل نفياً كان أو إثباتاً.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا بأس بتغليب الخوف على الرجاء مع حسن الظن بالله- سؤال وجواب | تحسنت بعد ذهابي للطب النفسي لكن لا زالت تعاودني النوبات!
- سؤال وجواب | أحكام في فسخ المضاربة
- سؤال وجواب | نشأة مصطلح الصلاة الإبراهيمية
- سؤال وجواب | اكتشفت أنه متزوج ولم أستطع تركه، فماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | ما يلزم عند تعذر رد قيمة المغصوب
- سؤال وجواب | فشلت في زواجي للمرة الثانية ففقدت طعم الحياة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | التراجع عن البيع بسبب نقص الشقة عن المساحة المتفق عليها
- سؤال وجواب | عالجت الناسور العصعصي ولكنني ما زلت أعاني من آلام. فهل أحتاج إلى جراحة؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس أني مصابة بالمس، فهل ذلك صحيح؟
- سؤال وجواب | طلبت من ابني فسخ خطبته بسبب عقوق خطيبته لأبيها. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الرجوع لخطبة فتاة فسخ خطبتها من الإحسان
- سؤال وجواب | هل يمكن للحامل أن تستخدم كريمات تفتيح البشرة؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات في المعدة وإمساك مزمن
- سؤال وجواب | البينة فيمن عرف بغنى ثلاثة شهود
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا