مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا مانع من الحمل أثناء فترة الرضاع .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل آلام الخصية بسبب ممارسة رياضة كمال الاجسام؟- سؤال وجواب | حديث في فضل بلاد الشام
- سؤال وجواب | الأمة الإسلامية واجبها السعي للتمكين للدين ولو قبل ظهور المهدي
- سؤال وجواب | ينتابني صداع متكرر شبه يومي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أقبل بالطلاق بسبب ما أعانيه من مشاكل؟
- سؤال وجواب | هل تشرع الدعوة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مع كونها تعج بصور النساء
- سؤال وجواب | الارتباط بين علاج الأمراض النفسية والقولون العصبي
- سؤال وجواب | نذر عدة نذور ولا يعلم عددها
- سؤال وجواب | سوء الظن. بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | حكم الأغراض المشتراة بمال مسروق بعد رد قيمة هذا المال إلى أصحابه
- سؤال وجواب | هل الزواج يزيد الرغبة الجنسية أم يقللها؟
- سؤال وجواب | تُكْتَسَب الدعوة بالممارسة والتدريب
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم (نيروز)
- سؤال وجواب | كيف أزيد مالي دون أن أقصر في بري بوالدي؟
- سؤال وجواب | أريد أن أكون واثقة من نفسي لأقوم بعملي في التدريس، ما هو الحل؟
لدى ابن يبلغ من العمر 19 شهراً ، وأودّ أن أعرف : هل يجوز لي أن أحمل وأنا أرضع ابني؟ وما الحكم إذا حملت ولم أتمكن من الاستمرار في إرضاعه ؟ وهل يجب عليّ الانتظار لإتمام عاميّ الرضاعة ، ثم أحاول أن أحمل ؟..
الحمد لله.
يجوز للرجل أن يطأ زوجته المرضع ، ولا شيء عليه – ولا عليها – في ذلك ، ولا على المرأة بأس أن ترضع وهي حامل ؛ لما روى مسلم (1442) عَنْ جُدَامَةَ بِنْتِ وَهْبٍ الْأَسَدِيَّةِ رضِي الله عَنْها أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَنْهَى عَنْ الْغِيلَةِ ، حَتَّى ذَكَرْتُ أَنَّ الرُّومَ وَفَارِسَ يَصْنَعُونَ ذَلِكَ فَلا يَضُرُّ أَوْلادَهُمْ ).
والغيلة : قال مالك في الموطأ والأصمعي وغيره من أهل اللغة : أن يجامع امرأته وهي مرضع ، وقال ابن السكيت : هو أن ترضع المرأة وهي حامل.
"شرح النووي على مسلم" (10/16).
وقال ابن الأثير رحمه الله : " الغِيلة بالكسر : الاسم من الغَيْل بالفتح ، وهو أن يجامع الرجُل زوْجَته وهي مُرْضِع ، وكذلك إذا حَملت وهي مُرْضِع " انتهى.
لكن ينبغي للمرأة النظر في حالها ، وقدرتها على تحمل ذلك ، والموازنة بين واجبها تجاه الرضيع ، وما تحتاجه هي في فترة الحمل ؛ فإن رأت أنها ربما عجزت عن الموازنة بين أمورها ، أو رأت في ذلك ضرراً عليها : فلا مانع من تأجيل حملها فترة تتمكن فيها إنهاء الرضاع ، ثم البدء في حمل جديد.
سئل ابن جبرين رحمه الله : أنا امرأة عندي ستة أولاد ، وأكثرهم يتم الحمل به قبل أن تتم رضاعة أخيه - قبل انتهاء الحولين - فأردت أن أركِّب ما يسمى باللولب ، وهو مانع للحمل لمدة عامين فقط ، فما حكم الشرع في ذلك ؟ فأجاب : " لا مانع من ذلك إذا تراضى عليه الزوجان ، وتأكدتما أن لا ضرر فيه على الرحم ، ولا على قطع النسل ونحوه " انتهى.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من أساليب الوعظ والتذكير- سؤال وجواب | ماتت وتركت زوجا وبنتا وابنين
- سؤال وجواب | حكم التقاعد التكميلي
- سؤال وجواب | آلام الرقبة الشديدة. أسبابها وآثارها
- سؤال وجواب | دعاء كفارة المجلس
- سؤال وجواب | متى يحرم الحزن ومتى لا يحرم؟
- سؤال وجواب | التدرج في إلقاء الأحكام مع المسلم الجديد
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس تؤرقني وتمنعني من النوم، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل البحث عن المشاعر كالحب والسكينة تصلح علة للتعدد؟
- سؤال وجواب | أختي عمرها 11 سنة تأتيها الدورة كل أسبوعين. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | كيفية معرفة الرجل الصادق في علاقته العاطفية
- سؤال وجواب | شهادة المرء بما سمع
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد لمصلحة المسجد
- سؤال وجواب | أفضل الطرق لدعوة الطالبات المتبرجات
- سؤال وجواب | أريد أن أزرع ضرسا، فهل عملية الزرع مؤلمة.وما نصيحتكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا