مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هددته بالفضيحة أو بإلقاء نفسها من السيارة إن لم يطلقها فهل يعد هذا إكراها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طقطقة وصوت مزعج في الأذن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | نذرت تسمية بنتها بخديجة ففعلت وتريد تغيير الاسم
- سؤال وجواب | لا يجوز استثمار المال في البنك الربوي
- سؤال وجواب | شراء سلعة من البنك بالتقسيط بشرط دفع مبلغ لتحصيل الأقساط
- سؤال وجواب | أعاني من ربو شديد والأدوية غير مجدية
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الصرع، مع أعراض غريبة! أفيدوني.
- سؤال وجواب | انسداد وانتفاخ الأنف، وإفرازات الأذن، وصعوبة التنفس، مشاكل كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل القفص الصدري وكتمة
- سؤال وجواب | ماذا يقرأ من لا يحفظ القرآن في صلاة التراويح
- سؤال وجواب | كيف أكظم غيظي وأتعامل مع الأطفال بالشكل المطلوب؟
- سؤال وجواب | قائل (وإذا المنية أنشبت أظفارها) ومعناه
- سؤال وجواب | عدم الزواج، وإساءة الأقارب، والغربة، سببت نوبة الهلع لدي
- سؤال وجواب | أعاني من طنين في الدماغ وشيء يتحرك في أذني
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب ولكني أفكر في ماضيه
- سؤال وجواب | كيف تتصرف المرأة إذا اكتشفت أن في جوال زوجها صوراً لنساء عاريات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

أنا عمري 48 و متزوج و لدي 5 أبناء وحدث قبل 4 سنوات خلاف بيني و بين زوجتي حيث كشفتني أثناء تفتيش الجوال بارتكابي جرم عظيم ، وقد اعترفت لها ، وحدث الخلاف بيننا ، وطلبت مني الطلاق ، وكنا في غرفة النوم وهممت بالخروج ، ولكنها رفضت ، وبدأت برمي أثاث الغرفة والصياح وإيقاظ الأبناء من نومهم ، وأنا أريد الخروج ، وبدأت بضربي وأنا أتجنبها، وأخذت المقص تحدد وأنا أبعده عنها ، وحلفت : والله لو خرجت بدون ما تطلقني سأتصل بأهلي وأخبرهم بما فعلت ، وأخذت الجوال تتصل ، فطلقتها خوفا من الفضيحة ، وما يترتب عليها من حد شرعي ، وبعد كم يوم راجعتها وتصالحنا ، ثم تكرر الموقف بعد العام الماضي بعد تفتيش الجوال وشكها وكنا في السيارة ، ولم ترد النزول حتي أطلقها ، وهددتني مرة أخري بأخيها ، ومكثنا في السيارة من الساعة 11 ليلاً حتى 3 فجراً ، لا تريد النزول إما أطلق أو تفضحني مرة أخرى ، وبعد تردد وإلحاح منها ، ونحن امام الناس و الجيران ، كتبت لها في ورقة : فلانة طالق ، باسمها.

ثم تصالحنا مرة ثانية ، وراجعتها.

وقبل 3 أشهر أيضاً حدث نفس الموقف في السيارة ، و كانت تبكي وتنهار وتطلب الطلاق ، وفتحت باب السيارة تريد أن ترمي نفسها ، وقبلها أخذت ترميني بحذائها وتمسك دركسيون السيارة حتى نصدم في أي شيء ، فخفت على نفسي وعليها من الحادث وطلقتها.

والآن : هل وقع طلاقي ؟ علماً أني لم أنو الطلاق ، ولا أريده ، ولكن أكرهت ، وأجبرت ، وخشيت على نفسي وعلى والدتي ، لو علمت بما فعلت ، وخشيت من إقامة الحد علي ..

الحمد لله.

أولا: إذا أُكره الرجل على الطلاق بإلحاق الأذى ببدنه أو ماله ، أو بالتهديد بذلك من شخص قادر يغلب على الظن أنه سينفذ ما هدده به ، لم يقع طلاقه حينئذ.

قال في "زاد المستقنع" : " ومن أُكره عليه ظلما بإيلام له أو لولده ، أو أخذ مال يضره ، أو هدده بأحدها قادر ، يظن إيقاعه به ، فطلق تبعا لقوله : لم يقع ".

والتهديد بالفضيحة : تهديد بأمر يلحق أذى كبيرا بالإنسان قد يفوق الأذى المترتب على ضربه أو حبسه أو أخذ ماله.

وعليه : فإن كان يغلب على ظنك أن زوجتك ستنفذ تهديدها ، وتقوم بفضحك ، ولم تجد وسيلة لتفادي ذلك إلا بالطلاق ، فطلقتها : فإن الطلاق لا يقع ؛ لأنه طلاق تحت الإكراه.

وهذا يشمل الطلقة الأولى والثانية، وكذلك الثالثة لو كانت قد هددتك بالفضيحة أيضا.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : "أفتى الصحابة بعدم وقوع طلاق المكره.

فصح عن عمر أن رجلاً تدلى بحبل ليشتار عسلاً [أي : ليأخذ عسلا من الجبل] ، فأتت امرأته فقالت : لأقطعن الحبل أو لتطلقني ، فناشدها الله ، فأبت ، فطلقها ؟ فأَتى عمرَ ، فذكر له ذلك ، فقال له : ارجع إلى امرأتك ، فإن هذا ليس بطلاق.

وحكي عدم الوقوع عن علي وابن عمر وابن الزبير رضي الله عنهم" انتهى من "زاد المعاد" (5/208).

وقال رحمه الله تعالى : " وقال [ أي الإمام أحمد ] في رواية أبي الحارث: إذا طلق المكره ، لم يلزمه الطلاق ، فإذا فُعل به كما فُعل بثابت بن الأحنف فهو مكره ، لأن ثابتاً عصروا رجله حتى طلق ، فأتى ابن عمر وابن الزبير ، فلم يريا ذلك شيئاً.

وكذا قال الله تعالى : (إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ) النحل/106.

وبهذه الآية استدل الإمام الشافعي رحمه الله على أن طلاق المكره لا يقع.

وفي سنن ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)" انتهى من "إعلام الموقعين" (4/51) بتصرف.

ثانيا: إذا طلبت زوجتك الطلاق وهددت برمي نفسها من السيارة، وحاولت ذلك، وغلب على ظنك أنها ستفعل، فهذا يدخل في الإكراه أيضا، ولا يقع معه الطلاق.

وفي الموسوعة الفقهية (6/ 99) في بيان الإكراه المعتبر: " ويشمل التهديد بإيذاء الغير ، ممن يحبه من وقع عليه التهديد - على الشرط المعتبر فيما يحصل به الإكراه من أسبابه المتعددة - بشريطة أن يكون ذلك المحبوب رحما محرما ، أو - كما زاد بعضهم - زوجة.

والمالكية ، وبعض الحنابلة يقيدونه بأن يكون ولدا وإن نزل ، أو والدا وإن علا.

والشافعية - وخرجه صاحب القواعد الأصولية من الحنابلة - لا يقيدونه إلا بكونه ممن يشق على المكرَه (بالفتح) إيذاؤه مشقة شديدة كالزوجة ، والصديق ، والخادم.

ومال إليه بعض الحنابلة.

حتى لقد اعتمد بعض الشافعية أن من الإكراه ما لو قال الوالد لولده ، أو الولد لوالده (دون غيرهما): طلق زوجتك ، وإلا قتلت نفسي ، بخلاف ما لو قال : وإلا كفرت ، لأنه يكفر في الحال.

وفي التقييد بالولد أو الوالد نظر لا يخفى.

كما أنه يصدق على نحو الإلقاء من شاهق ، أي : الإلجاء بمعناه الحقيقي المنافي للقدرة الممكنة من الفعل والترك.

والمالكية - وجاراهم ابن تيمية - اكتفوا بظن الضرر من جانب المكرَه ( بالفتح ) إن لم يفعل، وعبارتهم: يكون ( أي الإكراه ) بخوف مؤلم" انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " ما تقولون في رجل أجبرته زوجته على أن يطلقها ، وقالت : إما أن تطلق وإما أن تقتل نفسها ، وهي قادرة على أن تنفذ هذا، السكين بيدها ، فطلق ، هل يقع الطلاق أو لا ؟ لا يقع الطلاق لأنه مكره.

كيف كان مكرهاً ؟ لأنها تريد أن تقتل نفسها ، وهي قادرة على أن تنفذ ، وهذا من أشد ما يكون من الإكراه ، لذلك نقول : لا يقع الطلاق ، وهكذا جميع الأحكام لا تترتب على المكره " انتهى باختصار من "دروس وفتاوى الحرم المدني" (ص/ 134).

ثالثا: الواجب عليك أن تتوب إلى الله تعالى وأن تحذر عقابه، وأن تعلم شؤم المعصية وضررها في الدنيا والآخرة، وقد ذكر عن الفضيل بن عياض رحمه الله أنه قال: إني لأعصي الله فأرى ذلك في خلق دابتي وامرأتي.

فتأمل ما أنت فيه من الهم والغم والنكد، ستجد أن مرده إلى المعصية.

نسأل الله أن يتوب عليك، وأن يصلح حالك وحال زوجك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من طنين في الأذن اليسرى رغم سلامة الفحوصات، فما السبب؟
- سؤال وجواب | المصروفات الإدارية التي يأخذها البنك مرة واحدة على القرض
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من صلى الفجر في جماعة. وقرأ ثلاث آيات من أول سورة الأنعام.
- سؤال وجواب | لا حرج في شراء النوع الجائز الذي لا يتضمن ربا
- سؤال وجواب | ضغط وألم في الأذن مع صداع. هل له علاقة بآلام خشونة الرقبة؟
- سؤال وجواب | حلاقة رأس المولود. هل تضر بشعر المولود وتعيق نموه؟
- سؤال وجواب | صلاة المسافر يوميا من الأحساء إلى الدمام
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة منذ بلغت في سن 15 وانتظمت فقط خلال تناولي للدواء
- سؤال وجواب | ضعف بطانة الرحم ونقص الغدة ودوالي الخصية. ما مدى إمكانية الحمل مع هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | الضرب والإيذاء دون مسوغ شرعي لا يجوز
- سؤال وجواب | شرح حديث "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط."
- سؤال وجواب | طنين الأذن . وعلاقته بفقر الدم
- سؤال وجواب | حكم الاستدانة الربوية لسداد الديون المستحقة
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة إلى دجالة لطلب البركة والإنجاب
- سؤال وجواب | أشكو من طنين في أذني مع ألم في الرقبة، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل