مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المطلقة بعد الخلوة وقبل الدخول هل لها المتعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يتسبب السعال الطويل بتنميل الرجل؟
- سؤال وجواب | لا يقع في الكفر ما دام يريد مجرد تقبيل قدمها
- سؤال وجواب | والدتي توصيني بعدم إخبار والدي في حال وفاتها!
- سؤال وجواب | عندي تليف في الغدة النخامية، فهل سأكون عقيما؟
- سؤال وجواب | لا يصح الاعتكاف إلا في المسجد
- سؤال وجواب | فقدت الإحساس بواقعي، وأعيش حياتي وكأنني في حلم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الموظف متابعة إجراءات الخصم من المستحقات والإجازة؟
- سؤال وجواب | اقتطاع جهة العمل من الراتب لاستثماره.بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | الحيوانات المنوية هل هي حية أو لا روح فيها
- سؤال وجواب | زيادة الوزن أصابني بألم المفاصل، وأدوية الروماتويد أرهقت معدتي
- سؤال وجواب | لا حرج في استعمال الحيلة للحصول على الحق الذي أقر به الخصم
- سؤال وجواب | التحاليل المطلوبة للشعور بالتعب لأقل مجهود
- سؤال وجواب | حكم من يقرض قرضاً على أن يبيع به بيعاً
- سؤال وجواب | تركز الحرارة في الرأس
- سؤال وجواب | وقعت في المعاصي بداعي الحب، فكيف السبيل إلى التوبة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

تزوجتْ فتاةٌ ولم يحدث أي علاقة زوجية كاملة بينها وبين زوجها طوال سبعة أشهر كشفت خلالها عند أكثر من طبيبة وكل طبيبة قالت إنه لديها مرض يمنعها من العلاقة الزوجية ثم طلب زوجها من إحدى الطبيبات فتح غشاء البكارة ، وبعد ذلك تعدى عليها بالضرب والسب والإهانة وطردها خارج المنزل ورفع دعاوى قضائية ضدها أنه لم يمسها وأن هذه حالتها التي جاءت بها من بيت أبيها ، وهى قامت برفع دعوى طلاق وطلقتها المحكمة بعد عامين.

إذا قامت برفع دعوى قضائية في المحكمة للمتعة سيتم الحكم لصالحها ولكن شرعا هل من حقها المتعة ؟ وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله.

أولا: إذا ثبت سلامة المرأة من عيب يمنع الوطء، فليس للزوج حق الفسخ، فإن طلقها لزمه المهر كاملا؛ لحصول الخلوة بها.

قال الشيخ منصور البهوتي رحمه الله : " وتقرره – أي : الصداق - الخلوة المذكورة ، ولو لم يطأ ، ولو كان بهما ـ أي : الزوجين ـ مانع ، أو كان بأحدهما مانع حسي ، كجب ورتق.

، وحكم الخلوة حكم الوطء في تكميل المهر ووجوب العدة ".

انتهى من " كشاف القناع "(5/153).

وهذا الطلاق بعد الخلوة وقبل الوطء يقع رجعيا عند الحنابلة، خلافا للجمهور، فتلزم نفقة المرأة خلال العدة.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (22/107) في شروط الرجعة : " الشرط الثاني : أن تحصل الرجعة بعد الدخول بالزوجة المطلقة ، فإن طلقها قبل الدخول وأراد مراجعتها : فليس له الحق في ذلك.

وهذا بالاتفاق لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحا جميلا).

إلا أن الحنابلة اعتبروا الخلوة الصحيحة في حكم الدخول من حيث صحة الرجعة ؛ لأن الخلوة ترتب أحكاما مثل أحكام الدخول.

أما الحنفية والمالكية ، والشافعية على المذهب : فلا بد عندهم من الدخول لصحة الرجعة ، ولا تكفي الخلوة " انتهى.

وعلى هذا فللمرأة أن تطالب بنفقة العدة إلا أن يكون الطلاق تم على شرط إبراء الزوج من ذلك.

ثانيا: المتعة تجب للمطلقة قبل الدخول، إذا لم يكن لها مهر محدد عند العقد ، لقوله تعالى : ( لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ ) البقرة/236.

فإن كان الطلاق بعد الدخول أو الخلوة، لم تجب المتعة عند جمهور الفقهاء ، بل تستحب.

وذهب جماعة من أهل العلم إلى وجوب المتعة لكل مطلقة، وهو أحد قولي الشافعي، ورواية عن أحمد، ومذهب الظاهرية، وأبي ثور، وقال به من السلف سعيد بن جبير، والزهري وقتادة والضحاك، واختاره ابن جرير الطبري، وابن تيمية، والحافظ ابن حجر.

وينظر: تفسير ابن كثير (1/ 660), الإنصاف (8/ 302)، المحلى (10/3 )، تفسير الطبري (4/ 301)، مصنف عبد الرزاق 7/70، مجموع الفتاوى (32/ 27).

قال ابن كثير رحمه الله: " وقوله: وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: لما نزل قوله: متاعا بالمعروف حقا على المحسنين [البقرة:236] قال رجل: إن شئت أحسنتُ ففعلت وإن شئتُ لم أفعل.

فأنزل الله هذه الآية: وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين.

وقد استدل بهذه الآية من ذهب من العلماء إلى وجوب المتعة لكل مطلقة، سواء كانت مفوضة أو مفروضا لها، أو مطلقة قبل المسيس أو مدخولا بها، وهو قول عن الشافعي، رحمه الله.

وإليه ذهب سعيد بن جبير وغيره من السلف، واختاره ابن جرير.

ومن لم يوجبها مطلقا يخصص من هذا العموم بمفهوم قوله: لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين.

وأجاب الأولون: بأن هذا من باب ذكر بعض أفراد العموم فلا تخصيص على المشهور المنصور، والله أعلم" انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : تجب المتعة لكل مطلقة، حتى بعد الدخول، واستدل بقوله تعالى: ( وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ ) [البقرة/241] و"المطلقات" عام، وأكد الاستحقاق بقوله: (حَقّاً) أي: أحقه حقاً، وأكَدَّه بمؤكد ثانٍ وهو قوله: (عَلَى الْمُتَّقِينَ)، فدلّ هذا على أن القيام به من تقوى الله، وتقوى الله واجبة.

وما قاله الشيخ رحمه الله قوي جداً فيما إذا طالت المدة، أما إذا طلقها في الحال فهنا نقول: أولاً: إنّ تعلق المرأة بالرجل في المدة اليسيرة قليل جداً.

ثانياً: إنّ المهر حتى الآن لم يفارق يدها، فقد أُعطيته قريباً.

أما إذا طالت المدة سنة، أو سنتين، أو أشهراً، فهنا يتجه ما قاله شيخ الإسلام رحمه الله، فيكون هذا القول وسطاً بين قولين، الاستحباب مطلقاً، والوجوب مطلقاً، وهذا هو الراجح " انتهى من "الشرح الممتع" (12/308).

وعلى هذا القول: فلهذه المرأة أن تطالب بالمتعة، وأن ترفع دعوى قضائية لذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من بعض الحبوب الحمراء التي لا رؤوس لها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التحذير من الظن واتباع عورات المسلمين
- سؤال وجواب | ما أسباب التورم والاسوداد بعد عملية تثبيت الكسر (بالمسامير) في ساقي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الضيق والكتمة التي تنتابني في السوق والأماكن الضيقة؟
- سؤال وجواب | أشكو بعد ولادتي الثانية من ألم أثناء التبرز في أول أيام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | حلقت شعر عانتي دون وضع صابون أو معجون حلاقة فأصابني الضرر
- سؤال وجواب | ما هي نظرة الناس للرجل بعد طلاقه لزوجته؟
- سؤال وجواب | حكم من قتل قاتل أبيه بعد أخذ الدية منه
- سؤال وجواب | تصميم ملابس وأخذ نسبة من الربح معلومة من الشركة التي تبيعها
- سؤال وجواب | أمه تمنعه من زيارة أبيه فهل يكذب عليها ويزوره
- سؤال وجواب | استعمال مزيل العرق المحتوي على الكحول للصائم
- سؤال وجواب | إذا اختص المعاق بعطية دون إخوانه فهل يجوز ؟
- سؤال وجواب | هل يرتقي حافظ القراءات العشر لدرجات أعلى من غيره مع كل آية يقرؤها بالقراءات؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في محل أو مصنع عطور أو بخور
- سؤال وجواب | زوجتي لا تحب أهلي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل