مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | طلقها ثم ظاهر منها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من ضغوطات وقلق، فهل من علاج لحالتي؟- سؤال وجواب | إذا تناولت أحد أدوية الاكتئاب يحصل لي ألم في المفاصل والعضلات
- سؤال وجواب | لا يجوز استرجاع الزكاة بعد صرفها لمستحقها
- سؤال وجواب | لدي ربو وأشكو من ضيق تنفس وألم في الظهر والصدر!
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم أن يستثمر أمواله في البنوك الربوية قصد صرف فوائده في مشاريع خيرية
- سؤال وجواب | رجوع الأم في هبتها لبنتها
- سؤال وجواب | الإخبار بتكاليف الحج هل يعد من الرياء
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شعر تحول إلى حساسية في فروة الرأس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عقوق الأمّ من أكبر الكبائر ومن أسباب الخذلان
- سؤال وجواب | علم الله آدم أصول اللغات كلها
- سؤال وجواب | هل عودة الدورة الشهرية وانتظامها بعد انقطاعها دليل على الشفاء من قصور الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | ما أسباب وجود طعم غريب في الفم؟
- سؤال وجواب | الأصل في الأطعمة الإباحة حتى يثبت دليل التحريم
- سؤال وجواب | غضب المنصوح من الناصح
- سؤال وجواب | دفع الزكاة لفكاك الأسير
في لحظة انفعال ألقيت على زوجتي يمين الطلاق ، ثم قلت لها : انتِ علي كظهر أمي ؛ لكي لا يكون لنا رجعة ؛ فهل يقع الظهار ؟ مع العلم أنه حدث بعد الطلاق ، أي أنها لم تكن زوجتي في تلك اللحظة ؟.
الحمد لله.
إذا كان هذا الطلاق هو الطلاق الأول أو الثاني ، فإن المطلقة في عدة هذا الطلاق الرجعي لها حكم الزوجة ، فيقع عليها الظهار ، وتلزمك كفارته.
سئل الشيخ عبد الله بن عقيل رحمه الله : " ما حكم رجل وقع منه على زوجته طلاق وظهار، وذلك أنه طلق زوجته طلقة واحدة ، ثم أراد أن يراجعها فامتنع أهلها ، فغضب وقال : تراها حارمة علي مثل أمي ؟ فأجاب : إذا كان الحال كما ذكر، فله مراجعتها ما دامت في العدة ، فإن خرجت من العدة فلا بد من عقد جديد بشروطه.
وأما قوله : حارمة علي مثل أمي ؛ فهذا ظهار، فإن راجعها ، فلا يقربها أو يمسها حتى يُكَفِّر.
وكفارته عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا، وحيث ذكر أنه عاجز عن عتق الرقبة وعن الصيام ؛ لأنه مصاب بقرحة في المعدة وعولج منها ولا يستطيع الصيام ، فعليه أن يطعم ستين مسكينًا لكل مسكين مد من البر، فيفرق بينهم خمسة عشر صاعًا، لكل واحد ربع الصاع.
واللَّه أعلم " انتهى.
وينظر : فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله (22/ 31).
وفي "الموسوعة الفقهية" (29/ 200) في بيان شروط الظهار : " الشرط السادس : قيام الزوجية بينهما حقيقة أو حكما : قيام الزواج حقيقة يتحقق بعقد الزواج الصحيح بين الرجل والمرأة ، وعدم حصول الفرقة بينهما ، من غير توقف على الدخول ، فإذا تزوج رجل امرأة زواجا صحيحا ، ثم ظاهر منها كان الظهار صحيحا ، دخل بها قبل الظهار أو لم يدخل ، وهذا عند جمهور الفقهاء.
وحجة الجمهور على عدم اشتراط الدخول : قول الله تعالى : ( والذين يظاهرون من نسائهم ) فإنه يدل دلالة واضحة على أن الشرط في الظهار : أن تكون المرأة المظاهر منها من نساء الرجل ، والمرأة تعتبر من نساء الرجل بالعقد الصحيح ، دخل بها أو لم يدخل.
وقيام الزواج حكما يتحقق بوجود العدة من الطلاق الرجعي ، فإذا طلق الرجل زوجته طلاقا رجعيا ، كان الزواج بعده قائما طوال مدة العدة ؛ لأن الطلاق الرجعي لا يزيل رابطة الزوجية إلا بعد انقضاء العدة ، فالمطلقة طلاقا رجعيا تكون محلا للظهار ، كما تكون محلا للطلاق ما دامت في العدة " انتهى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | دعا على من لم يظلمه. فهل يستجاب الدعاء؟- سؤال وجواب | أحب أن أتزوج ولكني مصاب بوسواس الخيانة الزوجية
- سؤال وجواب | ظهرت لي حبة في رأسي. ما الطريقة المثلى لعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل أشعة الأسنان تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | خوف وقلق وتوتر مع سرعة نبضات القلب وفقدان للشهية، أفيدوني.
- سؤال وجواب | هل يحنث من لم يفعل صديقه ما حلف عليه به لعدم سماعه لحلفه
- سؤال وجواب | عزلتي الدائمة وشكوكي جعلتني لا أثق بأحد
- سؤال وجواب | تورمت شفتي بعد استعمال صبغ الشعر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ما هي أعراض العين؟ وما هي الرقية الشرعية الصحيحة لها؟
- سؤال وجواب | هبة الرجل بيته في حياته لزوجته وابنه وابنته
- سؤال وجواب | واجب من يضطر لفتح حساب ربوي لنزول الراتب
- سؤال وجواب | أيهما أولى: السفر للحج أم تجهيز فتاة لم تخطب؟
- سؤال وجواب | كيفية تجاوز الأخطاء البسيطة التي تؤثر على نموذجية الإجابة
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى وجه المرأة الميتة الكبيرة التي جاوزت الثمانين
- سؤال وجواب | هجرها زوجها ولا يصرف عليها وعلى أولادها وهو في بلد آخر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا