مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | طلقها الثالثة ويقول إن الأولى في طهر جامعها فيه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الشراء عن طريق النت بالفيزا أو الماستر كارد أو البابال أو الحوالة البنكية- سؤال وجواب | حكم من قال: سوف أتبرع للمسجد بمبلغ مالي ليوفقني الله
- سؤال وجواب | هل أستمر على اللسترال لفترة معينة أم أوقفه؟
- سؤال وجواب | عملت تحليلاً للجنين فأظهر عدم وجود دقات للقلب. أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | هل أكمل الزواج بمن وقعت معها في تجاوزات؟
- سؤال وجواب | تأخير الصلاة إلى آخر الوقت لمساعدة مريض الوسواس على أداء عباداته
- سؤال وجواب | حامل وتعرضت لضربة على بطني، فهل سيتضرر الجنين؟
- سؤال وجواب | مرض والدي بسرطان البروستات المتفشي للعظام
- سؤال وجواب | ترك أداء الصلاة جماعة لأجل العمل
- سؤال وجواب | أعاني من الدوالي في الخصيتين، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يجب عليه أن يساعد والدة زوجته في الانتقال من بلدها للعيش ببلد أخرى ؟
- سؤال وجواب | هل تنذر آلام أسفل البطن في الحمل بولادة مبكرة؟
- سؤال وجواب | التخلف عن الجماعة لمراقبة ماكينة لا يمكن تركها
- سؤال وجواب | حكم دعاء الأب على ابنه إذا نهاه عن منكر
- سؤال وجواب | الأهمية البالغة لصلاة الجمعة
لقد طلقت امرأتي في طهر جامعتها فيه.
و بعد أسابيع قليلة سافرت و رجعت إلى وطنها ، و قبل رحيلها طلبت مني ورقة توثيق للطلاق والتي قمت بكتابتها وحين أرادت السفر ذهبت إلى المحكمة وقامت باستخراج وثيقة الطلاق.
وبعد فترة , تقريباً ستة أشهر عادت مرة ثانية إلى البلد التي أقيم بها وتقابلنا و تزوجتها للمرة الثانية بعد سنة من الطلاق الثاني وتم الطلاق للمرة الثالثة بعد فترة زواج استمرت لأربع سنوات.
و لقد سمعنا أن الطلقة الأولى تمت بطريقة بدعية " طلاق بدعي " ، لأني طلقتها في طهر جامعتها فيها والذي على بعض المذاهب الإسلامية لا يقع لأنه طلاق بدعي ولا تحسب هذه الطلقة ، إننا نحب بعضنا البعض ولكنها الظروف أدت لذلك ، وبيننا ثلاثة اطفال ما بين السنة و النصف والثلاث سنوات ولقد أدركنا الخطأ الذي نقع فيه.
- فهل لنا فرصة أخيرة غير أنها تنكح زوجاً آخر.
- وهل نكون وقعنا في الحرام لو تبعنا المذاهب القائلة بأن هذا الطلاق بدعي ولا تحسب طلقة ، لأنها وقعت في طهر جامعتها فيه و يمكننا الرجعة.
- وإذا كانت الطلقة الأولى لم تقع هل تعتبر كل الطلقات التي بعدها غير صحيحة هي الأخرى لأننا بدأنا العد من الأولى وليس من الثانية ( ولأن الثانية مترتبة على وجود الأولى )؟.
- و لو كانت الطلقة الأولى غير صحيحة فهل من الضروري إعادة الزواج مرة أخرى أم أننا نعتبر متزوجين وكأن شيئاً لم يكن؟.
أرجو المساعدة و تقديم النصح في هذه المسألة بارك الله فيكم وغفر لنا ولكم الخطايا والذنوب.
آمين.
الحمد لله.
السنة في الطلاق أن يطلق الرجل امرأته في طهر لم يجامعها فيها ، فإن طلقها في طهر جامعها فيه وقع طلاقه في قول جمهور أهل العلم.
وذهب بعضهم إلى أن ذلك طلاق بدعي لا يقع.
ومن طلق امرأته الطلاق البدعي ، واحتسبه طلاقاً ، اجتهاداً منه ، أو تقليداً وأخذاً بقول الجمهور ، أو بقولِ من أفتاه في ذلك ، فطلاقه واقع ماضٍ ، وليس له إذا طلق امرأته الطلقة الثالثة أن ينظر في الطلاق السابق بغية ارتجاعها ، فإن هذا من التحايل المحرم ، ولا تباح له زوجته بذلك.
قال الدكتور أحمد بن عبد عبد الرحمن القاضي حفظه الله : " سألت شيخنا - الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله : رجل ذهب بزوجته إلى بيت أهلها ناوياً طلاقها ، وعندما قابل أباها كره أن يجابهه بلفظ الطلاق الصريح ، وقال : ( الظاهر إننا قضينا ) أو نحو هذا ، وكانت في طهرٍ جامعها فيه ، فهل تطلق ؟ فأجاب : هذا اللفظ اقترنت به النية ، فيقع به الطلاق.
أما كونها في طهر جامعها فيه ، أو طلق في حيض ، فطريقتي في الفتيا : • إن ورد السؤال والمرأة في العدة ، أفتيت السائل بعدم وقوع الطلاق ، كما هو الراجح.
•وإن ورد السؤال بعد انقضاء العدة ، أفتيته بوقوع الطلاق ، كما هو قول الجمهور بإيقاع الطلاق البدعي.
لأن الزوج يعتقد أنها خرجت من ذمته وأنها لو تزوجت بعد العدة بغيره لعده صحيحاً ".
ثم قال : " سألت شيخنا رحمه الله : رجل طلق زوجته ثلاث مرات ، فأخبرته زوجته أنه طلقها الثانية وهي حائض.
فهل تبين منه ؟ فأجاب : أنا أفتي ببينونتها منه ، فإنه طلق معتقداً أنها آخر طلقة.
والناس لم يكونوا يعرفون الطلاق في الحيض إلا طلاقاً ، ولا يعدون الطلاق ثلاثاً واحدة ، حتى اشتهرت الفتوى عن الشيخ عبد العزيز بن باز بخلافه ، فصار الواحد إذا بانت منه زوجته جعل يقول : واحدة في حال غضب شديد، وواحدة وهي حائض.
إلخ لتفادي إيقاع الطلاق ".
ثم قال الدكتور القاضي : " وقد راجعته في هذا ، وكذلك راجعه بعض الإخوة بناءً على أنه لا يرى - رحمه الله - وقوع الطلاق البدعي ، فثبت على الفتيا بإيقاعها عليه " انتهى من "ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين".
فعلى هذا ، فقد طلقت امرأتك ثلاث طلقات.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أثر خروج المني أو المذي على الصائم بسبب تخيل الجماع- سؤال وجواب | لا يجوز التخلف عن صلاة الجمعة بسبب الامتحان
- سؤال وجواب | لم أشعر بحركات الجنين في بطني مع أني في الشهر الخامس
- سؤال وجواب | هل تجب الجمعة على العاجز عن الركوع والسجود
- سؤال وجواب | رضع من جدته لأمه ، هو وبنت خالته ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | هل تجب الجمعة على العاملين في الحقول النفطية
- سؤال وجواب | ما أضرار ارتفاع حرارة الحامل في الشهر السابع على الجنين؟
- سؤال وجواب | صلاة الطبيب إذا اضطرللخروج من الجمعة ثم العودة
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال ظلم المدير لي؟
- سؤال وجواب | حكم تعطيل الجمعة لأسباب أمنية
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب عمر الحمل، والتخلص من الغثيان؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | كيفية نصح الوالد تارك صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | هل يجوز للفتاة الاقتران بتائب من الزنا
- سؤال وجواب | التكفير والقذف بغير حجة معصيتان عظيمتان
- سؤال وجواب | الخرج للجهاد أم قضاء الفوائت
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا