مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من علق الطلاق على شيء ففعله ناسيا أو مكرها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العدل بين الأبناء واجب في العطايا
- سؤال وجواب | هل تختفي البواسير الخارجية بعد العلاج، وكم تحتاج مدة علاجها؟
- سؤال وجواب | مساعدة الأم بعض الأولاد في نفقات الزواج وقضاء الدَّين دون الآخرين
- سؤال وجواب | حكم من يستلم راتبا له ولإخوته فيقتطع نصيبه دون علم الوصي على إخوته
- سؤال وجواب | الهبة التي لم تحز في حياة الواهب تعتبر لاغية
- سؤال وجواب | الهبة على شرط الواهب
- سؤال وجواب | لا وصية لوارث
- سؤال وجواب | خصمت الشركة من راتبه بدل الطعام فهل له أن يأخذ من مالها قدر حقه ؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص نزول الدم مع البراز؟
- سؤال وجواب | كفارة من حلف أن يحضر مباراة فلم يحضرها لانقطاع الكهرباء
- سؤال وجواب | حكم إمامة شارب الخمر
- سؤال وجواب | مسائل في تقسيم الشخص ماله حال الحياة
- سؤال وجواب | ماذا ينوي من يعطي غيره هدية
- سؤال وجواب | هل يلزم تأخير الحمل 3 أشهر في حال أخذ اللقاحات؟
- سؤال وجواب | تفضيل بعض الأبناء بالعطية لإتمام زواجه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

نويت إن فعلت أمرا ما أن تطلق زوجتي بنية الطلاق فعلا ، فهل إذا فعلت هذا الأمر مضطرا يقع الطلاق ؟ وهل إذا كررت هذا الفعل يقع الطلاق في كل مرة ؟.

الحمد لله.

إذا كان الأمر مقتصرا على نية الطلاق فقط ، ولم تتلفظ ، فلا يقع الطلاق.

قال ابن قدامة رحمه الله : (7/373) : " ولا يقع الطلاق بغير لفظ الطلاق , إلا في موضعين ; أحدهما : من لا يقدر على الكلام , كالأخرس إذا طلق بالإشارة , طلقت زوجته.

وبهذا قال مالك , والشافعي , وأصحاب الرأي.

ولا نعلم عن غيرهم خلافهم.

الموضع الثاني : إذا كتب الطلاق , فإن نواه طلقت زوجته ، وبهذا قال الشعبي , والنخعي , والزهري , والحكم , وأبو حنيفة , ومالك وهو المنصوص عن الشافعي ." انتهى.

وأما إذا كنت تلفظت بالطلاق ، وعلقته على فعل شيء معين بنية الطلاق ، فإن الطلاق يقع عند فعل هذا الشيء ، إلا أن تفعله ناسيا أو مكرها ، فلا يقع الطلاق.

قال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الفقهية الكبرى (4/178) : "متى حلف بطلاق أو غيره على فعل نفسه ففعله ناسيا للتعليق ، أو ذاكرا له مكرها على الفعل ، أو مختارا جاهلا بالمعلق عليه لا بالحكم : لم يحنث ؛ للخبر السابق : ( إن الله تعالى وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ).

أي لا يؤاخذهم بشيء من هذه الأمور الثلاثة ما لم يدل دليل على خلافه كضمان المتلف ، فالفعل مع ذلك كَلا فعل " انتهى.

فإذا كان مقصودك بالاضطرار أنك أُكرهت على الفعل ، فلا يقع الطلاق ، وإن لم تكن مكرها وقع الطلاق.

وإذا لم يقع الطلاق لأجل النسيان أو الإكراه ، فإن الطلاق المعلق يظل بحاله ، فإذا فعلت الأمر فيما بعد ، وقع الطلاق.

وأما هل يقع الطلاق كلما فعلت ؟ فهذا يرجع إلى اللفظ الذي تكلمت به ، فإن قلت : إن فعلت كذا طلقت زوجتي ، فلا يقع الطلاق إلا مرة واحدة.

وإن قلت : كلما فعلت كذا طلقت زوجتي ، تكرر الطلاق بتكرر الفعل.

وأما إذا لم تقل شيئا ، وكان الأمر مجرد نية ، فلا يقع شيء من الطلاق ، كما سبق.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفضيل بعض الأبناء بالعطية لإتمام زواجه
- سؤال وجواب | حكم حرمان بعض الأولاد من الهبة أو الميراث لفسقه
- سؤال وجواب | قبول هذه الهدية منوط بإذن جهة العمل
- سؤال وجواب | البواسير من النوع الثالث وكيف يتم إيقاف نزيفها؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف من المستقيم يلازمني منذ 5 أيام، فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | الأولى بحضانة البنت بعد أمها
- سؤال وجواب | زوجتي تعاملني بجفوة ولا تهتم بي، برغم إحساني لها وعدم تقصيري معها!
- سؤال وجواب | هل تقبل المسلمة هبة أمها النصرانية
- سؤال وجواب | حكم تفضيل الأب أحد الأولاد في العطية بسبب ما بذله له من هدايا
- سؤال وجواب | عمري 17 سنة وأعاني من قصر القامة. فهل السبب مشكلة في البلوغ؟
- سؤال وجواب | هل تقبل الغيرة الشديدة سببا للطلاق؟
- سؤال وجواب | بسبب آلام في الجسد واكتئاب ضاعت حياتي الاجتماعية والعملية والعلمية.
- سؤال وجواب | مات وفي نيته كتابة شقة باسم ابنه دون بناته
- سؤال وجواب | ما هي أنواع الحجامة وفوائدها، وهل هي مفيدة لحرق الدهون؟
- سؤال وجواب | حكم قبول معلم القرآن الهدايا من طلابه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل