مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | طلبت من زوجها الطلاق لأنه يظلمها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عندي بروزٌ في الأضلاع، ما مدى تأثير الحمل على من هذا حاله؟- سؤال وجواب | سرعة رفض الخطاب بسبب الخوف والهم
- سؤال وجواب | هل عملية استئصال الغضاريف تؤثر على ارتداء الحجاب؟
- سؤال وجواب | الدمامل المتقيحة التي تظهر دائماً في أنحاء متفرقة من الجسم
- سؤال وجواب | نظرة شرعية في مفهوم هذه العبارات
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل. فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ضاقت بي الدنيا بعد فقد والدي
- سؤال وجواب | لدي صعوبة في التنفس ودقات قلبي متسارعة. ما تشيخصكم؟
- سؤال وجواب | أتعرض لعدوى البرد والأنفلونزا بسهولة، فكيف أقوي مناعتي؟
- سؤال وجواب | تزويج العمّ عند امتناع والد الفتاة والأخ من تزويجها من الكفء
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وحالة ذعر وخوف شديد، وأخشى من أن يكون قد عاد المس إلي، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الإسهال المزمن، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحرقان تحت الجلد بالظهر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | في عمر الـ 14 والوسواس القهري يلازمني منذ 8 سنوات !
- سؤال وجواب | حكم التوسل بجاه آية
لقد طلقَنِي زوجِي قبلَ يومين بعد زواجٍ دامَ 11 شهرًا فقط ! واعتُبِر طلاقُنا خلعًا ، نظرًا لأنِّي تنازلت عن مبلغٍ من المالِ كان في ذمةِ زوجِي لي ، وحيث إنَّنِي قد لاحظتُ أنَّ ما يوقِفُ طلاقَه لي هو هذا المبلغ ، وليس الحبُّ أو العِشرةُ التي بينَنا ؛ لذلك تنازلتُ عنه ، وهو بكلِّ سهولةٍ طلَّقَني ، أنا أحببته جِدّاً ، وكنت أدعو اللهَ أن لا يتِمَّ الطلاق ، وصلَّيْتُ استخارةً ، وكنت في المحكمةِ ساكتةً ، ونظراتي للقاضِي كلُّها توسُّلٌ بأن لا يتمَّ هذا الطلاق ، رغم أنَّه عندمَا سألنِي القاضي هل أنتِ موافقةٌ ومقتنعةٌ ؟ كنت أردُّ بالإيجاب ، حفاظًا على كرامتي التي جرحَها زوجِي وزوجتُه الأولى (حيث إنّني الزوجةُ الثانية).
أودُّ أن أستفسِرَ عن الآتي : 1- ما معنى أنَّ عرشَ الرحمنِ قد اهتزَّ بطلاقِنا ؟ 2- هل اللهُ غضبانٌ منِّي لطلبِ الطلاقِ حفاظًا على كرامَتِي ، ولأنَّ زوجي لم يكن عادلا في النفقةِ وأحيانًا في المبيت ؟.
الحمد لله.
الحمدُ لله أولاً : نسأل اللهَ تعالى أن يوفقكِ لكلِّ خير ، وأن يرزقَك السعادةَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ ، ويعوضَك الزوجَ الصالحَ والذريةَ الطيبةَ.
واعلمي أنَّ الابتلاءَ سنةُ الحياةِ الدنيا ، ولا بدّ للمسلمِ أن يوطِّن قلبَه على تحمُّلِ المصائبِ ومواجهةِ المشاكل ، ومن أعظمِ البلاءِ الذي يصابُ به الناسُ فقدُ حبيبٍ أو صديقٍ بموتٍ أو غيابٍ أو فرقةٍ ، ولكنَّ اللهَ سبحانَه وتعالى – بمنِّه ولطفه – ما يزال يفتحُ للناسِ أبوابَ رحمتِه ، فييسرُ لهم من الأحبابِ والأصحابِ مَن يُعينُ على الخير ، ويخففُ على القلبِ نصبَه ويزيلُ عنه وَحشتَه.
فلا تحزني على ما فات ، فما أصابَ العبدَ لم يكن لِيُخطِئَه ، واللهُ سبحانه وتعالى يقول : ( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) البقرة/216.
ثانياً : يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها , إذا كان هناك سبب يبيح ذلك , كما لو كان مقصراًً في حقها أو ظالماً لها أو أساء معاملتها , ولم يقبل نصيحة ناصح في حسن معاملتها ومعاشرتها بالمعروف.
أما طلب المرأة الطلاق من غير سبب فحرام , بل من كبائر الذنوب.
يقولُ النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلم : ( أيُّمَا امرأةٍ سألت زوجَها طلاقًا مِن غَيْرِ بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْها رَائِحَةُ الجَنَّةِ ) رواه أبو داود (2226) والترمذي (1187) وصححه الألباني في صحيح أبي داود.
قالَ المُبارَكفورِي : أَيْ : من غيرِ شدةٍ تُلجِئُها إلى سؤالِ المفارقَة.
"تحفة الأحوذي" (4/410).
وقال الحافظُ ابنُ حجر : " الأخبارُ الواردةُ في ترهيبِ المرأةِ من طلبِ طلاقِ زوجِها محمولةٌ على ما إذا لم يكن بسببٍ يقتضي ذلك " انتهى من "فتح الباري" (9/402).
وانظري السؤال رقم (9481) (
12496)
(34579)
.والمحرَّم فيها إنَّما هو طلبُ الخلعِ من غيرِ عذرٍ أو سبب.
جاء في الحديثِ عن النَّبِيِّ صلى اللهُ عليه وسلَّم : ( المُخْتَلِعَاتُ هُنَّ المُنَافِقَاتُ ) رواه الترمذي (1186) والنسائي (3461) وضعفاه ، وقال ابن قدامة في المغني (7/248) : ذكره أحمد محتجًا به ، ومال ابن حجر إلى تصحيحه ، كما في "فتح الباري" (9/403) وصححه الألباني في "صحيح سنن الترمذي" (1186).
قالَ المباركفوري : " أي : اللاتي يَطلُبنَ الخلعَ والطلاقَ عن أزواجِهن من غيرِ بأسٍ " انتهى.
"تحفة الأحوذي" (4/409).
ثالثاً : الواجبُ على الزوجِ إذا تزوج بأكثر من واحدة ، أن يلتزمَ بالشرطِ الذي أخذه اللهُ تعالى على الأزواجِ حين قالَ سبحانه : ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً ) النساء/3.
فإن علمَ من نفسِه التقصيرَ في حقِّ إحدى زوجاتِه ، فلا يجوزُ له أن يُعَلِّقَها ويظلمَها ، بل الواجبُ عليه أن يعطيَها حقَّها من النفقةِ والمبيتِ والمعاشرةِ بالمعروف ، ويعدلَ بينها وبينَ زوجاتِه الأخرى ، فإن لم يستطِع فتسريحٌ بإحسان ، والإحسانُ يقتضي ألا يأخذَ من مالِها شيئًا.
وانظري سؤال رقم (
45600)
.فإن رفضَ الزوجُ التسريحَ بإحسانٍ ، ولم يُبالِ بالظلمِ الواقعِ على زوجِه ، ورغبت الزوجةُ في استعجالِ فراقِها عنه ، ولو بِعِوَضٍ تُرضِي به الزوج ، كان لها ذلك ، والإثمُ على الزوج ، والمالُ الذي يأخذُه منها مالٌ حرامٌ.
وقد سبقَ بيانُ ذلك بتوسعٍ في سؤال رقم (
42532)
.رابعاً : أمّا السؤالُ عن الطلاقِ هل يهتزُّ منه عرشُ الرحمن ؟ فلم يصِحَّ شيءٌ في ذلك ، والحديثُ المرويُّ بهذا المعنى حديثٌ موضوعٌ مكذوبٌ.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معلومات ونصائح طبية عامة- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي زميل لي، وشاب آخر عن طريق والديّ. من أختار؟
- سؤال وجواب | العفو عن التعزيرات المالية
- سؤال وجواب | عقوبة الاعتداء على حقوق المؤلفين والمخترعين
- سؤال وجواب | انسداد الأنف هل سببه استئصال الغضاريف أم الحساسية؟
- سؤال وجواب | أشكو من ظهور حبوب تحت أنفي إلى أسفل ذقني
- سؤال وجواب | الفرق بين الحب والعشق وحقيقة تعارف الأرواح والفراسة
- سؤال وجواب | كيف أثقف نفسي دينياً؟
- سؤال وجواب | ضيق عصب الرسغ في اليد هل لا بد له من جراحة؟
- سؤال وجواب | فقدان الرغبة في الحياة
- سؤال وجواب | آخر العلاجات الممكنة للسكري
- سؤال وجواب | عواقب الاشتغال بآلة الزرع
- سؤال وجواب | من صور المزارعة الفاسدة
- سؤال وجواب | حكم قول: "توصي بشيء" عند القيام من المجلس والرد بسلامتك
- سؤال وجواب | أحس بعظمة دائرية صغيرة أعلى الأنف. ما هي؟ وهل ستختفي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا