مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الأم أحق بحضانة ابنها المعتوه ولو كان كبيرا ما لم تتزوج
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عندي دهون على الكبد وتضخم في الطحال، ما العلاج؟- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الأنف والعين، وازدواجية الأشياء البعيدة عند رؤيتها
- سؤال وجواب | أريد معرفة أسباب الأعراض التي أعاني منها فهي تمنعني من مزاولة أي عمل!
- سؤال وجواب | في نفسها حرج وضيق من كون الزوجة الثانية قد ترث مثلها
- سؤال وجواب | هل يستحب الوضوء للمرأة عند معاودة الجماع كالرجل ؟
- سؤال وجواب | ما أسباب عدم الحمل لدي؟
- سؤال وجواب | تعرضت لظروف قاسية جعلتني أعاني الاكتئاب والقلق، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والخوف والتعرق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تناقص إنزيمات الكبد في كل تحليل، هل يعني الشفاء من فيروس التهاب الكبد؟
- سؤال وجواب | هل ممكن يحدث حمل بالممارسة السطحية؟
- سؤال وجواب | تم ترشيحي في منصب مدير وهناك من يبحث عن زلاتي. كيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | تأتيني نوبات من الهلع والاكتئاب ووساوس الانتحار، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي فقر دم وسوء تغذية من الاكتئاب والوسواس القهري. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من اكتئاب شديد وأرق دائم أثروا على حياتي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بالفائدة أم دفع الشرط الجزائي
طُلقت منذ ما يقارب سنتين ولدي ثلاثة أولاد : الأول عمره 19 سنة والثانية عمرها 17 سنة والثالث عمره 16 سنة ، الحمد لله الاثنان الأولان مختلان عقلياً وقد أمضيت حياتي أعتني بهم طوال الوقت حتى اللحظة ، لديهم دعم مالي حكومي بما يعني أنهم مكفيون مالياً والحمد لله.
الآن بعد أن تطلقت يجلسون عند أبيهم طوال الشهر ما عدا عشرة أيام يأتون ليجلسوا معي ، خلال بقية المدة أذهب إلى بيت أبيهم والذي يذهب إلى العمل فأقوم برعايتهم.
سؤالي هو : هل لي حق كفالة أو حضانة هؤلاء الأولاد وأن يبقوا معي طوال الوقت ؟ وما الحكم لو تزوجت ، فأنا أعلم أن الأم إذا تزوجت فإن الحضانة تنتقل إلى الأب لكن هؤلاء معاقون وأنا الوحيدة القادرة على رعايتهم كما ينبغي ، فهل لي الحق والحالة هذه أن يبقوا معي ؟ وهل يجوز لي أن أتصرف في بعض المال الذي يحصلون عليه ؟.
الحمد لله.
أولاً : المقصود بالحضانة حفظ المحضون والقيام بمصالحه.
والمحضون : هو من لا يستقل بأمور نفسه عما يؤذيه لعدم تمييزه كطفل ، وكبير مجنون أو معتوه.
جاء في الموسوعة الفقهية (17/301) : " تَثْبُتُ الْحَضَانَةُ عَلَى الصَّغِيرِ بِاتِّفَاقِ الْفُقَهَاءِ ، وَكَذَلِكَ الْحُكْمُ عِنْدَ الْجُمْهُورِ - الْحَنَفِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ وَفِي قَوْلٍ عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ - بِالنِّسْبَةِ لِلْبَالِغِ الْمَجْنُونِ وَالْمَعْتُوهِ " انتهى.
وقال الحجاوي في "زاد المستقنع" (ص 206) في باب الحضانة : " تجب لحفظ صغير ومعتوه ومجنون " انتهى.
والأم أحق بحضانة ولدها الصغير والمجنون من الأب.
قال المرداوي في "الإنصاف" (9/416) : " وأحق الناس بحضانة الطفل والمعتوه أمه بلا نزاع " انتهى.
وقال ابن قدامة في "المغني" (8/192) : " إِنَّمَا يُخَيَّرُ الْغُلَامُ [ يعني : يخير بين أبويه إذا بلغ سبع سنوات ] بِشَرْطَيْنِ : أَحَدُهُمَا : أَنْ يَكُونَا جَمِيعًا مِنْ أَهْلِ الْحَضَانَةِ , فَإِنْ كَانَ أَحَدُهُمَا مِنْ غَيْرِ أَهْلِ الْحَضَانَةِ , كَانَ كَالْمَعْدُومِ , وَيُعَيَّنُ الْآخَرُ.
الثَّانِي : أَنْ لَا يَكُونَ الْغُلَامُ مَعْتُوهًا , فَإِنْ كَانَ مَعْتُوهًا كَانَ عِنْدَ الْأُمِّ , وَلَمْ يُخَيَّرْ ; لِأَنَّ الْمَعْتُوهَ بِمَنْزِلَةِ الطِّفْلِ وَإِنْ كَانَ كَبِيرًا , وَلِذَلِكَ كَانَتْ الْأُمُّ أَحَقَّ بِكَفَالَةِ وَلَدِهَا الْمَعْتُوهِ بَعْدَ بُلُوغِهِ ، وَلَوْ خُيِّرَ الصَّبِيُّ , فَاخْتَارَ أَبَاهُ , ثُمَّ زَالَ عَقْلُهُ , رُدَّ إلَى الْأُمِّ , وَبَطَلَ اخْتِيَارُهُ ; لِأَنَّهُ إنَّمَا خُيِّرَ حِينَ اسْتَقَلَّ بِنَفْسِهِ , فَإِذَا زَالَ اسْتِقْلَالُهُ بِنَفْسِهِ , كَانَتْ الْأُمُّ أَوْلَى ; لِأَنَّهَا أَشْفَقُ عَلَيْهِ , وَأَقْوَمُ بِمَصَالِحِهِ , كَمَا فِي حَالِ طُفُولِيَّتِهِ " انتهى.
فعلى هذا ، أنت أحق من زوجك بحضانة أولادك المرضى عقلياً ، ما لم تتزوجي ، أما إذا تزوجت ، فالأب أحق بحضانة أولاده.
قال ابن قدامة في "المغني" (8/194) : " الأم إذا تزوجت سقطت حضانتها ، قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : أَجْمَعَ عَلَى هَذَا كُلُّ مَنْ أَحْفَظُ عَنْهُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ.
لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّه صلى الله عليه وسلم لِلْمَرْأَةِ : (أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ , مَا لَمْ تَنْكِحِي) وَلِأَنَّهَا إذَا تَزَوَّجَتْ , اشْتَغَلَتْ حُقُوقُ الزَّوْجِ عَنْ الْحَضَانَةِ " انتهى.
فإذا سقط حق الأم في الحضانة بزواجها ، فإنه ينتقل لمن بعدها ، وفي تعيين الأحق بعد الأم خلاف بين الفقهاء ، والصحيح أن الأب هو الأحق بعد الأم ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، ورجحه الشيخ ابن عثيمين.
انظر : "الشرح الممتع" (13/535).
ولا بد قبل ذلك كله من مراعاة المقصود من الحضانة ، وهو القيام على شؤون المحضون ، وحفظه ورعايته ، فإذا كان الأب سيضيع أولاده وكان بقاؤهم مع الأم أصلح لهم بقوا مع الأم ، والذي يحكم في ذلك هو القاضي الشرعي ، وما دام لا وجود للمحاكم الشرعية في بلادكم ، فليس أمامك إلا الاتفاق مع أبيهم على ذلك ، أو رفع الأمر إلى المركز الإسلامي في مدينتكم وهم يقومون بما يستطيعون لحل هذه المشكلة.
ثانياً : أما تصرفك في المال الذي يحصلون عليه.
فإن كنت محتاجة ، فلا حرج عليك في ذلك ، أما إذا كانت أموالك تكفيك ولست بحاجة إلى أموالهم ، فالأولى لك الاستعفاف عن أموالهم ، لقول الله تعالى في أكل ولي اليتيم من مال اليتيم : ( وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ) النساء/6.
ولأنك إذا كنت فقيرة فنفقتك واجبة عليهم في أموالهم.
ونسأل الله تعالى أن ييسر لك الخير حيث كان.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع إنزيمات الكبد خلال الحمل؟ وهل تضر بالجنين؟- سؤال وجواب | المعاصي سبب النقمة
- سؤال وجواب | حكم السائل الذي يخرج بعد البول
- سؤال وجواب | أحببت أخت شريك والدي فتم رفضها من قبل أهلي. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | اشترى دخانا ثم رده للبائع واسترد ثمنه، فهل يحل الانتفاع بالثمن
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وشد من البطن حتى الظهر، ما تشخيصكم لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يحلف به ثم حنث فما حكمه
- سؤال وجواب | حكم مساواة الأب بين أولاده الذكور والإناث في الهبات
- سؤال وجواب | علاج ضيق الزوجة من أخذ والدي زوجها من أمواله
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الكبد، أفيدوني.
- سؤال وجواب | ما سبب الانتفاخات البسيطة على الجفن؟
- سؤال وجواب | ماتت وتركت بنتين وأبناء إخوة وبنات إخوة
- سؤال وجواب | ما أفضل علاج للقرحة؟
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف والبكاء الشديد. هل هذا طبيعي في سن المراهقة؟
- سؤال وجواب | حقيقة استمتاع الإنسي بالجني والعكس
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا