مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قالت للخاطب: اقبل ما يطلبه والدي من مؤخر الصداق وأنا مسامحة فيه، فهل سقط عنه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل زاد بلال في أذان الفجر (الصلاة خير من النوم) من نفسه
- سؤال وجواب | إذا أخذ البائع أجزاء الريال من المشترين فهل يتصدق بها؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أمتي أمة مرحومة متاب عليها.
- سؤال وجواب | تستحب مراعاة أحكام التجويد في الأذان
- سؤال وجواب | ما يجوز ولا يجوز من عمليات التجميل وحكم إزالة الرجل شعر اليد والبطن بالليزر
- سؤال وجواب | مسحت على جوربين مخرقين ثم صلت فهل تعيد صلاتها؟
- سؤال وجواب | حكم شراء أرض ممن في حوزته عقد انتفاع بها من الدولة
- سؤال وجواب | دعاء المذاكرة والنجاح!
- سؤال وجواب | لماذا توجدُ لوحات لبعض علماء المسلمين مع أنها حرام؟
- سؤال وجواب | لا يسقط الأذان بفوات بعض الوقت
- سؤال وجواب | هل إرضاعي لابنتي يؤثر على الحمل لدي، أرجو إرشادي؟
- سؤال وجواب | استخدام الكمبيوتر دون علم الأب
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين التدخين وألم وثقل الخد؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من التوتر أثناء الامتحانات مع تفوقه في الدراسة،!
- سؤال وجواب | ما سبب احمرار الوجه عند الاستيقاظ من النوم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

تزوجت من امرأة راشدة، بالعشرين من عمرها، فاشترطت أن أوافق على مؤخر الصداق الذي يطلبه وليها، ووعدتني بأنها مسامحة به، لا تريده، فقط أعترف به عند أبيها، فهل لها ذلك؟ وهل أنا في حل منه، أم إنه بعاتقي، وعلي دفعه، مع إنها أصبحت تطالبني به؟.

الحمد لله.

أولا: إذا قالت المرأة للخاطب: اقبل مؤخر الصداق الذي يشترطه الولي وأنا مسامحة فيه لا أريده: فالذي يظهر أن هذا وعد بالهبة، والوفاء بالوعد واجب مطلقا عند بعض أهل العلم، كعمر بن عبد العزيز، وابن شبرمة، والحسن البصري، وابن الأشوع، وسمرة بن جندب، وهو قول بعض الحنفية، وبعض المالكية، ووجه في مذهب أحمد اختاره تقي الدين ابن تيمية.

وهو واجب عند المالكية في مثل الذي حصل منها؛ أي إذا دخل الموعود في كلفة بسبب الوعد.

ثانيا: إن كانت زوجتك أكدت التنازل بعد العقد، فتنازلها معتبر، وليس لها الرجوع ومطالبتك؛ لأن الرجوع في الإبراء محرم.

قال تعالى: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا) النساء/4 روى البخاري (2589)، ومسلم (1622) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الْعَائِدُ فِي هِبَتِهِ كَالْكَلْبِ يَقِيءُ ثُمَّ يَعُودُ فِي قَيْئِهِ).

وفي رواية للبخاري (2622) (لَيْسَ لَنَا مَثَلُ السَّوْءِ الَّذِي يَعُودُ فِي هِبَتِهِ كَالْكَلْبِ يَرْجِعُ فِي قَيْئِهِ).

وروى أبو داود (3539)، والترمذي (2132)، والنسائي (3690)، وابن ماجه (2377) عَنْ ابْنِ عُمَرَ وَابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (لَا يَحِلُّ لِرَجُلٍ أَنْ يُعْطِيَ عَطِيَّةً أَوْ يَهَبَ هِبَةً فَيَرْجِعَ فِيهَا إِلَّا الْوَالِدَ فِيمَا يُعْطِي وَلَدَهُ وَمَثَلُ الَّذِي يُعْطِي الْعَطِيَّةَ ثُمَّ يَرْجِعُ فِيهَا كَمَثَلِ الْكَلْبِ يَأْكُلُ فَإِذَا شَبِعَ قَاءَ ثُمَّ عَادَ فِي قَيْئِهِ) والحديث صححه الألباني في "صحيح أبي داود".

قال في "مطالب أولي النهى" (4/ 392): "ومن أبرأ مدينه من دينه: صح، أو وهبه لمدينه: صح، أو أحلّه منه: صح، أو أسقطه عنه: صح؛ لأنه أتى بحقيقة اللفظ الموضوع له.

أو تركه له: صح، أو ملّكه له: صح؛ لأنه بمنزلة هبته إياه، أو تصدق به عليه: صح لورود الإبراء في القرآن بلفظ الصدقة.

لقوله تعالى: ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا [النساء: 92].

أو عفا عنه: صح ذلك جميعه، وبرئت ذمته؛ لقوله تعالى: إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح ؛ يعني به الإبراء من الصداق، وكذا لو قال: أعطيتكه ونحوه، ويكون ذلك إبراء وإسقاطا، ولفظ الهبة والصدقة والعطية ينصرف إلى معنى الإبراء؛ لأنه لا عين موجودة يتناولها اللفظ.

ويصح الإبراء من الدين بالألفاظ السابقة، ولو كان ذلك قبل حلوله -أي: الدين- أو رَدَّ المدين الإبراء، لأنه لا يفتقر إلى القبول، كالعتق والطلاق، بخلاف هبة العين لأنه تمليك" انتهى.

والحاصل: أنه سواء كان ما حصل من زوجتك مجرد وعد سابق على العقد، فيلزمها الوفاء بذلك الوعد، لأنه كان السبب في دخولك في هذا الالتزام الذي لم يكن قبل به بدون الوعد.

أو كان إبراء لما ثبت لها في ذمتك، بعد العقد ؛ فيلزمها – بكل حال – الوفاء بذلك، وليس لها أن تعود وتطالبك بما أسقطته من حقها، أو وعدتك بإسقاطه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رد شبهة أن استعمال مكبرات الصوت في الأذان بدعة
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الفتاة مع جفاء أختيها وكراهيتهما لها
- سؤال وجواب | حكم الهدية إذا كانت في مقابل القرض
- سؤال وجواب | ما الفائدة من تخفيض جرعة الكورتيزون والشعر لم يكتمل نموه؟
- سؤال وجواب | هل يجب الوصل بين التكبيرتين الأوليين؟
- سؤال وجواب | هل تملك المطلقة المال المدفوع في اشتراك الضمان وشراء السيارة؟
- سؤال وجواب | لدي حالة من عدم الثقة بالنفس واهتزاز الشخصية. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | رفع الأذان في محطات النقل إذا كانت مكبّرات الصوت مثبتة داخل الحمامات
- سؤال وجواب | المهر يستقر على الزوج بالخلوة بعد العقد
- سؤال وجواب | هل تباح العادة السرية لامرأة زوجها مسافر
- سؤال وجواب | منعت أختها من الصدقة لحاجتها للمال فهل تأثم
- سؤال وجواب | كيفية إدارة الراتب بين النفقة والادِّخار والصدقة
- سؤال وجواب | هل أتزوج تائبا من الإدمان؟
- سؤال وجواب | الرضا بالقدر وتناول الأسباب المشروعة لجلب الرزق
- سؤال وجواب | نقص الأكسجين أثناء الولادة وتأثيره على الدماغ.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل