مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف يكون الزواج من أسباب الرزق؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التنويع في أذكار الصباح والمساء بذكر بعضها دون البعض
- سؤال وجواب | هل يلزم الدم من أحرم من جدة بناء على قول مفت
- سؤال وجواب | التحايل للتهرب من التأمينات التجارية
- سؤال وجواب | الشراء عن طريق البنوك الربوية حرام
- سؤال وجواب | حكم كشف المرأة لوجهها أمام أقاربها الأجانب
- سؤال وجواب | أحس بألم في رأسي وبأني سأجن قريبًا. هل حالتي هذه بسبب القلق؟
- سؤال وجواب | الدعاء الجماعي بعد الصلاة ورفع اليدين في الدعاء
- سؤال وجواب | آلام خفيفة في أسفل البطن وفتحة المهبل
- سؤال وجواب | هل ثبت دعاء أن سليمان أخذ عهداً على الجن أن من قاله لا تؤذيه الجن ؟
- سؤال وجواب | يجب أداء الشهادة على الوجه الصحيح
- سؤال وجواب | ما سبب الخوف ورعشة الجسم والقلب؟
- سؤال وجواب | عادت إليّ جرثومة المعدة بعد أن تناولت علاجها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | غازات كثيرة ونقص حاد في الوزن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | قساوة الجلد في طرف القدم. هل تدل على مرض عين السمكة؟
- سؤال وجواب | أرهقت نفسي بالثانوية.هل أكمل دراستي الجامعية أم أتوقف؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
22 مشاهدة

أسأل عن زيادة رزقي بعد الزواج، هل رزق زوجتي أنا أُرزقه، وعند الإنجاب رزق أولادي يكون تابعا لي أيضا، أم ماذا ؟.

الحمد لله.

الزواج من أبواب الرزق.

قال الله تعالى: وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ النور/32.

قال ابن كثير رحمه الله تعالى: " وقوله تعالى: ( إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )، قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: رغبهم الله في التزويج، وأمر به الأحرار والعبيد، ووعدهم عليه الغنى، فقال: ( إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ).

وعن الليث، عن محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثَلاَثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللهِ عَوْنُهُمْ: النَّاكِحُ يُرِيدُ العَفَافَ، وَالْمُكَاتَبُ يُرِيدُ الْأَدَاءَ، وَالْغَازِي فِي سَبِيلِ اللَّهِ ).

رواه الإمام أحمد، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه " انتهى من "تفسير ابن كثير" (6/51).

وهذا يرشد المسلم إلى أن لا يحمل همّ الرزق، ولا يعتقد أنه هو الذي سيرزق زوجته وولده؛ لأن الرزق من الله تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ) الأنعام/151.

وما يقال بأن الولد يأتي برزقه معه، يقصد به ما تشير إليه هذه الآية، وأن الرزق مكتوب.

عن عَبْد اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه، قال: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ المَصْدُوقُ، قَالَ: إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، وَيُقَالُ لَهُ: اكْتُبْ عَمَلَهُ، وَرِزْقَهُ، وَأَجَلَهُ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ.

رواه البخاري (3208)، ومسلم (2643).

ولا يلزم من هذا أن بمجيء الولد أو الزوجة تنفتح طرق أخرى لكسب المال، ونحو هذا، ولا يلزم أن تكون صورة ذلك انضمام رزق الزوجة والولد إلى رزق الزوج، فكل هذا تحكم وتحجير لواسع ورجم بالغيب في مسألة هي من علم الله؛ فالرزق من علم الله، وبيده، وفضله، ومن خزائنه، سبحانه.

ولكل من خلقه نصيبه من الرزق، سواء أكان يأتيه ذلك بسعيه هو وكده في العيش، فيرزقه الله منه، أو يكون بأن يرزق كافله وعائله، كما يرزق الرجل برزق عياله وامرأته ومن يعولهم، وقد يكون بغير هذا وهذا، ولا تحجر على فضل الله وسعة عطائه.

وقد يكون العكس، فيكون رزق الزوج وولده مكتوبا في مال زوجته، بأن تكون ذات مال فتعينه.

كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: تُنْكَحُ المَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَدَاكَ رواه البخاري (5090)، ومسلم (1466).

قال أبو العباس القرطبي رحمه الله تعالى: " و(قوله: تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها) أي: هذه الأربع الخصال هي المرغِّبة في نكاح المرأة.

وهي التي يقصدها الرجال من النساء.

فهو خبر عما في الوجود من ذلك، لا أنه أمر بذلك.

وظاهره إباحة النكاح؛ لقصد مجموع هذه الخصال أو لواحدة منها.

" انتهى من "المفهم" (4/215).

وهو أمر مشاهد في الوجود.

وقد يكون الرزق ليس مالا يزاد، بل بركة تحل في راتب الزوج فيكفي زوجته وولده، كما نرى عند كثير من الأزواج، ترى راتبه قبل الزواج وبعده هو بنفس المقدار، لكن الله تعالى يجعل فيه البركة فيكفي الجميع.

وقد يكون الرزق بأن يكفى العبد ما يضيع عليه ماله ، كأن يكفى هم علاج زوجته المريضة أو دراسة ولده، وغير هذا.

فأبواب الرزق وكيفيتها لا يمكن الإحاطة بها، وقد لا يشعر بها.

قال الله تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ الطلاق/2–3.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من دوخة مستمرة كلما أكلت كثيرا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أريد تطوير ذاتي في اللغة الإنجليزية، فما هي المواقع الإنجليزية التي تنصحون بها؟
- سؤال وجواب | المشروع في زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة الأفلام الكرتونية التي تظهر الإنسان بقدرات خارقة
- سؤال وجواب | ترك الرمي ثاني أيام التشريق والمبيت ليلته جهلا
- سؤال وجواب | أفضلية فحص رسم المخ على فحص الرنين المغناطيسي
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يعالج القلق والاكتئاب عن طريق الكي؟
- سؤال وجواب | خائف من الزواج بعد تجربتي الأولى وأريد النصيحة
- سؤال وجواب | نفقة الرجل على زوجته وأولاده واجبة
- سؤال وجواب | حدود عورة المتوفاة
- سؤال وجواب | مدى صحة رقص الشياطين حول مستمع الأغاني
- سؤال وجواب | رغم استعمال البنسلين لالتهاب الحلق، ما زلت أعاني من المشكلة.
- سؤال وجواب | الواجب عند امتناع الأب عن الإنفاق على زوجته وأولاده
- سؤال وجواب | هل خلطة التسمين تحتوي على الكورتيزون؟
- سؤال وجواب | يجد مشقة في النطق بالذكر والتكبير في الصلاة. الأسباب والعلاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل