شبكة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

شبكة نيرمي الإعلامية




موسى بن علي الحرفوش نبذة عنه # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
[ أعصاب ] أعراض مشاكل الأعصاب # اخر تحديث اليوم 2024
- [ تعرٌف على ] المنطقة العازلة في شمال سوريا (أكتوبر 2019)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود حمد دهام الدهام ... الاسياح ... منطقة القصيم
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- [ تعرٌف على ] تاريخ الجنسانية
- [ أمراض جلدية ] ما هو مرض الهربس # اخر تحديث اليوم 2024
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] المواهب والصفاتِ الساميةِ هي قيمةُ الإنسان ، لا ثوْبُهُ ولا نعلُهُ ولا قَصْرُهُ ولا دارُهُ ، إنها وزنهُ في علمهِ وكرمهِ وحلمهِ وعقلهِ : ﴿ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ﴾
- تفسير الحضن والعناق في الحلم # اخر تحديث اليوم 2023
- بنية بلورية البناء البلوري لملح الطعام # اخر تحديث اليوم 2023
- أم بادر (مدينة) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2023
- منى نور الدين نبذة # اخر تحديث اليوم 2023
- [ شركات العقارات قطر ] النصر القابضة alnasr holding ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] كريستوفر كولومبوس
- [ مؤسسات البحرين ] شركة أونلي ثري للصيانة شركة تضامن لمالكها السيد مرتضى صالح أحمد و شركاؤه. ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2023
- فوائد مرهم بانثينول # اخر تحديث اليوم 2023
آخر تحديث منذ 2 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2023-10-16 |

نبذة عنه


الأمير موسى بن علي بن موسى الحرفوش خزاعة (قبيلة) الخزاعي (1607 1590). و ينتمي لعائلة آل حرفوش التي يعتبر تاريخها و أخبارها حافلة بالأحداث و النزاعات و الثورات و الحروب و الخطوب التي لازمت مسيرتها طيلة القرون العديدة التي بقيت تلعب الدور المحوري و الأساسي في مناطق نفوذها الممتدة من حماه حتى صفد، و ت تأثيراً مباشراً في < >ولايات حلب (حالياً محافظة حلب ) و دمشق و طرابلس، عرف تاريخ هذه الأسرة محطات أساسية و مهمة في مسيرتها الطويلة، و برز من رجالاتها حكام و قادة لا بد من التوقف عند مسيرتهم المثقلة بالمبادرات و المواقف و الدلالات في مسيرة الشيعة في لبنان، بدءاً من الأمير علي بن موسى إلى صاحب الترجمة ولده موسى و خلفه يونس مروراً ب شديد الحرفوشي و جهجاه بن مصطفى الحرفوشي حتى سلمان بن ملحم الحرفوشي تاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، دار الخيال، طبعة ثانية ، مجلد1، ص 258..




Colonnes Baalbek 300بك تصغير أعمدة بعلبك


خلف الأمير موسى علي بن موسى الحرفوش والده في جميع مناصبه بما فيها أمانة بعلبك و < >إمارة لواء حمص (حالياً محافظة حمص )، تتجدد كل أربع سنوات و ليس التزاماً سنويا كما هو معمول به في سائر المقاطعات و الألويةأ. م. د. 254-86 64،تاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، دار الخيال، طبعة ، مجلد1، ص 264..






و صفته الدولة و أجهزتها و أوساط الباشا في دمشق بأنه أقرب أهلهِ للتسنن، و ذلك تبريراً لعجزها عن منع موسى من خلافة والده المقتول في دمشقتاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، دار الخيال، طبعة ، مجلد1، ص 264..

تحالفاته مع فخر الدين


تحالفه مع المعني ضد بني فريخ


كان بنو الفريخ يحكمون البقاع العزيزي و آل حرفوش يحكمون البقاع البعلبكي، و بالنتيجة كانا يتقاسمان حكم البقاع . فتحالف الأمير موسى مع الأمير فخر الدين المعني الثاني للقضاء على قرقماز بن الفريخ. و تم له ذلك إثر إنتصاره في زينون سنة 1594 م حيث كانت نهاية بني فريخ، و بالتالي حكم البقاع بعد ذلك بقسميه العزيزي و البعلبكي.



تحالفه مع المعني ضد آل سيفا


فخر الدين المعني الثاني يسار تصغير 250بك فخر الدين المعني الثاني الأمير فخر الدين المعني الثاني .




استمر هذا التحالف بين الأميرين بوجه يوسف باشا سيفا والي طرابلس و عدو والي دمشق محمد باشا المنتقل من ولاية مصر سنة 1598متاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، دار الخيال، طبعة ثانية ، مجلد1، ص 264..


إنهزم السيفي في معركة جرت بينهما في نهر الكلب، كما يقول معظم المؤرخين، بينما يؤكد غيرهم أنها جرت في إعزاز الواقعة في ولاية حلب ( القريبة حالياً من الحدود التركية). ثم قام موسى بهجوم آخر على السيفي قريباً من مركز ولايته فدهم جبة بشري في حزيران 1602م و نهبها بينما كان أهلها في الساحل يعملون بالحريرتاريخ الأمير فخر الدين، المعلوف، ص 75. و المرجح أن تكون المعركة وقعت في نهر الكلب، كما يؤكد الدويهي و غيره.
تاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، دار الخيال، طبعة ثانية ، مجلد1، ص 266..هذه الواقعة لا يجب ذكرها مجردة دون وضعها في إطارها التاريخى ، حيث أن غنائم الغزو لها قوانينها و تقاليدها المتعارف عليها، و كانت موجودة قبل الإسلام و بعده في المنطقة العربية، و عرفت لعهد ليس ببعيد.


لما بلغ يوسف باشا ذلك جمع سكمانيته و أهل الناحية، وهم أكثر من خمسة آلاف نفس، فكبسوا بعلبك في حزيران / 1602م. و نهبوا المدينة فهرب أهلها للشام. و التجأ شلهوب بن نبعة مع جماعة من بيت حرفوش إلى قلعة بعلبك، و كان معهم من أهل البلاد ما يزيد على ألف رجل غير النساء و الأولاد، فحرق إبن سيفا بلاد الحدث و قتل إبن نبعة و إبن فاطمة و قد اجتهد يوسف باشا في قتل الشيخ رعد بن ربعة من طبشار لإنه كان في وقعة الكلب و قتل الأمير علي إبن أخيه تاريخ الدويهي، ص 456.، تاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، دار الخيال، طبعة ثانية ، مجلد1، ص 266..
و لم تأت المصادر على ذكر موسى أثناء الهجوم، مما يرجح أنه كان غائباً لسبب غير معلوم.



قتالهِ نصوح باشا والي حلب


كان لجند الشام فرقة دائمة في حلب بقيادة سردار، و مهمتها جمع الأموال و الأتاوة و مراقبة تحركات الولاة. و عائداتها من الأموال تقسم بين فخر الدين و موسى بن علي الحرفوش و كورد حمزة و الخداوردي رئيس جند الشام.



رفض والي حلب نصوح باشا الإعتراف بحقوق أمراء جند الشام مما أدى إلى فتنة استمرت طيلة عامي 1603م و 1604م شارك الأمير موسى و انتصر لجند الشام، و قاتل نصوح باشا و لعب دوراً بارزاً في شؤون ولايات حلب و دمشق و طرابلس و مناطقها.


قد يكون الأمير موسى قام بحملتين، فالتبس الأمر على بعض المؤرخين، إحداهما لإعزاز لمقاتلة السيفي، و الأخرى إلى غزير لإحتلالهاتاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، طبعة ، مجلد1، ص 266..

وقعة إحتلالهِ غزير


و قد جاء في كتاب بعلبك لإبن ألوف إن الأمير موسى، نبذ طاعة الدولة. فأرسلت عليه الجيوش فتوجه خفية إلى الآستانة العليا. و كانت بلدة غزير عاصية و قد استفحل أمرها فإستأمن للدولة العلية هناك و تعهد بفتح غزير و خراجها، و أنه ينال جزاء ذلك رضى الدولة عليه و تولّي أحكام بعلبك، فأجيب طلبه. فلما عاد إلى دياره جمع خمسة عشر الف مقاتل و دهم غزير و استولى عليها حسبما وعدتاريخ بعلبك، ألوف، ص 33، تاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، دار الخيال، طبعة ثانية ، مجلد1، ص و 266 و 267..

قد يكون الشعر الذائع الذي أرسله أمير حماه أبو الفوارس إلى صديقه الحرفوشي يتعلق بمعركته في إعزاز مع السيفي ( إبن سيفا) لقربها من مدينته و قد يكون اهتمامه قليلا بما يجري في غزير لبعدها عنه تاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، دار الخيال، طبعة ثانية ، مجلد1، ص 267.

قصيدة غزير طور و نار الحرب موقدة و أنت موسى و هذا اليوم ميقات قصيدة الق العصا لتلقف كل ما صنعوا و لا تخف فحبال القوم حيات


ثمن سعيه لإحلال الصلح


Krak des chevaliers15(js) تصغير يسار 200بك حصن الأكراد أو قلعة الحصن لجأ إليها ابن سيفا، فحاصرها جانبولاد.


كان يتمتع الأمير موسى بن علي بالحكمة التي وظفها في سعيه إلى إحلال الصلح و الوئام بين جند دمشق و المتحالفين لمهاجمته. حيث بدأت الرواية بعد أن تولي إبن سيفا قيادة جند الشام ليحارب المتمردين على السلطان، و على رأسهم جانبولاد الذي وصل مع جيشه قاصداً دمشق، إلى تخوم إمارة موسى. فقصده موسى مداراة و محاماة عن أرضه و طلب إليه حبياً أن يبقى بعيداً عن إمارته. و اجتمع المعني و جانبولاد على نبع العاصي قرب الهرمل فتداولوا في الأمورتاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، طبعة ، مجلد1، ص 267 .
،
فطلب موسى إتفاقية سلام تعقد بين المتخاصمين، و تعهد بالذهاب إلى الشام و محاولة تحقيق شروط جانبولاد سلمياً. فتمت الموافقة على إقتراحه.فقال الأمير موسى



هل تُعطيَني عهداً على الصلح وأنا أذهب إلى الشام ، وآخذ لك العهد الوثيق مِن الأنام تاريخ الشيعة السياسي الثقافي الديني، سليمان ظاهر، مجلد 3، ص 13.،إن بعض الكتب أتت على ذكر رد جانبولاد دون ذكر طلب الأمير موسى العهد من جانبولاد على الصلح، حيث جاء رد جانبولاد ببيت من الشعر فيه كثير من الدهاء و يظهر النية المبيتة ضد الأمير موسى كما أثبتته الأحداث اللاحقة، فالعهد المطلوب يحتاج إلى رد قطعي واضح.

فرد عليه جانبولاد إذهب سليماً و كن يا موسى كليماً . فحضر إلى الشام فرُمي من عساكرها بغاية الملام و آلموه بغليظ كلام ظناً من جهلائهم أنه عليهم و ما كان ناوياً إلا سوق الخير خلاصة الأثر، المحبي، الجزء الرابع، ص 598.،تاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، طبعة ، مجلد1، ص 268 ..
فقابل أمير الأمراء بدمشق و عرض عليه مطالب جانبولاد و حلفائه و هي




  • أن تعطى حوران لعمرو بن مفرج البدوي من عرب المفارجة، و البقاع العزيزي لمنصور إبن الفريخ.

  • أن يؤذن للحاج كيوان نعمة بالدخول إلى الشام، و يكتب عرضاً بأن جانبولاد لم يدخل أرض الشام.

  • أن فخر الدين يؤدي ما عليه من مال للسلطان، و بلاده موصوفة بالأمان.


و بدأ لموسى أن أهل السلطة في دمشق قد قبلوا بهذه الشروط و المطالب بعد أن عقد أمير الأمراء ديواناً لبحثها، و إتفقوا أن حوران لعمرو و لكن في السنة المقبلة، و إعطاء البقاع لمنصور غير معقول لكونه عند الرعايا غير مقبول، و أما كيوان فيرجع و عليه الأمان تاريخ فخر الدين، المعلوف، ص 82.، تاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، دار الخيال، طبعة ، مجلد1، ص 268..


و لكن الشيخ محمد بن سعد الدينهو رأس مجالس الشام و أعيانها رفض ما تم عليه، فرجع الأمير موسى إلى جانبولاد مخذولا ليبلغه فشل مساعيه، فعزم جانبولاد على قصد دمشق و مهاجمتها.


عاد موسى إلى دمشق ليخبر أهلها بنية جانبولاد و أعوانه، فاستاء الحليفان من موقفه و إنحاز اليهم الأمير يونس بن حسين إبن عم موسى، و قصد الجميع بعلبك فنهبوها و فرقوا أهلها، و تسلمها إبن عمه يونس، و سار الجميع إلى دمشق و حاصروها يوم السبت في جمادي الأولى سنة (1015هـ - 1607 م) و انتصروا في اليوم التالي على جُندِ الشام، و فر إبن سيفا بعد أن ترك ماية ألف غرش لتعطى لجانبولاد لكي لا يدخل المدينة. و انتهى الحصار بصلح نال فيه جانبولاد ماية و عشرين ألف غرش و رضي المعني على أن تكون بعلبك و البقاع للأمير يونس بن حسين الحرفوش. أما الأمير موسى فرفض كل ذلك و ذهب إلى القيرانية قرب نبع العاصي، و جمع عشيراً كبيراً لقتال إبن عمه و إستعادة إمارته، إلا انه داهمه المرض فصرف العشير و رجع إلى دمشق مريضاً فمات يوم الجمعة في السابع عشر من صفر (1016هـ - 1608م)، و دفن في مقبرة باب الفراديس بالقبة المعروفة ببني الحرفوش إلى جانب والدهِتاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، دار الخيال، طبعة ثانية ، مجلد1، ص 268..

السبب في عودته الثانية لدمشق لإستكمال التفاوض


إن الذي نراه أقرب إلى واقع الأمور، أن الأمير موسى عاد مرة أخرى إلى دمشق لإستكمال مساعيه التفاوضية بطلب من جانبولاد و فخر الدين اللذين عمدا إلى إبعاده لإستغلال فرصة غيابه و مهاجمة بعلبك و نهبها ثم تسليم الحكم فيها إلى إبن عمه يونس الحرفوشي يونس ، خصوصاً بعد الأهمية التي وصل إليها موسى، حتى استطاع أن تكون كلمته مسموعة حتى في دار السلطنة منذ زيارته الأولى لها، و أن يجند في حملاته خمسة عشر ألف مقاتلقلما وصل غيره من كافة الأمراء لتجنيد هذا العدد من الجيوش، وهذه أمور لن يتقبلها فخر الدين بطيبة خاطر بل سيسعى، حسب عاداته، إلى التخلص منه كما فعل مع والده و سيفعل بعد ذلك مع يونس نفسهتاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، دار الخيال، طبعة ثانية ، مجلد1، ص 269..


و يبقى جوهر الصراعات على السلطةِ و ماهيتِها هي هي على مر العصور، و إنما الإختلاف يكون في الأساليب و الأدوات المعتمدة لإدارة هذا الصراع، تلك الآليات و الأدوات و الأساليب هي التي تتطور بتطور العصر لتتلائم معهُ و تتواكب مع روحهِ و إيقاعاته المستحدثة، تحت مسميات و مصطلحات أكثر قبولا من قبل العامة.





صفاته و مآثره




  • يقول المحبي في ترجمته كان الأمير موسى بطلا شجاعاً جواداً مقداما لعمل الخير فاضلا شاعراً أديباً بليغاً. و تبدو الفروسية جلية من خلال شعره، و الحكمة من سعيه إحلال الصلح و الوئام بين جند دمشق و المتحالفين لمهاجمتة، و قد فقد إمارته من جراء هذا المسعى بعد أن غدر به حليفه السابق فخر الدين خلاصة الأثر، المحبي، ج4، ص 432.، تاريخ الشيعة في لبنان، سعدون حمادة، دار الخيال، طبعة ثانية ، مجلد1، ص 267..

  • و قد روى القاضي و الأديب و المؤرخ حسن الأمين تاريخه و تاريخ والدهِ و أهلهِ ضمن حلقات بثها تليفويون المنار القاضي حسن الأمين يروي آل حرفوش بعلبك -على اليوتيوب أنظر الرابط للمشاهدة

  • و من أشعار الأمير موسى قوله مفتخراً تاريخ بعلبك، حسن عباس نصر الله، مؤسسة الوفاء، طبعة أولى 1986، مجلد1، ص 237.، أعيان الشيعة، الأمين، ج 15، ص 85.


قصيدة كأن رأس جنود الضد ليس له علم بأن بلادي موطن الأسدِ قصيدة و من مهابة سيفي في القلوب غدت أم العدو لغير الموت لم تلدِ


قصيدة فليرقبوا صدمة مني معودة أن لا تقر لها الأعداء في البلدِ


قصيدة الست نجل علي و هو من عرفوا منه المخافة في الأحشاء و الكبدِ قصيدة و إنني أنا موسى منه قد ورثت كفي سيوفاً تذيب الأمن في الخلدِ



الامير موسى بن علي الحرفوش، من أمراء آل حرفوش الذين حكموا البقاع اللبناني منذ أوائل فترة الحكم العثماني. كان الأمير موسى بطلا شجاعاً جواداً مقداما لعمل الخير فاضلا شاعراً أديباً بليغاً، كما قال عنه المحبي في خلاصة الأثر، المحبي، ج4، ص 432.





شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] سن رايز بيكري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- اعرف أكثر عن تفسير حلم الطبخ للعزباء في المنام لابن سيرين
- [ مؤسسات البحرين ] كرم المملكة للعطورات والساعات ... منامة
- قوة العدد اثنين علم الحاسوب # اخر تحديث اليوم 2023
- سؤال و جواب | ما سبب احساسى بالصداع والغثيان؟ # اخر تحديث اليوم 2023
- [ رقم هاتف ] كونسيبت فليكسبل للتغليف (ش·م·ح)
- [ خذها قاعدة ] يستحيل تفصيل وطن لكل مواطن حسب فكره وثقافته ومصالحه، بل هناك وطن لكل المواطنين يستوعب مجمل فكرهم وجميع مصالحهم. - جلال الخوالدة
- غزاوة # اخر تحديث اليوم 2023
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لما نفخ الله في آدم الروح فبلغ الروح رأسه عطس فقال: الحمد لله رب العالمين. فقال له تبارك وتعالى: يرحمك الله)).
- [ فيزياء ] ما هو العزم في الفيزياء .. تعرف على أهم 3 أشياء تحدد مفهوم وقياس العزم # اخر تحديث اليوم 2024
- [ كيمياء ] الفرق بين الخل والخمر # اخر تحديث اليوم 2024
- قائمة مدن البحرين جميع مدن وقرى البحرين # اخر تحديث اليوم 2023
- قصيدة والدة أنس المنجد,قصيدة رثاء والدة انس المنجد
- ما هو تفسير حلم الغوريلا لابن سيرين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام شبكة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/06




كلمات بحث جوجل